+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت شركة قطر للوقود أن مجلس الإدارة قد عقد اجتماعه السنوي في تمام الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر أمس وذلك برئاسة أحمد سيف السليطي رئيس مجلس الإدارة. وتطبيقا للتوجيهات الرسمية الصادرة بهدف مكافحة انتشار فيروس ‏كورونا فقد تم عقد الاجتماع من على بعد عن طريق تقنية المؤتمر السمعي المرئي، حيث ناقش المجلس واعتمد - ضمن أمور أخرى - أداء أعمال وعمليات الشركة ونتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 مقارنة بالنتائج المحققة في العام 2019 وتم اعتمادها.
وبلغ صافي أرباح وقود للعام 2020 (بعد استبعاد حقوق الأقلية) مبلغا وقدره 707 مليون ريال، مقارنة بمبلغ وقدره 1.21 مليار ريال تم تحقيقه في العام 2019، وبنسبة انخفاض قدرها 42 %، كما بلغ ‏العائد على السهم 0.71 ريال، مقارنة بـ 1.22 ريال للعام 2019، بينما انخفضت حقوق الملكية بنسبة حوالي 1.3 % ‏لتصل إلى حوالي 8.6 مليار ريال مقارنة بحوالي 8.7 مليار ريال للعام 2019. ‏ ويعزى الانخفاض في الأرباح الصافية وفي العائد على السهم للتباطؤ الناجم عن آثار انتشار جائحة كورونا والتي قامت الشركة بالحد من تأثيراتها السالبة باتخاذ عدة خطوات ومبادرات استباقية لضمان استمرارية العمل في ظل تلك الظروف الحرجة، كما قامت الشركة بالاستمرار في تطبيق سياستها المعتمدة في زيادة الفعالية وترشيد النفقات، مما كان له أثر كبير في الحد من انخفاض الأرباح المحققة مقارنة بالعام 2019.
وقال سعد راشد المهندي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب إن هناك خطا تصاعديا للنتائج المحققة للربعين الثالث والرابع 2020 مدفوعة بزيادة مبيعات الشركة ومؤشرات التعافي من جائحة كورونا وبناء على الأرباح التي حققتها الشركة في العام 2020، وبعد الوضع في الاعتبار متطلبات المشاريع الحالية والمستقبلية التي تعتزم الشركة إقامتها من خلال الخطة الخمسية المعتمدة، فلقد أوصى المجلس للجمعية العمومية السنوية للشركة المقرر عقدها بتاريخ 08/‏‏‏‏‏03/‏‏‏‏‏2021 باعتماد توزيع أرباح للمساهمين بواقع 0.46 ريال للسهم بما يعادل 46 % نقدا للسهم.
وأوضح المهندي أن العام 2020 قد شهد انخفاضا في المبيعات الاجمالية للمنتجات ‏البترولية بواقع حوالي 21 %، مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، ويعزى ذلك لعوامل العرض والطلب وللتأثيرات السلبية لجائحة كورونا حيث انخفضت ‏مبيعات الديزل بواقع 9 %، والجازولين السوبر بواقع 10 %، والجازولين الممتاز بواقع 9 %، ووقود الطائرات بواقع 33 %، والبيتومين بنسبة 60 %، والبوتاجاز بنسبة 3 % مقارنة بالفترة الموازية من العام 2019، وأما مبيعات التجزئة البترولية عبر محطات الوقود ‏فقد انخفضت بواقع 2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن ناحية أخرى زادت مبيعات وقود السفن والغاز الطبيعي بنسبة 7 % و13 % على التوالي، مقارنة بنفس الفترة ‏من العام 2019، بينما حققت عائدات مبيعات التجزئة غير البترولية شاملة مبيعات سدرة زيادة بواقع 11 %، ويرجع سبب الزيادة لافتتاح العديد من محطات الوقود الجديدة.‏ وأشار المهندي في هذا الخصوص إلى أن الشركة قامت بدعم قطاع خدمات التجزئة غير البترولية عن طريق تسويق منتجاتها في مجال خدمة السيارات (الزيوت والشحوم) عبر الارتباط مع الشركات العالمية المصنعة لتلك المنتجات.
واطلع مجلس إدارة الشركة واعتمد المشاريع الحالية والمستقبلية التي تعتزم الشركة إنشاءها حيث تم افتتاح مركز للفحص الفني، وعدد 12 محطة وقود جديدة، وبالتالي ارتفع عدد المحطات العاملة بنهاية العام 2020 إلى 108 محطات، كما بلغ عدد مراكز الفحص الفني 12 مركزاً، وسيشهد الربع الأول من العام 2021 إكمال بناء وتشغيل ثلاث محطات جديدة، إضافة إلى (5) محطات أخرى سيكتمل بناؤها خلال العام 2021. ووأوضح المهندي أن شركة وقود لديها خطة ديناميكية في بناء المحطات الجديدة تتم مراجعتها بصورة دورية حسب ظروف الطلب ومقتضيات الحاجة لمحطات الوقود.
وبناء على التوسع في بناء المحطات على النحو المذكور أعلاه فقد زادت حصة وقود في سوق تجزئة المنتجات البترولية بواقع 3 % لتصل إلى حوالي 85 % مقارنة بالنسبة المحققة في العام السابق 2019.
كما قامت الشركة بافتتاح وتشغيل 20 من مراكز سدرة للمنتجات الاستهلاكية، شاملة عدد ثلاثة مراكز بمحطات المترو. ولأجل تعزيز خدمة تزويد السفن بالوقود وبالتنسيق مع قطر للبترول قامت وقود بشراء سفينتين لتقديم الخدمة للسفن الزائرة للموانئ ‏القطرية، ليرتفع عدد السفن المملوكة لوقود إلى (10)، مما أدى إلى تحقيق رقم قياسي في مبيعات وقود السفن منذ إنشاء الشركة، حيث بلغ اجمالي المبيعات بنهاية العام 2020 حوالي 949 طنا ‏متريا.‏
كذلك أشار المهندي إلى الإجراءات المتخذة من جانب مجموعة وقود تجاه تقطير الوظائف وتطبيق مبادرة توطين الخدمات، ومكافحة جائحة كورونا، حيث ظلت وقود وما زالت تعمل بشكل وثيق مع الجهات ذات الصلة بغرض الحد ‏من الآثار السالبة ‏للجائحة، مما مكَّن وقود من تأمين الإمداد المستمر والمنتظم للمنتجات البترولية المكررة والغاز لكافة القطاعات في دولة قطر، وبما ‏يتواءم مع إجراءات ومعايير الصحة والأمن والسلامة ‏والإصحاح البيئي المعمول بها.
علما بأن وقود احتلت المركز الأول على مستوى بورصة قطر من حيث الامتثال للمتطلبات البيئية والاجتماعية والحوكمة Environmental, Social & Governance Compliance (ESG) وفق مؤشر المعايير المعتمدة في هذا الشأن.
وفي الختام أكد المهندي أن إدارة الشركة ومجلس إدارتها سيبذلان كل الجهود لأجل الحفاظ على وتعزيز المركز الخدمي والربحي للشركة، وتحقيق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية كشركة رائدة على المستوى الإقليمي في مجال توزيع المنتجات البترولية، واستنهاض قطاع توزيع المنتجات البترولية داخل الدولة بمواصفات عالمية حديثة من أجل مواكبة سياسة الدولة العامة في تحديث مرافق البنى التحتية، وتقديم أفضل الخدمات وفق أفضل معدلات الأمن والسلامة بالصحة والإصلاح البيئي، لتحقيق أفضل النتائج للمساهمين.
copy short url   نسخ
21/01/2021
1901