الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أميركــا تبــدأ عهــد بايدن

أميركــا تبــدأ عهــد بايدن

أميركــا تبــدأ عهــد بايدن

واشنطن- أ. ف. ب- أدى جو بايدن اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة. بذلك يسدل الستار رسميًّا على رئاسة ترامب، وتبدأ عهدة بايدن حتى 4 سنوات قادمة. ودعا الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إلى «الوحدة» بعد أدائه القسم أمس في واشنطن محذرا من التحديات الناجمة عن أزمات عدة.
وأكد بايدن في خطاب القسم على عتبات الكابيتول «هذا هو يوم الولايات المتحدة ويوم الديمقراطية ويوم الأمل» محذرا من أن تجاوز التحديات يتطلب «ألا نكتفي بالكلام، يتطلب الوحدة».
كما حذر الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن من حلول المرحلة «الأكثر فتكا» من جائحة كوفيد - 19 داعيا الأميركيين إلى وضع اختلافاتهم حانبا لمواجهة «الشتاء القاتم». وفي خطاب القسم دعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا كوفيد 19 «من أمهات وأباء وأزواج وزوجات وأبناء وبنات واصدقاء فضلا عن جيران وزملاء». وفي خطابه الأوّل كرئيس للولايات المتحدة، أكّد بايدن على القيم التي رفعها خلال حملته الانتخابية، وأعاد على مدار خطابه الذي استمرّ لنحو عشرين دقيقة على ترديد شعارات من قبيل: الديمقراطية، وإعادة توحيد الأميركيين، والعدالة، والمصداقية، ومكافحة العنصرية، كما وعد بإعادة تحالفات الولايات المتحدة الخارجية وانخراطها مع العالم من جديد، وقال إنه «سيبذل روحه كاملة في إعادة توحيد الأميركيين».
كما أدت كامالا هاريس اليمين الدستورية كأول امرأة تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتّحدة. هاريس تعتبر أيضًا أوّل امرأة سوداء في المنصب، وأوّل نائب للرئيس من أصول آسيوية، ومنصبها هو أعلى منصب رسمي تشغله امرأة بعد منصب رئيس مجلس النواب الذي شغلته نانسي بيلوسي. وانتقل جو بايدن أمس إلى البيت الأبيض في صمت وهدوء بعيدا عن الأجواء الشعبية الصاخبة التي تشهدها واشنطن كل أربع سنوات خلال حفل تنصيب رئيس جديد.
وطلب من الحشود التي تتجمع عادة على طول الطريق المؤدية إلى البيت الأبيض لتحية الرئيس الأميركي الجديد، ملازمة المنازل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وتفاديا لأعمال عنف محتملة.
وشاهد الأميركيون أحداث هذا اليوم من على شاشات التليفزيون من خلال بث مباشر لكبرى القنوات الإخبارية. وغرد بايدن قبل حفل التنصيب «شغلوا أجهزة التليفزيون». ونشر نحو 25 ألف عنصر من الحرس الوطني - في مقابل ثمانية آلاف فقط قبل أربع سنوات - وآلاف من عناصر الشرطة في العاصمة الأميركية التي تحول مركزها إلى «منطقة حمراء» ممنوعة على الجمهور محاطة بأسياج معدنية.
وفي محيط هذه المنطقة، حيث اقيمت عدة نقاط أمنية، كانت حركة المرور محدودة. وقطعت آليات عسكرية وشاحنات المنافذ إلى المواقع الأكثر حساسية كمحيط كاتدرائية ساينت- ماثيو حيث شارك بايدن في قداس صباحا.
وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد غادر البيت الأبيض صباح أمس، متحدثا بشكل مقتضب عن ولاية «رائعة امتدت على أربع سنوات» تمثل «شرف العمر».
وأقلعت المروحية الرئاسية «مارين وان» وفيها دونالد وميلانيا ترامب من حدائق البيت الأبيض متوجها إلى منتجعه في مارالاغو بفلوريدا حيث سيبدأ حياته كرئيس سابق.الرئيس المنتخب: أدعوكم إلى الوحدة في يوم الديمقراطية والأمل

الصفحات