+ A
A -
تختتم اليوم الجمعة فعاليات المؤتمر الدولي السابع للأمن الرياضي - الدوحة 2020 الذي ينظمه المركز الدولي للأمن الرياضي تحت شعار: «بناء القدرات في عالم دائم التغير»، وانطلق في الأول من ديسمبر الجاري عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة واسعة من المؤسسات الدولية والشخصيات العالمية.
وتشهد فعاليات اليوم الرابع والأخير برنامجا خاصا وجلسة افتتاحية نقاشية حول الأطفال، وهي الجلسة التي ينظمها برنامج «سيف ذا دريم» وهو عبارة عن جلسة تنقسم إلى جلسات منفصلة وستخرج عنها خلاصات وجلسات نقاشية حول حماية الأطفال في خضم استضافة الدول المختلفة للفعاليات الرياضة الكبرى.
وكان اليوم الثالث وقبل الأخير قد شهد أيضا أربعة نقاشية تحمل عناوين عريضة وتناقش ملفات جديدة أبرزها استخدام التكنولوجيا في الرياضة وحماية الأماكن والناس، وجلسة ثانية بعنوان: حماية الأطفال في سياق الأحداث والفعاليات الرياضية وغيرها.
جلسة تطوير إطار للأمن الخاص
شهدت هذه الجلسة وعنوانها: «تطوير إطار عمل دولي للأمن الخاص خلال الأحداث الرياضية الكبرى» نقاشات معمقة بمشاركة نخبة من الخبراء الأمنيين من «الفيفا» و«الإنتربول» وكبرى المنظمات الدولية في مجال الأمن الذين تناقشوا حول السبل الكفيلة بضمان السلامة والأمن الرياضي في حقبة ما بعد جائحة كورونا.
وأدار هذه الجلسة ريستو هاتاجا نائب رئيس الاتحاد العالمي للأمن وستيفن فيلمينج رئيس أمن الأحداث الرياضية - المركز الدولي للأمن الرياضي، وشارك فيها فلاح عبدالله الدوسري مدير أول مشروع ستاديا التابع للإنتربول وهيلموت شبان مدير إدارة الأمن بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وهو المدير التنفيذي السابق للمركز الدولي للأمن الرياضي، وكريستيان إيميرووا رئيس قسم السلامة والأمن بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، وألكسندر بروستاسوف مستشار رئيس لجنة عمليات السلامة والأمن «مونديال 2022» ومدير السلامة في اللجنة المنظمة لأمم أوروبا 2020، وستيفن ميرابيلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخدمات المعاصرة، واندرو مورفي المدير العام لمؤسسة إيفيتك.
جيوفاني روسو: التجربة الإيطالية في محاربة المافيا ثرية
قال جيوفاني روسو، نائب المدعي العام للمديرية الوطنية الإيطالية لمكافحة المافيا ومكافحة الإرهاب، إن التجربة الإيطالية ثرية في استخدام البيانات الضخمة لمحاربة المافيا ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن حدثا عالميا مثل المؤتمر الدولي للأمن الرياضي يعد المنصة المثلى لمناقشات ملفات دولية ضخمة تتعلق بالإرهاب والمافيا. وعرض روسو الذي مثل الادعاء العام الإيطالي في المؤتمر الدولي للأمن الرياضي تجربة الادعاء الإيطالي في العالم مع التقنيات المختلفة لدمج البيانات وتحليلها وفق إطار التعاون بين دول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن محاربة المافيا تماما مثل محاربة الجريمة المنظمة في الرياضة تحتاج إلى تعاون دولي.
مونتاناري: الحسابات الرسمية للمنظمات الأممية والدولية تسرع نقل الحدث للعالم
أشاد ماسيميليانو مونتاناري، الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي، بحرص المنظمات الدولية والكثير من الشخصيات العالمية على المساهمة والمشاركة كمتحدثين في أعمال المؤتمر الدولي السابع للأمن الرياضي - الدوحة 2020. وقال ماسيميليانو: إن التقارير التي تصلنا تشير إلى انتشار كبير لفعاليات وأخبار الحدث، خاصة أن عمر تنظيم الأحداث العالمية الكبرى مثل المؤتمر الدولي للأمن الرياضي في العالم الافتراضي ليس بالطويل ومرتبط بتفشي جائحة كورونا في الربع الأول من العامل الجاري.
وتابع: نحن فخورون بالتفاعل الكبير للحسابات الرسمية للمنظمات الأممية والدولية على مواقع التواصل الاجتماعي على نحو أسهم في الإسراع بنقل فعاليات الحدث ليس هذا فقط بل إظهار أهمية هذا الحدث خاصة، ونحن نرى اهتماما غير مسبوق من منصات الأمم المتحدة المختلفة مثل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والمجلس الاستشاري للأمن عبر البحار والمؤسسات الدولية المشاركة والمتحدثين.
وختم الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي وهو دبلوماسي سابق في الأمم المتحدة بالقول: نحن فخورون بتفاعل العالم مع هذا الحدث الذي ينطلق من قطر، وفخورون بما يضخه من خلال المتحدثين والخبراء من قيم مهنية مضافة في كافة المجالات.
دوجلاس لوت: المركز الدولي حلقة وصل
ترأس سعادة السفير دوجلاس لوت، ممثل الولايات المتحدة الدائم سابقا لحلف شمال الأطلسي وعضو مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي، جلسة بعنوان: «الأحداث الرياضية الكبرى - مفترق طرق الأمن والإرث»، وقال إن تأثيرات جائحة كورونا تجعل من الضروري وضع الخطط المعدلة للتعامل الأحداث الرياضية الكبرى خاصة فيما يتعلق بجوانب الأمن وبناء الإرث.
وأضاف المسؤول الأميركي رفيع المستوى السابق: هنا يأتي دور منظمات دولية موثوقة مثل المركز الدولي للأمن الرياضي لتكون حلقة الوصل بين كل المنتسبين للرياضة والمتخصصين من القطاعين العام والخاص والاتحادات الرياضية لبناء منصة تفضي إلى إطار دولي يسهل من خلاله التعامل مع تداعيات جائحة كورونا ومن ثم المساعدة في جعل الفعاليات الرياضية القبل أكثر سهولة مستقبلا.
copy short url   نسخ
04/12/2020
1225