+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
كشفت هيئة تنظيم الاتصالات عن تصدر دولة قطر المركز الأول عالمياً في سرعة إنترنت الهاتف الجوال، وذلك بحسب نتائج مؤشر Speedtest لشهر ديسمبر 2020.
وجاء تصدر دولة قطر مؤشر سرعات الإنترنت العالمي الذي يصنف 139 دولة حول العالم. لتقفز قطر للمركز الأول بعد أن كانت تحتل المركز الثانى بعد كوريا الجنوبية، كما قفزت الدوحة بذلك 25 مرتبة كاملة من تصنيفها العام الماضي حيث كانت تحتل المرتبة 26 عالميا.
ونشر موقع «Speed test global index» تقريرا كشف فيه عن مؤشر سرعات الإنترنت الخاص بشهر ديسمبر الماضى، وجاء في المراتب العشر الأولى في التقرير بعد كل من قطر والإمارات وكوريا الجنوبية والصين وهولندا وكندا وبلغاريا والنرويج بالإضافة إلى أستراليا والسعودية.
ويعكس الترتيب النمو الكبير الذي شهده قطاع الاتصالات في قطر خلال المرحلة الأخيرة، ما جعله يحتل الريادة العالمية، في ظل التركيز الكبير على تطوير قطاع الاتصال والوصول به إلى أبعد نقطة ممكنة، وبالذات الفترة التي تسبق تنظيم قطر لكأس العالم 2022، التي ستشهد حضور ملايين الزائرين إلى الدوحة مما يستدعي تقديم خدمات انترنت عالية الجودة وفائقة السرعة، ويعزز هذا التصنيف مكانة قطر التقنية.
وتمتلك دولة قطر واحدة من أفضل البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات في العالم ولديها أحدث التقنيات المستخدمة في القطاع على غرار شبكة الجيل الخامس للاتصالات مع نسبة انتشار لشبكة الالياف البصرية تقدر بـ99 بالمائة مما جعلها تتصدر التصنيفات العالمية في جودة الحياة الرقمية وسرعة وانتشار الانترنت بين السكان والامن السيبرانى.
كما أطلقت قطر مبادرة «قطر الذكية»، والمعروفة باسم «تسمو» التي تسعى لتسخير التكنولوجيا والابتكار لتعزيز التنوع والنمو الاقتصادي المستدام وتحسين الخدمات العامة وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار في قطر.
وتركز مبادرة «تسمو» على 5 قطاعات ذات أولوية، وهي المواصلات والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والبيئة والرياضة، ومن المتوقع أن تجلب هذه المبادرة إيرادات كبيرة للاقتصاد القطري المتنامي وأن تعزز مسيرة التنمية بأكثر من 5 % وتحقق 11 مليار دولار على الأقل، من إجمالي الناتج المحلي الاسمي المتوقع والمُقدَّر بـ 275 مليار دولار بحلول عام 2022.
ويعد توفر بنية تحتية قوية للاتصال بالإنترنت العمود الفقري للمدن الذكية، وقد استطاعت قطر أن تحقق نتائج إيجابية للغاية في هذا الاتجاه، ومع إطلاق شبكة اتصالات الجيل الخامس بشكل تجاري على شبكات عالمية في مايو 2018، عززت قطر مكانتها كدولة رائدة عالمياً في توفير الإنترنت ذات النطاق العريض وفائقة السرعة للأسر والشركات.
وينمو حجم سوق إنترنت الأشياء بشكل كبير في قطر، حيث يُتوقع أن تصل المبيعات إلى 573 مليون دولار بحلول عام 2022، مقارنة بـ 172.5 مليون دولار في عام 2018، فيما يُتوقع أن ترتفع القيمة النقدية للمنازل الذكية في قطر إلى 344 مليون دولار.
copy short url   نسخ
21/01/2021
1512