+ A
A -
كتب عوض الكباشي
كشف المهندس ياسر الجمال، رئيس مكتب العمليات ونائب رئيس المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن الكثير من التفاصيل بخصوص افتتاح ملعب الريان إلى جانب العديد من الموضوعات المهمة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس ببرج البدع. وقال الجمال في تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية: أنجزنا من ما يقارب الـ 90 % من الجاهزية الخاصة بالبنية التحتية والمشاريع والملاعب. وتابع: جميع مشاريع اللجنة العليا للمشاريع والإرث التحضيرية لكأس العالم 2022 تسير بوتيرة متسارعة ومدروسة بعدما تم افتتاح استاد خليفة الدولي وملعب الجنوب وملعب المدينة التعليمية ويفتتح ملعب الريان. الآن ملعب البيت اصبح جاهزا، وفي انتظار جاهزية بقية ملاعب البطولة تباعا عقب جاهزيتها، وبالنسبة لملعب الريان فقد تم الانتهاء من أعمال البناء والتشييد.
وأضاف المهندس ياسر: تم اكتمال آخر الاستعدادات لملاعب كأس العالم وافتتاح ملعب الريان المونديالي، مؤكدا على أن ملعب الريان هو رابع ملاعب كأس العالم بعد تدشين خليفة والجنوب والمدينة التعليمية، وبعد جاهزية استاد البيت تكون هناك خمسة ملاعب جاهزة.
وتابع: الريان له ميزة خاصة أنه يعتبر من الملاعب الموجودة من قبل، فتم هدمه والاستفادة من المواد الخارجة من الهدم، وتم بناء الملعب بشكل كامل في الوقت الزمني المحدد له، وسيخرج بأحلى حلة في النهائي الغالي. يُذكر أن ملعب الريان جرى تشييده في موقع الاستاد القديم لنادي الريان، أحد أعرق الأندية القطرية، والذي كان يتسع لـ 20 ألف متفرج، وأعيد استخدام 90 بالمائة من المواد الناتجة عن إزالة الاستاد القديم في بناء الملعب الجديد، وستضم المنطقة المحيطة به مرافق ترفيهية وتجارية ورياضية تلبي احتياجات وتطلعات أفراد المجتمع المحلي.
وقال إنه بعد افتتاح الملاعب، لا بد من استخدامها في عدة مباريات للوقوف على جاهزية المنشآت، وتركيزنا الآن على الجاهزية التشغيلية للبطولة سواء السكن أو المواصلات أو الضيافة، مشيرا إلى أن العمل جماعي بين الجهات الحكومية واللجان المختلفة، من أجل تنفيذ وتطبيق البروتوكول والتفعيل في الأحداث من الآن وحتى كأس العالم.
سلامة العاملين
وقال الجمال إن الملعب الذي يتسع لحوالي 40 ألف مشجع وسيستضيف مباريات في المونديال حتى دور الستة عشر، يعد محطة هامة في الطريق نحو استضافة الحدث الرياضي الأضخم في العالم، ويُجسد جهود قطر في المضي قدماً في مشوار الاستضافة، متجاوزة كافة التحديات والعقبات، في سبيل الترحيب بالعالم في أول مونديال كروي في العالم العربي والشرق الأوسط.
وأشار إلى التحديات التي واجهتنا خلال عام 2020 بسبب جائحة كورونا التي أثرت في بداية الظهور على المشاريع ولكن بعد الأخذ في الاعتبار التدابير الاحترازية وصلنا إلى الآلية التي ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على سلامة العاملين في كافة مشاريعنا، ولذلك عدنا إلى الجدول الزمني الموضوع بخصوص ملاعب المونديال.
تحديات كورونا
وقال: نجحنا خلال الفترة الأخيرة في استضافة بطولتي شرق آسيا وغرب آسيا، وتعتبر قطر هي الدولة الوحيدة التي استضافت بطولات في ظل ظروف الجائحة، ونجحنا بشكل كبير في الغرب وهذا جعلنا نستضيف الشرق والآن سنستضيف نهائي دوري ابطال آسيا.
وتابع: بعد أن انتهينا من ملعب الجنوب واستخدمناه في مباريات دوري النجوم ودوري أبطال آسيا وكأس الخليج، لأنه بدون هذه التجارب التشغيلية لن نصل إلى أعلى مستوى في كأس العالم، وبالنسبة لاستاد الريان سيستضيف نهائي كأس الأمير وبعدها سيستضيف مباريات كأس العالم للأندية ودوري النجوم والبطولة العربية 2021.
