+ A
A -
الدوحة - الوطن
قام سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، أمس، بزيارة لموقع مهرجان مرمي الدولي الثاني عشر بصبخة مرمي بسيلين، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص القطرية، ويستمر إلى الثلاثين من الشهر الجاري.
وقام سعادة الأستـــاذ الدكتور خالـــــد بــــن إبراهــــــــــــم السليطي مدير عام «كتارا»، يرافقه السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ورئيس جمعية القناص القطرية والسيد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ونائب رئيس جمعية القناص القطرية، بزيارة لأهم مرافق المهرجان، من بينها «معرض مرمي»، الذي يحتفي بذاكرة المهرجان منذ انطلاقته الأولى قبل 12 عاما خلت، فضلا عن احتوائه على لوحات فنية لفنانين قطريين ومقيمين، برعوا في رسم الصقور وبيئة المقناص بريشتهم بحس فني عالٍ ومرهف، وجانبا من الأدوات التراثية في الصقارة، وكتبا مما تحتويه مكتبة الجمعية.
كما قدمت لسعادة مدير عام «كتارا» شروحات عن «الركن المغربي» في معرض مرمي، والذي يضمّ لوحات فنية بريشة فنانين مغاربة، شاركوا بأعمالهم الفنية في مهرجان العرائش الدولي للتراث والثقافة، حيث تدعم جمعية القناص هذه المسابقة. كما حضر جانبا من بطولة هدد التحدي التي تعرف إثارة وتشويقا كبيرين، وكان شاهدا على تأهل 3 صقارين إلى نهائي بطولة هدد التحدي.
وفي هذا السياق، أكد سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، في تصريح صحفي، على أهمية مهرجان مرمي الدولي على خريطة الفعاليات المهمة التي تقام في البلد، حيث لا يزال يحقق نجاحات تلو الأخرى، لافتا إلى أنه يعرف -عاما بعد آخر- إقبالا كبيرا بما يدل على اهتمامه بهواية شريحة واسعة من أفراد المجتمع القطري والخليجي.
وأشاد سعادته باحترام جميع التدابير والاحترازات الصحية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد ـ 19»، سواء من قبل المشاركين أو زوار المهرجان، الذين يحرصون على ارتداء الكمام واحترام مسافة التباعد الاجتماعي.
كما أعرب عن سعادته باهتمام مهرجان مرمي الدولي بالنشء، وغرس تراث الصقارة في نفوس أبنائنا صقاري المستقبل، وتخصيص بطولتين خاصتين بهم وهما بطولة الصقار الصغير وبطولة الصقار الواعد.
وأضاف أن مما يعطي دفعة قوية للمهرجان هو تقديمه للجديد دائما من قبيل إضافة أشواط جديدة أو إدخال أنواع أخرى في بطولة المزاين والتي لها قيمتها ومكانتها في مهرجان مرمي الدولي، الذي يتوج المهرجان الفائزين فيها في اليوم الأخير داخل المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا.
وأبرز أن مهرجان مرمي الدولي أصبح له صيت عالمي في عالم الصقارة لما يتميز به من حرفية عالية لدى المنظمين، فضلاً عن قوة المنافسات والتزايد الملحوظ في قوة المنافسات بين المشاركين وفي أعداد المشاركين الملحوظ عاما بعد آخر، حيث يناهز عدد المشاركين هذا العام 1700 مشارك، فضلا عن مشاركة الأشقاء من الخليج في عدد من بطولات المهرجان.
وتابع: أصبحنا في دولة قطر مركزا إقليميا للصقارة، بما ننظمه من مهرجانات تعزز هذا الموروث، سواء مهرجان مرمي الدولي أو بطولة القلايل، بالإضافة إلى معرض كتارا الدولي للصقور والصيد «سهيل»، الذي يعدّ رافدا مهما للصقارة بالبلد وفي المنطقة، وهي كلها تقام تحت مظلة «كتارا».
