+ A
A -
الدوحة الوطن
تجرى اليوم (الأربعاء) منافسات نهائي بطولات الدعو محلي لخمس فئات ضمن مهرجان مرمي الثاني عشر الذي يقام في صبخة مرمي بسليين تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص القطرية خلال الفترة من 1 إلى 30 يناير الجاري.
ويتنافس المتأهلون من أجل الظفر بالمراكز الثلاثة الأولى في كل فئة من فئات بطولة الدعو محلي. كما تقام خلال الفترة الصباحية اليوم منافسات مسابقة الرماية للإعلاميين ولجان المهرجان، ثم الجمهور، حيث يتأهل الأوائل في كل فئة إلى شوط النخبة.
مـــن جهــــــة أخرى، أقيمت يوم أمس (الثلاثاء) منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعتين السابعة عشرة والثامنة عشرة خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
وأسفرت نتائج المجموعة الصباحية (17) عن تأهل المشارك محمد سالم القاشوطي، بعدما أدى صقره أداء قويا، بعدما ناور في السماء، حتى أرغم الحمامة على الاستسلام في آخر المطاف، ليهدي لصاحبه مبلغ 100 ألف ريال نظير صيده، وتأهله إلى النهائي ليدخل المنافسة على الجائزة الكبرى (سيارة لكزس) ومبلغ 100 ألف ريال إضافية.
أما خلال الفترة المسائية، فلم تتمكن الشواهين من اللحاق بالحمام الزاجل، وكانت الكلمة الأخيرة لحمام عبدالله فخرو الذي عاد سالما إلى أوكاره، بعدما فقد يوم أمس الأول (الأحد) 3 حمامات خلال الفترة المسائية.
وأعرب المشاركون عن سعادتهم للمشاركة في مهرجان مرمي التراثي الذي يحتفي بتراث الآباء والأجداد في الصقارة، متقدمين بشكرهم للجنة المنظمة للمهرجان التي تنظم هذا المهرجان السنوي، ليكون فضاء لإبراز مواهبهم واحترافيتهم في تدريب الصقور والمنافسة على جوائز المهرجان، كما أنه فرصة للالتقاء بأصدقائهم الذيـــن يـقــاســمـــونهـم نفس الشغف وحب الصقارة.
من جهة أخرى، أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي عن أسماء الفائزين في بطولة الصقار الصغير التي تم إجراؤها يوم السبت الماضي، والتي أسفرت عن فوز حسين سعود الكبيسي وجمعة محمد الكبيسي بالمركز الأول مناصفة، وعبداللطيف سعد المسند وخليفة علي جميلة بالمركز الثالث مناصفة، وراشد حمد البوعينين بالمركز الخامس، وثاني محمد الكبيسي بالمركز السادس، وعبداللطيف خالد الحميدي بالمركز السابع، وسعود عبدالله السادة بالمركز الثامن، وعبدالله عبدالعزيز الكواري بالمركز التاسع، ثم ناصر حسن النعيمي بالمركز العاشر.
وأقيمت بطولة الصقار الصغير للفئة العمرية من 6 إلى 10 سنوات في المعلومات المتعلقة بالصقور كيفية التعامل معها.
وأكد السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الثاني عشر ورئيس جمعية القناص القطرية، حرص جمعية القناص في جميع البطولات التي تنظمها على إشــراك الصـــغـــــــــــــار والنشء، بهدف التأكيد على أن هذا التراث ملك للأجيال القادمة، ولا بد أن يتعلموه منذ الصغر ويتولون أمانته فيما بــعـــــد، مشيرا إلى أن مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد «مرمي» عمل على مدى 12 عاما على توثيق وتعزيز تراث الصقارة المسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية وفقا لمنظمة «اليونسكو» منذ نوفمبر عام 2010.
