+ A
A -
كتب محمد الجعبري
بدأت صباح أمس الثلاثاء اختبارات ملاحق نهاية الفصل الدراسي الأول لجميع الصفوف من الأول حتى الثاني عشر «نهاري وتعليم كبار».
وقامت جميع المدارس بكل المراحل الدراسية بإجراء الاختبارات لطلابها بشكل داخلي، كما حددت وزارة التعليم مدرستين كمراكز لاختبارات الصف الثاني عشر «الثانوية العامة»، وذلك بمركزين أحدهما للبنين والآخر للبنات.
حيث تستضيف مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين اختبارات ملاحق طلاب الثانوية العامة للبنين بعدد تخطى الـ 215 طالبا، كما استضافت مدرسة الشيماء الثانوية للبنات اختبارات البنات، والتي تستمر حتى يوم 28 يناير الجاري.
ويؤدي طلاب الصفوف من الأول إلى السادس في اليوم الأول اختبار اللغة العربية، وطلاب الصفوف من السابع إلى الثاني عشر اختبار مادة الرياضيات، وستكون الاختبارات بنفس معايير اختبارات نهاية الفصل الأول، بحيث لا تتعدى أسئلة الاختبار 10 أسئلة بينها اختيارية.
وسمحت وزارة التعليم والتعليم العالي، لجميع طلبة الأعذار المقبولة بأداء اختبارات الملحق، ويشمل جميع الطلبة الذين منعتهم أعذار مرضية من الحضور لاختبارات نهاية الفصل الأول ومنها الإصابة بفيروس كورونا. وأبلغت المدارس جميع الطلاب بمواعيد اختبارات الملحق وأرقام الجلوس، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.
وشددت إدارة تقييم الطلبة بالوزارة على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية خلال الاختبارات، بألا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس عن 15 طالباً في الصفوف العادية، و60 طالباً في الصالة الرياضية، بالإضافة إلى المحافظة على المسافة الآمنة بين كل طالب وآخر، وفقاً للإجراءات الاحترازية الصادرة من الوزارة.
من جهته، قال الأستاذ جاسم المهندي مدير مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين، إن المدرسة استعدت بخطة شاملة لاستقبال طلاب الملاحق بالصف الثاني عشر من جميع مدارس الثانوية حتى تضمن استمرارية العملية التعليمية لطلاب المدرسة نفسها.
وأضاف أن المدرسة خصصت القاعة الرياضية لأداء اختبارات الملاحق بحكم موقعها المنفصل مما يساعد في الالتزام بالتباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، مؤكدا أن المدرسة جهزت الصالة الرياضية لتوفير بيئة آمنة لأداء الاختبارات حيث قامت شركة مخصصة بتعقيمها وتزويد أرجائها بالمعقمات والكمامات والتشديد على ترك مسافة بين الطلاب بعضهم البعض، وخصصت المدرسة مقاعد لـ85 طالباً الذين سيؤدون اختبار الرياضيات.
وأوضح المهندي أن اختبار اليوم الأول في مادة الرياضيات جاء في متناول الطلاب جميعا ولم نرصد أية تعليقات عن صعوبة الاختبار، مشيرا إلى أن المدرسة أجرت استعداداتها لاختبار مادة اللغة العربية اليوم الأربعاء.
وأشار إلى أن المدرسة ستستقبل 215 طالباً من 29 مدرسة على مستوى الدولة خلال فترة الاختبارات التي ستستمر حتى 28 يناير، وتم توزيعهم على 18 لجنة.
وأشار إلى أن الاختبارات تأتي العام الحالي مناسبة للأوضاع التي تعيشها البلاد والعالم بسبب انتشار جائحة كورونا، حيث عملت إدارة تقييم الطلبة ألا تتعدى أسئلة جميع الاختبارات 10 أسئلة، منقسمة إلى 7 أسئلة اختياري من متعدد، و3 مقالي، لافتين إلى أن الاختبارات التي انتهى منها الطلاب الأسبوع المنصرم كانت في متناول جميع الطلاب، وتنوعت الأسئلة حسب مستويات جميع الطلاب، كما تضمن الاختبار بعض الأسئلة للطلاب المتفوقين والمتميزين، مؤكداً أن الطلاب أنهوا الاختبار في أقل من نصف الوقت، حيث يؤكد المعلمون على الطلاب بضرورة مراجعة الاختبار قبل تسليم أوراق الإجابات إلى المراقبين.
وتقوم المدارس خلال الاختبارات الحالية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة التعليم والجهات المسؤولة في الدولة، للمحافظة على حياة الطلاب، وتقوم المدارس عقب انتهاء طلاب الشهادة الثانوية من الاختبارات بإرسال أوراق الإجابات إلى كنترول الثانوية العامة بإدارة تقييم الطلبة، حيث تبدأ عملية التصحيح والمراجعة لكل مادة، والتي تستغرق ثلاثة أيام حتى يتم الانتهاء من التصحيح ثم المراجعة ورصد الدرجات على النظام الإلكتروني لوزارة التعليم.
ومراعاة للفترة الحالية التي يعيشها المجتمع وانتقال الدراسة إلى عملية التعليم عن بعد، حرصت هيئة التقييم أن تكون الأسئلة في مستوى جميع الطلاب، وأن تكون مواكبة للظروف الراهنة، لتحقق العدالة بين جميع طلاب الثانوية العامة، حيث اتخذت إدارة تقييم الطلبة العديد من الإجراءات الصحية داخل كنترول الثانوية العامة، وذلك للمحافظة على صحة جميع المعلمين العاملين داخل الكنترول، سواء خلال عملية تصحيح الأوراق أو رصد الدرجات، شملت هذه الإجراءات زيادة أعداد العاملين داخل كنترول الثانوية العامة، وزيادة المسافات بين المصححين، بحيث لا تزيد أعداد العاملين داخل القاعة الواحدة عن ثمانية أشخاص.
وكان قطاع شؤون التقييم في وزارة التعليم والتعليم العالي أصدر تعميماً لمديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية والخاصة بضرورة وأهمية تطبيق المعايير الوطنية، وذلك من باب حرصه على مصلحة أبنائه الطلبة، وتحقيقاً لمقتضيات المصلحة العامة بشأن طريقة التعامل مع الطلبة المصابين بفيروس كورونا (كوفيد - 19) والطلبة المحجورين للصف الثاني عشر (نهاري وتعليم الكبار) في اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 2020/‏2021م.
جاء في التعميم أن يتم احتساب غياب هؤلاء الطلبة عن اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (بعذر مقبول)، وسيجرى اختبار ملحق لهؤلاء الطلبة في منهاج الفصل الدراسي الأول، على أن يكون موعد اختبار الملحق في تاريخ 19 يناير 2021م.
ويشترط على هؤلاء الطلبة إحضار شهادة من وزارة الصحة تُثبت تاريخ إصابة الطالب بفيروس كورونا (كوفيد - 19) أو تاريخ وضع الطالب في الحجر، وتقوم المدارس بإرسال هذه الشهادة إلى كنترول الشهادة الثانوية – إدارة تقييم الطلبة بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة.
copy short url   نسخ
20/01/2021
826