+ A
A -
محمد مطركتب
يستطيع كل من حصل على لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» الحصول على شهادات التطعيم التي تفيد بأنه قد تلقى فعلياً الجرعتين، وذلك من خلال بوابة «صحتي» الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة العامة، وسيحصل جميع الأشخاص الذين تلقوا جرعتي لقاح «كوفيد - 19» بشكل تلقائي على شهادة تطعيم من خلال خدمة «صحتي» بعد «7» أيام من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.
وحول كيفية الحصول على تلك الشهادة، أفادت وزارة الصحة -أمس عبر تغريدة على حسابها الرسمي بتويتر- بأنه بإمكان من حصل على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الحصول على شهادة تفيد بأنه قد تلقى الجرعتين.
وأوضحت الوزارة أنه في حال ما إذا كان عمر الشخص أكثر من «18» عاماً ولا يمتلك حسابا لخدمة صحتي، فيرجى تعبئة نموذج الطلب المتوفر عبر الموقع وتحري الدقة بالإجابة وإرساله للمراجعة.
وبناءً عليه، سيتم مراجعة طلبك من قبل مؤسسة حمد الطبية، وفي حال الموافقة عليه ستتلقى دعوة عن طريق بريدك الإلكتروني مع رابط للدخول إلى حسابك على خدمة صحتي عبر الإنترنت، أما في حال رفض الطلب فسيتلقى الشخص رسالة نصية أو بريدا إلكترونيا للتوجه إلى أي قسم للسجلات الطبية موجود بمؤسسة حمد الطبية.
ووافقت وزارة الصحة العامة على الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس كورونا «كوفيد - 19»، والذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتيك باعتباره آمناً وفعالاً، وتعتزم دولة قطر منح جميع السكان اللقاح المضاد لفيروس «كوفيد - 19»، وبشكل مجاني.
وتضم قائمة المجموعات السكانية المعرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا والتي سيتم منحها الأولوية في الحصول على اللقاح: (كبار السن - الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة معينة - العاملون الرئيسيون في مجال الرعاية الصحية).
وكانت وزارة الصحة العامة قد أعلنت عن تعديل الحد الأدنى للفئة السنية من أجل الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى 60 عاماً فما فوق، مع إضافة فئات أخرى من الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وذلك استمراراً في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» والتي تتكون من أربع مراحل موزعة على مدى العام الحالي. وتمثل هذه الخطوة توسعاً كبيراً في برنامج التطعيم الذي يستهدف إعطاء الأولوية في توفير لقاحات «كوفيد - 19» لجميع الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الطبية المرتبطة بـ «كوفيد - 19»، وكذلك العاملين الأساسيين في الخطوط الأمامية في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى الطلاب الحاصلين على منح حكومية والذين يدرسون في الخارج. ويأتي قرار تعديل الحد الأدنى للسن كجزء من المرحلة الأولى من الخطة الوطنية، ويقتضي إدراج فئات عمرية أصغر بشكل تدريجي على مدى الأسابيع القادمة. كما أعلنت وزارة الصحة العامة أيضا عن إطلاق صفحة على موقعها الإلكتروني، تتيح للمواطنين والمقيمين تسجيل رغبتهم في الحصول على لقاح «كوفيد - 19»، حيث سيتمكن الأشخاص الذين يستوفون الشروط الخاصة بالفئات ذات الأولوية من طلب تحديد موعد لتلقي اللقاح عن طريق هذه الصفحة.
copy short url   نسخ
19/01/2021
8280