وأكد سعادة مدير عام «كتارا» أن الهدف مـــــــــــن تنظيـــــــم المهرجانات الثقافية والتراثية المختلفة ومن ضمنها مهرجان مرمي، هو تعزيز الهوية والتراث والموروث القطري الأصيل، مشددا في الآن ذاته، على استقطاب الكوادر الشبابية الوطنية ذات المواهب في مختلف المجالات وصقل مواهبهم، من خلال مشاركتهم في المسابقات المختلفة التي تنظم ضمن فقرات المهرجانات التراثية والثقافية، لافتا إلى أن كتارا تسعى إلى تطوير مهارات الشباب وصقلها بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى المحافظة على التراث وتعزيز القيم والهوية العربية والإسلامية.
وكانت قد أقيمت أمس تصفيات بطولة هدد التحدي خلال فترتين: صباحية ومسائية، حيث أسفرت الفترة الصباحية عن تأهل المشارك منصور مبارك الهاجري عن المجموعة الخامسة عشرة، بينما تأهل عن المسائية عن المجموعة السادسة عشرة ثلاثة مشاركين وهم: جابر علي العذبة، مسفر ناصر الشهواني ثم سالم علي المري.
وباختتام جولة تصفيات أمس، ارتفع عدد المتأهلين إلى نهائي بطولة هدد التحدي إلى 27 مشاركا، فيما العدّاد لا يزال مفتوحا مع توالي مشاركة المجموعات المتبقية.
وقال السيد علي بن سلطان الحميدي، رئيس لجنة بطولة هدد التحدي، إن يوم أمس (الإثنين) تم إجراء تصفيات المجموعتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة خلال فترتين صباحية ومسائية، وتأهل مشارك واحد عن الفترة الصباحية، وثلاثة مشاركين عن الفترة المسائية، مشيدا بأداء الشواهين والأجواء المثالية التي أجريت فيها المنافسة، حيث كان أصحاب الشواهين في الموعد.
وكشف الحميدي أنه تم استبعاد أحد المشاركين أمس، بسبب «المطاردة» للهدد، والسرعة الزائدة التي تعرض حياة الآخرين للخطورة، منبها إلى عدم السرعة الزائدة واجتناب التهور، حتى لا يضيع مجهوده ومجهود أصدقائه المشاركين، ومشددا على أن سلامة الأفراد والجمهور أولوية ينبغي الحرص عليها.
وأدّت الشواهين أمس عروضا قوية أبهرت المتابعين في عين المكان، حيث استمتعوا بأدائها واستماتتها في ملاحقة الحمام الزاجل، حيث كان عدد المتأهلين مرشحا للارتفاع، إلى أن مناورة الزاجل في بعض اللحظات الأخيرة، ضيّع الفرصة على أصحاب الشواهين في زيادة الغلّة.
وأعرب الفائزون المتأهلون إلى نهائي بطولة هدد التحدي عن سعادتهم الغامرة بهذا الإنجاز، وأهدوا فوزهم إلى إخوانهم وأصدقائهم، مشيرين إلى أن جهدهم وتعبهم لم يذهب سدى. كما أشادوا بمهرجان مرمي الدولي وما تقوم به اللجنة العليا المنظمة له، وسهرها على راحة المشاركين وتوفير كل ما يحتاجونه.
وقال السيد علي جابر العذبة، المتأهل الأول عن الفترة المسائية من المجموعة (16): مهرجان مرمي الدولي من أفضل المهرجانات وأرقاها، ونحمد الله على هذه المشاركة. وأشار إلى أنهم تعبوا جدا من أجل تدريب الشواهين، وأنه ما يزال لديهم صقران سيشارك بهما في الأيام المقبلة، مؤكدا أنه مستعد تمام الاستعداد للفترة المسائية.
وتتواصل اليوم (الثلاثاء) منافسات مهرجان مرمي الدولي بإجراء تصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة 17 خلال الفترة الصباحية والمجموعة 18 خلال الفترة المسائية.
copy short url   نسخ
19/01/2021
627