الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  المساعدات المالية للطلاب

المساعدات المالية للطلاب

المساعدات المالية للطلاب

كتب محمد أبوحجر
أعلنت جامعة قطر عن فتح الفترة الأولى لاستلام الطلبات لخدمات المساعدة الشهرية والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية، وهي كالتالي: مؤسسة التعليم فوق الجميع (مشروع المستقبل الديناميكي في قطر)، ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية (برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي)، ومركز نماء الاجتماعي (برنامج تمكين طالب جامعي وبرنامج القروض التعليمية)، وذلك للفصل الدراسي ربيع 2021.
وتهدف المساعدات المالية الطلابية إلى زيادة فرص الوصول إلى التعليم الجامعي لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية، من خلال توفير خدمة مساعدات مالية ذات جودة عالية من أجل استقطاب والتحاق ونجاح الطلبة في جامعة قطر.
وتقدم الجامعة 6 أنواع من المساعدات المالية، هي: المساعدة المالية الشهرية، وتسديد الرسوم الدراسية، والإعفاء من رسوم المواصلات، وتسديد رسوم السكن الجامعي، والمساعدة الطارئة، بالإضافة إلى مساعدات الدعم الخارجي.
وتشمل الشروط والسياسات والإجراءات في حال الطلبة القطريين أو حاملي وثيقة السفر أو أبناء القطريين أو زوجات القطريين الذين يرغبون في التقديم على أحد أنواع المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، عدم حصول الطالب على إنذار أكاديمي، وأن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 5000 ريال كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر (الخصومات التي يتم أخذها في الاعتبار من الراتب تتمثل في خصم التقاعد والقسط الشهري المتعلق بقرض الإسكان الحكومي الذي تموله الحكومة والذي يمنح للمواطنين القطريين من خلال بنك قطر للتنمية). ويحق للطالب التقديم على (مساعدة مالية شهرية – رسوم المواصلات للطالبات – مساعدات طارئة)، على أن يتم تقديم الطلب الإلكتروني مع رفع المستندات المطلوبة كاملة خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
وفي حالة كان مقدم الطلب غير قطري، مُقيم إقامة عائلية أو يعمل لدى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة ولديه منحة دراسية داخلية ويرغب في التقديم على أي من المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، يجب ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.50 /‏‏ 4.00 لطلبة البكالوريوس، وأن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 2500 ريال كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر بدون أي خصومات.
ويحق للطالب التقديم على مساعدة مالية شهرية فقط، على أن يتم تقديم الطلب الإلكتروني مع رفع المستندات المطلوبة كاملة خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة. أما إذا كان مقدم الطلب غير قطري، مقيم إقامة عائلية أو يعمل لدى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة وليس لديه أي منحة دراسية، فيجب ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.50 /‏‏ 4.00 لطلبة البكالوريوس، وأن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 2500 ريال كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر بدون أي خصومات، ويحق للطالب التقديم على مساعدات (الرسوم الدراسية – رسوم السكن الجامعي)، على أن يتم تقديم الطلب الإلكتروني مع رفع المستندات المطلوبة كاملة خلال مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
وفي حال كان مقدم الطلب طالبًا دوليًا حاصلاً على تصريح إقامة لغرض الدراسة على جامعة قطر ولديه منحة دراسية خارجية تشمل ضمن مزاياها الانتفاع بالمساعدة المالية الشهرية، فيحق للطالب التقديم على مساعدة مالية شهرية فقط، ويرتبط استمرار صرف المساعدة المالية الشهرية باستمرار الانتفاع بالمنحة الدراسية الخارجية المُقدمة للطالب.

الصفحات