+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة مبيريك وذلك في إطار خطتها لتوفير بنية تحتية متكاملة وشبكة طرق متطورة ومرافق للخدمات في جميع أنحاء الدولة. ويقع المشروع في منطقة مبيريك، تحديداً جنوب طريق سلوى وغرب شارع الطاقة وشمال شارع الصناعية 33 ليوفر شبكة طرق داخلية وبنية تحتية متكاملة تستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.
وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى 4 مناطق يتم العمل بها على التوازي وذلك للحد قدر الإمكان من الآثار الناجمة من أعمال التنفيذ وتقليل الإزعاج على سكان المنطقة، حيث إنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2024.
وصرّح المهندس عبدالله السّويدي، مهندس المشروع بقسم مشاريع المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، بأن المشروع يخدم 1163 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة مبيريك ويهدف إلى توفير شبكة شوارع داخلية بالمنطقة بطول حوالي 55 كيلومترا، لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة، بالإضافة إلى توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، إلى جانب توفير اللوحات إرشادية وعلامات الطريق. كما سيتم ضمن نطاق المشروع، توفير مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 9 كيلومترات علاوة على توفير 7236 موقفاً مخصّصاً للسيارات لتنظيم الحركة المرورية.
وأضاف المهندس السويدي، أن أعمال إنشاء البنية التحتية في المشروع تتضمن شبكة صرف صحي بطول حوالي 17 كيلومترا، وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 50 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 28 كيلومترا، إلى جانب تمديد أنابيب المياه الصالحة الشرب وربطها بالشبكة الرئيسية لمياه الشرب وحماية خطوط الكهرباء والاتصالات.
وجدير بالذكر أنه سيتم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في تنفيذ أعمال المشروع، حيث سيتم توريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح من المصانع المحلية القطرية. ومن المستهدف أن تصل نسبة المكون المحلي 85 % من أعمال المشروع، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصـــــنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.
يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة بوم للإنشاءات بتكلفة تبلغ حوالي 626,315,172.50 مليون ريال قطري، ويعد أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة، ويضم عدداً من المشاريع التطويرية الموزعة على كافة مناطق البلاد.
copy short url   نسخ
20/01/2021
1274