+ A
A -
كتب محمد الجعبري
أعلنت منظمة المجتمع العلمي العربي (ARSCO) عن الفائزين بجائزتها للعام الحالي، والتي خصصت للبيئة، في حفل أقيم أمس لهذا الغرض في فندق شيراتون الدوحة، ويأتي الحدث تزامناً مع العيد العاشر لمنظمة المجتمع العلمي العربي.
قام بتسليم الجوائز نيابة عن الدكتورة موزة بنت محمد الربان، رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي، قام بتسليم الجوائز السيد عبدالعزيز بن محمد الربان، وقد حصلت وزارة الثروة الزراعية والسمكية والموارد المائية في سلطنة عمان الشقيقة على المركز الأول لفئة المؤسسات، ونالت الجائزة عن مشروعها الحيوي والذي كان بعنوان: «الشعاب المرجانية الصناعية»، بينما حصل الباحث الفلسطيني صلاح الصادي من قطاع غزة في دولة فلسطين الشقيقة، على المركز الأول لفئة الأفراد، ونال الجائزة عن مشروعه الحيوي والذي كان بعنوان «معالجة مياه الشرب والري بالتكنولوجيا الخضراء»، وبلغت قيمة الجائزة 10 آلاف دولار، 5 آلاف لكل فائز.
وتسلم الجائزة نيابةً عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية والموارد المائية في سلطنة عمان، السيد حامد عيديد، نائب سفير سلطنة عمان في الدوحة، ونيابة عن الباحث الفلسطيني صلاح الصادي من قطاع غزة في دولة فلسطين، تسلم الجائزة سعادة السيد منير غنام سفير دولة فلسطين لدى قطر.
وكانت المنظمة قد أعلنت عن إطلاق النسخة الأولى من جائزتها والتي خُصصت هذا العام 2020 لمشاريع البيئة، وتقدم لها عدد كبير من المشاريع فاق كل التوقعات، وضمت باحثين مختلفين في المستوى التعليمي والمهني والتخصصات والأعمار ومن معظم الدول العربية.
وقد تقدم للمسابقة 88 مشروعاً من 13 دولة عربية، منها مشاريع فردية وأخرى مشاريع مقدمة من مؤسسات عامة وخاصة.
وفي كلمة للدكتورة موزة بنت محمد الربان رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي، قالت: أهنئ الفائزين بجائزة عام 2020، والتي خصصت للحلول العلمية والعملية المبتكرة للحفاظ على البيئة وحل مشكلاتها، وأشكر سفارة سلطنة عمان الشقيقة، وسفارة دولة فلسطين الشقيقة، لتعاونهما معنا.
وأضافت: الجائزة جاءت لتجسد أهداف المنظمة والقيم التي قامت من أجلها، فالمنظمة مشروع يهتم بالعلم، وتسعى لخلق مجتمع علمي عربي رفيع المستوى يكون قادراً على التعامل مع العلم والاستفادة منه، عسى أن يمهد ذلك في المستقبل لنهضة عربية في كل المجالات، والمنظمة تهتم ببناء الثقة بالنفس والاعتماد على الذات، وتؤمن بأهمية الإنتاج وتسعى لتشجيع الأفكار، وحل المشكلات البيئة والتقنية والهندسية وغيرها.
من جانبه قال السيد يعقوب خلفان البوسعيدي، وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في كلمة بثت خلال الحفل: أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لمؤسسة الربان للدراسات والبحوث، لرعايتهم الكريمة لحفل تسليم جائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لسنة 2020، والشكر موصول لمنظمة المجتمع العلمي العربي لمساهمتهم في تشجيع الابتكار والحلول للكثير من المشكلات البيئية في منطقتنا العربية.
وأضاف: يعتبر قطاع الثروة السمكية من القطاعات الهامة للتنويع الاقتصادي في سلطنة عمان، وقد بُنيت خطط ومشاريع للنهوض بهذا القطاع على مدى السنوات الماضية، وفق استيراتيجيات ومنهج علمي مدروس، وترتكز الجهود لتنمية وتطوير القطاع وفق رؤية سلطنة عمان 2040، التي أسس أهدافها ومحاورها صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله ورعاه، بحيث تكون مستوعبة للواقع الاقتصادي والاجتماعي.
copy short url   نسخ
30/12/2020
1005