+ A
A -
توّج دليل ميشلان الفرنسي الشهير مطعما في مدينة مرسيليا الساحلية بتصنيف ثلاث نجوم، خلال الإعلان الاثنين عن قائمته الجديدة لعام 2021 على خلفية أزمة كوفيد 19 التي أرغمت الطهاة على إغلاق أبواب مؤسساتهم.
فقد نال الطاهي ألكسندر ماتسيا، وهو لاعب كرة سلة محترف سابقاً مولود في جمهورية الكونغو، تصنيف ثلاث نجوم عن مطعمه «أ م» في مرسيليا جنوب فرنسا، وهو الوحيد الذي حصل هذا العام على التصنيف الأرقى في قطاع المطاعم في فرنسا.
وبذلك باتت فرنسا، بما في ذلك موناكو، تضم 30 مطعما من فئة ثلاث نجوم، أي أكثر من أي بلد آخر.
وحصد المطعم بفضل أطباقه المميزة التي تمزج بين مكوّنات غير تقليدية، مثل فشّار الطحالب، والسمك المدخن بالشوكولا وشراب التوت مع الهريسة، إعجاب النقاد منذ افتتاحه في منطقة سكنية بالمدينة الساحلية المتوسطية في 2014. وكان الدليل الشهير قد تعهّد عدم خفض تصنيف الطهاة الحائزين رتبة ثلاث نجوم مع تفاقم الأزمة الصحية التي تحول دون عودة حركة المطاعم إلى طبيعتها. ويخشى طهاة كثر إبقاء السلطات الفرنسية المطاعم مغلقة لأسابيع إضافية إن لم يكن أشهراً، بعد إغلاق عام أوّل في الربيع الماضي وفرض تدابير مشابهة منذ أكتوبر. وقال القائم على دليل ميشلان المرجعي في القطاع غويندال بولينيك، إثر بث مباشر عبر «فيسبوك» من مطعم «جول فيرن» (الحائز نجمة واحدة) في الطبقة الثانية من برج إيفل في باريس، إن الطهاة «يستحقون عن جدارة التكريم هذا العام».
وأضاف «إنها مناسبة لتسليط الضوء على كل هذه المواهب وتشجيعهم وإبقاء رواد المطاعم متحمسين» بانتظار انتهاء الأزمة.
copy short url   نسخ
20/01/2021
497