+ A
A -
الدوحة الوطن
قامت مجلة «آشيان بانكر» بتصنيف مصرف قطر الإسلامي (المصرف) كـ «ثالث أقوى مصرف إسلامي في العالم» و«ثامن أقوى بنك في الشرق الأوسط»، وذلك ضمن تصنيفاتها لأقوى 500 بنك في العالم لسنة 2020.
وتعتبر تصنيفات مجلة «آشيان بانكر» لأقوى 500 بنك في العالم أحد أكثر التصنيفات موثوقية في العالم، وأكثرها متابعة لأقوى البنوك والمصارف، حيث يتم إجراء هذه التصنيفات بناء على البيانات المالية للبنوك. ويتم إجراء هذه التصنيفات بالنظر إلى تقييم مُفصَّل ودقيق يصنف البنوك والمصارف الإسلامية بناء على ستة محاور ذات صلة بالأداء المالي، وهي: القدرة على النمو، ونمو البيانات المالية، والمخاطر، والربحية، وجودة الأصول، والسيولة.
وحقق المصرف خلال تصنيفات هذا العام تقدماً كبيراً مقارنة بتصنيفاته لعام 2019، حيث تقدَّمت تصنيفات المصرف إلى «ثالث أقوى مصرف إسلامي في العالم» و«ثامن أقوى بنك في الشرق الأوسط» في عام 2020. وكان المصرف في عام 2019 قد حصل على تصنيف «سابع أقوى مصرف إسلامي في العالم» و«تاسع عشر أقوى بنك في الشرق الأوسط».
وتعكس التصنيفات الجديدة استمرار المصرف في تطوير أدائه وتحقيقه للإستقرار خلال 12 شهراً الأخيرة، وقدرته على ضمان استمرارية الأعمال في ظل تداعيات جائحة كورونا فضلاً عن نجاحه في الحفاظ على مكانته الرائدة كأكبر مصرف في القطاع الخاص في قطر، وأكبر مصرف إسلامي في الدولة، إلى جانب كونه مصرفاً إسلامياً رائداً على المستوى العالمي.
كما تمكن المصرف من الإحتفاظ بنسبة التمويل المتعثر من إجمالي التمويل عند 1.3 % كما واصل المصرف سياسته المتحفظة لتكوين المخصصات وزاد مخصصات التمويل بأكثر من الضعف. واستمر المصرف بالاحتفاظ بنسبة تغطية التمويل المتعثر 100 %.
وقال باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: «نحن سعداء بتصنيفاتنا الجديدة كثالث أقوى مصرف إسلامي في العالم وثامن أقوى بنك في الشرق الأوسط، وبتحقيقنا تقدماً كبيراً مقارنة بالعام 2019. هذه التصنيفات تأكيد للأداء القوي للمصرف خلال العام الماضي، على مستوى الاستقرار المالي، على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد 19».
وأضاف جمال : «لقد حافظ المصرف على ريادته ومساهمته في تطوير القطاع المالي في قطر وخارجها طوال السنوات الماضية، وذلك من خلال الاستثمار في الابتكار والخدمات المصرفية الرقمية، وتبني استراتيجية نمو مستدامة بدعم وتوجيه من مجلس الإدارة. كما يلتزم المصرف بأعلى معايير العمل، وسنواصل تنفيذ استراتيجية العمل طويلة الأجل الخاصة بنا، والتركيز على تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائنا، والمساهمة في دعم تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني».
copy short url   نسخ
14/01/2021
294