+ A
A -
علي بدوان عضو اتحاد الكتاب العرب
صاحب الطُرف والطرافة، الفنان الموهوب، والمُتعدد المواهب، من زمن البلاد قبل النكبة، الفلسطيني القُح، اليافاوي الأصيل، والنابلسي الجذور، يعقوب أبو غزالة، الصوت الفلسطيني الأول في هيئة الإذاعة البريطانية الـ (BBC) التي كانت تبث من مدينة القدس قبل النكبة.
وصل سوريا مع لفيفٍ من عائلته مع نكبة العام 1948، فيما وصلت باقي العائلة إلى قطاع غزة، وإلى مناطق مختلفة في الضفة الغربية وقدمت العديد من الشهداء كان منهم جودت أبو غزالة، ومنذر أبو غزالة.
رأت عيناه نور الحياة تحت سماء فلسطين عام 1926، وقد بدأ حياته الفنية مبكراً جداً في فلسطين في زمن فتوته عام 1940، وعمل في إذاعة القدس وعلى المسارح فيها.. وحين حدثت نكبة 1948 لجأ إلى سوريا، وأقام في دمشق، حيث انضم إلى الفرقة السورية للتمثيل عام 1949 وعمل مع رواد الفن السوري آنذاك: (حكمت محسن ـ تيسير السعدي ـ أنور البابا)، ومع تأسيس المسرح القومي السوري عام 1960 كان أحد أركانه، وقد شارك في أكثر من مائة وخمسين مسرحية بدءاً من العرض الافتتاحي للمسرح القومي (المزيفون) الذي أخرجه نهاد قلعي الذي اختاره أيضاً في (البرجوازي النبيل).. ومن أبرز أعماله المسرحية (الفخ ـ المفتش العام) إخراج هاني صنوبر (شيخ المنافقين ـ عدو الشعب ـ العنب الحامض ـ الفلسطينيات ـ احتفال ليلي خاص لدريسدن ـ الغرباء) إخراج علي عقلة عرسان (السعد ـ سيزيف الأندلسي) إخراج أسعد فضة (أغنية على الممر ـ جان دارك ـ زواج على ورقة طلاق) إخراج محمد الطيب.. وغيرها الكثير من المسرحيات.
وقد كان ليعقوب أبو غزالة كذلك حضور هام في الدراما التليفزيونية، حيث شارك في العديد من الأعمال التليفزيونية المبكرة (أرشيف أبو رشدي ـ وجهاً لوجه) (مواقف عربية ـ الثائر الصغير) (الجرح القديم) إخراج سليم موسى (ياقوت الحموي ـ حكاية مرزوق ـ البيادر) وغيرها. عمل ايضاً، في مكتب رئاسة الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا، ومن ثم مديراً لمخيم النيرب قرب مدينة حلب.
ولا أحلى... في مخيم النيرب كان يعقوب أبو غزالة يجمع الناس على شكل دائرة كبيرة قطرها حوالي عشرة أمتار، ويحمل قمعا كبيرا (ميكروفون يدوي بدائي من موجودات البيئة)، وينادي الأسماء، وعندما يستلم كل صاحب اسرة بقجته تخرج التعليقات على نصيبه: «لكان عمي هذا عنده واسطة لافف البقجة بحرام». وآخر يقول «هذا معه جاكيت جلد». المهم العصر بعد ما يطلعوا الناس من البراكسات (منازل المخيم المؤقتة) وقد لبسوا ملابس البقجة لتشعر حالك بأوروبا. رحم الله يعقوب أبو غزالة، علامة من علامات فلسطينيي سوريا وفلسطين بشكلٍ عام، وقد توفي بدمشق عام 1989.
copy short url   نسخ
04/12/2020
1050