في انتظار تحديد الموعد
وكشف الجمال عن جاهزية استاد البيت، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان الرسمي في الوقت المناسب قريبا، وتابع: أؤكد مجددا أن الملعب جاهز للتشغيل والاستخدام، مشيرا إلى أن الملعب يحتاج إلى تجربة التشغيل قبل الاستخدام الرسمي.
وأضاف: الجميع متشوق للوقوف على التصميم النهائي للملعب والتعرف على الميزة الأساسية لهذا التصميم والصورة التي سوف ترتسم في الأذهان عنه.
وأوضح أنه تبقت الآن 3 ملاعب (الثمامة ولوسيل ورأس أبو عبود) سيتم افتتاحها خلال اقرب فرصة، مشيرا إلى أن منتصف العام المقبل وقبل نهايته ستكون كل الملاعب جاهزة.
الجماهير
وقال: نسعى بكل جدية من أجل توفير السكن المناسب للجماهير ولدينا حلول مختلفة ومبتكرة، القسم الأول الفنادق والشقق الفندقية.. القسم الثاني هو الفنادق العائمة.. وقعنا اتفاقية مع شركة ايطالية، توفير باخرتين سياحيتين في ميناء الدوحة تجربة فريدة من نوعها للجماهير، الحلول الأخرى قرى المشجعين، والمشاريع الاستثنائية أيضا بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تأجير العقارات الخاصة للإسكان الحكومي، نستخدمها في البطولة ومن بعدها نستخدمها كسكن حكومي.
منطقة المشجعين
في كل بطولة عالم يتم اختيار منطقة تجمع المشجعين وتم اختيار منطقة حديقة البدع لكي تكون منطقة للمشجعين تستوعب من 50 إلى 80 ألف مشجع.
وتابع: في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة بطولة كأس العالم، سيستمتع المشجعون المتوقع قدومهم من مختلف أنحاء العالم إلى قطر لتشجيع منتخباتهم المفضلة بتجربة ثقافية وترفيهية لا مثيل لها، وذلك في منطقة المشجعين لكأس العالم التي ستكون بانتظار زوارها في حديقة البدع الرياضية، وتستقطب منطقة المشجعين الزوار وستعرض الشاشات مباريات البطولة.
رفعنا الحضور
من «30 %» إلى «50 %»
أكد المهندس ياسر الجمال على أن هناك ترتيبا خاصا لنهائي كاس الأمير بسبب جائحة كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة واتحاد الكرة، فتم الاتفاق ان نرفع الحضور الجماهيري من 30 إلى 50 %، كما أنه سيتم فحص جميع من يحضر المباراة وتم تخصيص ثلاث مناطق للفحص السد والعربي ومركز المعارض، مع مراعاة التباعد الاجتماعي في توزيع المقاعد داخل الملعب، وهذه جهود جبارة لسلامة من يريد الحضور.
المترو يعمل بسعة «30 %» توفيرمواقف للجميع
وأوضح المهندس ياسر الجمال توفير كافة الترتيبات بالنسبة لجمهور النهائي الذي يجمع ما بين السد والعربي، مشيرا إلى انه تم الترتيب للمواصلات والتنقل لنهائي كأس الأمير، موضحا أن المترو سيكون متوفرا بسعة استيعابية 30 %، وتابع قائلا: مع توفير مواقف بجانب الملعب ومواقف لكبار الزوار والضيوف، بالإضافة إلى باصات من مواقف بالقرب من محطة المدينة التعليمية، فكل السبل ميسرة للوصول إلى الملعب بكل سلاسة، خاصة واننا في زمن الكورونا نسعى من أجل تقديم أفضل سبل الراحة للجمهور.
كأس العرب بروفة أخيرة
وقال المهندس ياسر إن هناك لجنة تعمل للتجهيز للبطولة العربية «كأس العرب» وهي تعتبر بطولة تجربة للمنشآت والخطط، بطولة مصغرة، بداية السنة جدول المباريات والملاعب، مشيرا إلى أن إمكانية حضور جمهور من جميع البلدان «واردة» خاصة أن البطولة تقام نهاية العام المقبل ووقتها لن يكون هناك أثر لكورونا وبامكان الجميع التواجد في قطر ومتابعة «البروفة» النهائية قبل المونديال.
وأشار إلى أن الإرث موجود في كل البطولات من قبل خبرات تنظيمية موجودة إلى أن وصلنا إلى المونديال لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، أي بطولات بعد كأس العالم سيكون الإرث موجودا سواء كمنظمين أو خبرات أو تسويق أو خدمات لوجستية أو شركات.. كله موجود.
copy short url   نسخ
16/12/2020
1365