+ A
A -
أعلن معهد الجزيرة للإعلام عن فتح باب التسجيل مجانا للصحفيات في ورشة «صحافة الهاتف المحمول» التي ستقام عن بُعد لمدة ثلاثة أيام «14 - 15 - 16» من الشهر الجاري ابتداء من الساعة 5 حتى الـ8 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
وتهدف هذه الورشة إلى تمكين الصحفيات من تطوير مهارات السرد الصحفي «الفوتوغرافي والفيديو» باستخدام الهاتف المحمول.
وتتناول عدة محاور منها مدخل إلى صحافة الهاتف المحمول: ما الذي يميز السرد بالهاتف عن الكاميرات الاحترافية؟ والتصوير الصحفي الفوتوغرافي باستخدام الهاتف المحمول «التقنيات والتطبيقات»، وكيفية إنتاج تقرير فيديو بالهاتف المحمول «التقنيات والتطبيقات».
وللالتحاق بهذه الدورة على الصحفية المتقدمة أن تحمل خبرة لا تقل عن عامين في مجال الصحافة، وأن تكون ملمّة بأساسيات التحرير الصحفي، وستكون الأولوية للصحفيات العاملات في مجال الصحافة المكتوبة «الصحف الورقية والرقمية»، وسيحرص المعهد على تنويع الاختيار على أساس التمثيل الجغرافي بين الدول العربية. والدعوة مفتوحة للصحفيات العاملات بنظام العمل الجزئي (فريلانسرز) وللصحفيات العاملات بنظام العمل الكامل «موظفات» على السواء، أيضا ستكون الأولوية للصحفيات اللواتي أتممنا دورة «صحافة الهاتف المحمول» على موقع التعليم الإلكتروني التابع لمعهد الجزيرة للإعلام.
وحول آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل سيكون الـ5 من ديسمبر. وفي ذات الإطار أطلق المعهد النسخة الرابعة من برنامج «زمالة الجزيرة»، الذي يستهدف الصحفيين المهتمين بإنجاز أبحاث أكاديمية تتعلق بمجال من مجالات العمل الإعلامي أو ما يشهده من تطور. وأعلن المعهد لأول مرة عن إطلاق النسخة الإنجليزية من البرنامج، وبسبب الظروف الصحية الراهنة المرتبطة بانتشار جائحة فيروس كورونا، سيُنجز المشاركون في هذه النسخة من البرنامج أبحاثهم عن بُعد. وسيتلقى المشاركون تدريبات متعددة تتعلق بمنهجيات البحث العلمي، وقضايا الإعلام المعاصرة، تحت إشراف إدارة المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام، وعدد من الزملاء الصحفيين والباحثين من شبكة الجزيرة الإعلامية.
ويركّز البرنامج على ثلاثة مجالات رئيسة، أولها الصحافة الرقمية وتقاطع الصحافة مع التقنيات الرقمية الجديدة، وهو مجال تُعطى له الأولوية من قبل لجنة الاختيار الخاصة بالبرنامج. ويركز المجال الثاني على التحديات التي تواجه المؤسسات الإعلامية، خصوصا ما تعلق باستراتيجيات التحول الرقمي وآليات التكيف مع الظروف المتغيرة التي تطرأ على غرف الأخبار. فيما يتخصص المجال الثالث بالمواضيع البحثية المتعلقة بدور الصحافة في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.
تقبل طلبات المشاركة في البرنامج في الفترة من 15 نوفمبر حتى 7 ديسمبر الجاري، وستعلن أسماء المقبولين في البرنامج يوم 15 يناير المقبل، على أن يبدأ برنامج الزمالة في شهر فبراير من العام القادم، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.
copy short url   نسخ
01/12/2020
2269