+ A
A -
أكدت الدكتورة هدى عبد الله الصالح -استشاري أول طب النساء والتوليد والمدير التنفيذي للجودة والسلامة بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية- أن التطعيم المضاد للأنفلونزا الموسمية آمن للنساء الحوامل، كما يساهم في حماية الأمهات وأطفالهن الرُضع تحت عمر 6 أشهر من الإصابة بالأنفلونزا، وتتزايد أهمية الحصول على التطعيم بصورة أكبر مع اقتراب فصل الشتاء.
وأوضحت الدكتورة هدى الصالح قائلةً: «على الرغم من أن معظم الأشخاص يتعافون بشكل سريع نسبياً من الأنفلونزا، إلا أن الحمل يمكن أن يغير الطريقة التي يستجيب بها جسم المرأة الحامل مع العدوى الفيروسية، ويمكن أن تكون الإصابة بالأنفلونزا خطيرة جداً على النساء الحوامل وأجنتهن؛ حيث تزيد من خطر تعرضهن للمضاعفات، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالتهاب رئوي. ولذا فإننا ندعو جميع النساء الحوامل للإسراع في الحصول على التطعيم المضاد للإنفلونزا لحماية أنفسهن من فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر خلال فصل الشتاء».
وأضافت قائلةً: «تم إعطاء لقاح الإنفلونزا بصورة آمنة لملايين النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم على مدى سنوات عديدة، ولم يثبت أن لقاحات الإنفلونزا تسبب ضرراً للنساء الحوامل أو أطفالهن، بل على العكس حيث تنقل النساء اللاتي يحصلن على التطعيم ضد الأنفلونزا أثناء الحمل بعض الحماية لأطفالهن، وتستمر هذه الحماية خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الأطفال حديثي الولادة، كما أن حصول النساء المرضعات على لقاح الأنفلونزا يعد آمناً أيضاً».
وكانت كل من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد تعاونوا مجدداً هذا العام لإطلاق حملة لتوفير لقاحات الأنفلونزا مجاناً لسكان دولة قطر، ويمكن للأفراد الحصول على لقاح الأنفلونزا مجاناً في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية وفي أكثر من 40 عيادة خاصة، كما يمكنهم الحصول على لقاح الأنفلونزا عند حضور مواعيدهم بالعيادات الخارجية في مؤسسة حمد الطبية.
وأوضحت الدكتورة هدى الصالح أنه ومع تواصل الجهود لمكافحة جائحة كوفيد 19 فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا يُعد أكثر أهمية هذا العام على نحو خاص؛ حيث يمكن أن تتسبب الإصابة بكلا المرضين الأنفلونزا أو كوفيد 19 في حالة مرضية خطيرة، ولم يتضح حتى الآن كيف سيكون الموقف هذا الشتاء مع انتشار فيروس الأنفلونزا وعدوى كوفيد 19، ولذلك فإننا نحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات للحد من خطر الإصابة بكلا المرضين.
وختمت الدكتورة هدى الصالح حديثها بالقول: فيروس كورونا (كوفيد 19) وفيروس الأنفلونزا هما فيروسان مختلفان، وعلى الرغم من أن لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يوفّر الحماية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا (كوفيد 19) إلا أنه ينطوي على العديد من الفوائد حيث يقلل من فرص الإصابة بالأنفلونزا ومضاعفاتها، ويحد من فرص الدخول إلى المستشفى نتيجة الإصابة بالإنفلونزا.
copy short url   نسخ
30/11/2020
663