+ A
A -
الدوحة- الوطن
استكشفت ندوة عقدتها كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بالشراكة مع مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال، التحديات التي تواجه المشرعين مع بروز ظروف عمل جديدة نتيجة تفشي جائحة كوفيد 19.
وسلطت ندوة «تأثير جائحة كوفيد 19 على قوانين ولوائح العمل»، يوم 12 يناير، الضوء على التحديات غير المسبوقة والتأثيرات طويلة الأمد على مكان العمل وقوانين التوظيف، وقد استقطبت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بهدف الإضاءة على المعرفة التي تتصدى للتحديات الحالية، وخبراء الصناعة، لاستكشاف كيف يُمكن للسياسات والمشرعين مقاربة هذه الظروف الجديدة.
وتناول الخبراء في الندوة، التي أدارتها سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، القضايا ذات الأوجه المتعددة التي تطرحها التغيّرات السريعة في ترتيبات مكان العمل الأساسية، على غرار ساعات الدوام، والإجازات المرضية، والإجازات الاعتيادية، وصولاً إلى متطلبات الصحة والسلامة. بالتالي، فإن الإطار القانوني بات يُطبق الآن في حالات تُعتبر استثنائية وغير متوقعة. وفي سياق باقة من الرؤى، شهدت الندوة عروضاً قدمها الشيخ جاسم سعود آل ثاني، مساعد مدير عام أول ورئيس قطاع الموارد البشرية في البنك التجاري، والسيدة أليكس ناصري، أخصائي الهجرة والتوظيف في منظمة العمل الدولية، والسيدة لويجيا إنجياني، مفوض في مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال، والسيد دانيال باترسون، مسؤول حماية البيانات في مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال.
وفي تعليق له على الفعالية، قال الشيخ جاسم سعود آل ثاني: «كأي قطاع في البلاد، تأثّر القطاع المالي بانعكاسات فيروس كوفيد 19، باعتباره بنكًا رائدًا في قطر، كان البنك التجاري جاهزًا لتزويد موظفيه بالمتطلبات الكافية للعمل من المنزل، وبالتالي السماح لعملائه بإنجاز معاملاتهم المصرفية من المنزل براحة مطلقة. وإنه لشرف لي أن أشارك في هذه الندوة المثيرة للاهتمام، لا سيما أنّ تجربتنا مع الوباء تستحقّ النشر».
كما قالت سوزان كارامانيان: «نحن نثمّن عالياً الرؤى التي شاركنا بها الخبراء الضيوف في هذه الندوة، التي تناولت مدى مواكبة قوانين العمل لدينا لظروف مكان العمل الجديدة التي فرضتها الجائحة.
copy short url   نسخ
14/01/2021
319