وقال إن الجمعية تهتم بانتقال هذا التراث من الآباء إلى الأبناء، ومن خلال المهرجان نرى حرص الآباء على اصطحاب أبنائهم للمهرجان ومشاركتهم فيه، والمحافظة على هذا الموروث الشعبي، لأنه يساعد في اكتساب مهارات حياتية ويلهم الفراسة والصبر والمحافظة على العادات والتقاليد التي تعتبر جزءا من رؤية قطر الوطنية، معربا عن سعادته بتواجد الصقارين الصغار وبأعداد كبيرة ما يدل على نجاح المهرجان والجمعية بشكل عام في ترسيخ هذه الرياضة التراثية لدى الأجيـــال الجــديــدة.
ووثـــــق المــشــــاركــون فــــي بطولتي الصقار الصغير والصقار الواعد في نسخة هذا العام الحدث بصورة جماعية في موقع المهرجان مع رئيس المهرجان ونائبه وأعضاء لجنة الصقار الصغير والصقار الواعد.
يشار إلى أن المتأهلين إلى نهائي بطولة الدعو محلي (فرخ حر) هم: فريق الزم، فريق الشيحانية، محمد راشد النعيمي، محمد يوسف المناعي، فريق النخبة (صقران)، سلطان حمد الحميدي، فريق لوسيل (صقران)، ثم عبدالله سعيد المري.
والمتأهلون إلى نهائي بطولة الدعو محلي (قرناس حر) هم: فريق النخبة، فريق لوسيل (3 صقور)، ناصر محمد النعيمي، حمد عبدالهادي بن نايفة، فريق إلزم، خليفة ناصر المكاوني النعيمي، عبدالله عامرالكعبي، حسن عبدالله النعيمي.
والمتأهلون إلى نهائي بطولة الدعو محلي جير حر (فرخ وقرناس) هم: فريق الشيحانية (3 صقور)، حمد عبدالهادي بن نايفة، عبدالله سعد الكواري، فريق لوسيل، عبدالله سعيد المري، فريق إلزم، خليفة ناصر المسند، ومحمد راشد النعيمي.
والمتأهلون إلى نهائي بطولة الدعو جير شاهين (فرخ وقرناس) هم: فريق إلزم، عبدالله سعيد المري، فريق لوسيل (3 صقور)، خليفة ناصر المسند (صقران)، عبدالله عامرالكعبي (صقران)، حمد عبدالهادي بن نايفة.
والمتأهلون إلى نهائي بطولة الدعو محلي شاهين قرناس هم: محمد راشد النعيمي، فريق لوسيل (صقران)، حسن علي المهندي (صقران)، عبدالله سعيد المري، محمد خباب النعيمي، فريق إلزم، عبدالله عامر الكعبي، ناصر محمد النعيمي.
وكان من بين ضيوف مهرجان مرمي أمس الشاعر محمد حمد عايض عزره المري، الذي أهدى المهرجان قصيدة زجلة من الشعر النبطي التي تتغنى بمهرجان مرمي وببطولاته.
وأعرب الشاعر محمد حمد المري عن إعجابه بمهرجان مرمي وبحسن تنظيمه وترتيبه وتلبيته لرغبات الصقارين ومحبي الصيد التقليدي.
وقصيدته التي أهداها للمهرجان جاء في مطلعها:
إلى تحبون الهدد والتحدي
في جو مرمي عرض ماهو بعادي
في مهرجان نور ضوه يقدي
راعي الصقور بطلته استفادي
هدد شواهينً وطلعً يهدي
وجمعا مطاليقً هدفها اسدادي
ينومس الصقار ساعة يهدي
مزبنن ومعلق الجو وصادي
ويقول راعي الصقر ما ضاع كدي
وما شوف من تنظيم بلحيل قادي
وراعي الحفل شيخً بفعله معدي
جوعان شغمووم المراجل وكاادي
مطنوخ راسً للمطمه يصدي
من عادت شيوخ الفخر والشدادي
ويمناه خطلا بلكرم يوم ممدي
طيبه على الكرمان بلفعل زادي
طبعه الكسب الطيب دايم مبدي
ليثً خصيمه منه في الضيق حادي
بابه مشرع ما حدًمنه ردي
وصدره وسيع وسيرته ريح كادي
copy short url   نسخ
20/01/2021
671