+ A
A -
محمد مطركتب
اختتمت أمس احتفالية ليلة الأغنية القطرية وسط أجواء رائعة وحفاوة كبيرة من الجمهور والمهتمين بالجانب الغنائي والموسيقي في قطر، وأقيمت الاحتفالية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات على مدار يومين برعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، تحت شعار «محتار يا بلادي شهديلج» وبتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة متمثلة في مركز شؤون الموسيقى.
واستمتع الجمهور أمس بالليلة الختامية للاحتفالية الكبيرة والتي شهدت تألق نخبة من نجوم الطرب في قطر، فبدأ رحلة التألق المطرب سعود جاسم الذي تألق في أغنيتين وهما: «ضيعوك» من كلمات عبد الله الناصر، ومن ألحان الموسيقار مطر علي، والأغنية الثانية بعنوان «تغيب» وهي من كلمات وألحان خالد زيني.
بينما شهدت الفقرة الثانية إبداعا من نوع خاص مع الفنان عايل الذي حصد إشادة الجمهور بعذوبة صوته وإحساسه، فقدم أغنيتي: «يمر العمر» من كلمات علي الحجاجي، وألحان عايل، والثانية «مشغول» من كلمات خالد البوعينين وألحان حسن حامد.
فيما أبدعت في الفقرة الثالثة الفنانة رحمة رياض، والتي قدمت أغنية «يا أرض الوفاء والحب» وهي من كلمات الشاعرات: كوثر السادة ومنى الكواري، وميساء السعدي، وألحان خالد السالم.
أما الفقرة الرابعة فوضع بصمته عليها المطرب خالد سالم تركي الذي تألق في أغنيتي «والله كبيرة» من كلمات حمود الشمري، وألحان أحمد عبد الرحيم، والأغنية الثانية «هجرني» من كلمات الشاعر خليفة جمعان وألحان سالم تركي.
والفقرة الخامسة كانت من نصيب المبدع الفنان سعد حمد الذي أمتع الجمهور بأداء أكثر من رائع واحساس عذب، فقدم أغنيتي: «ذكرى زمان» وهي من كلمات وألحان الراحل عبد العزيز ناصر، والأغنية الثانية «وش فيها يعني» من كلمات عبد الله الكواري، وألحان سعد حمد.
تألق وإشادة
فيما شهدت الفقرة السادسة تألق الفنان المميز منصور المهندي الذي قدم أغنيتي: «لو نلتقي» وهي من كلمات الشاعر حمد البريدي، وألحان أنور عبد الله، والثانية بعنوان «يا ليالي الحب» وهي من كلمات مشعل الذاير وألحان فهد ناصر.
والفقرة السابعة شهدت بصمة خاصة للفنان أحمد علي الذي شدا بأغنية تراثية عنوانها «على العتيق اجتمعنا» وهي أغنية تراثية من ألحان أحمد علي نفسه، فيما جاءت الفقرة الثامنة بتوقيع الفنان صقر صالح الذي أبدع بأغنية «تفارقنا» من كلمات الشاعر طلال السعيد، وألحان عبد العزيز ناصر.
بينما كانت الفقرة التاسعة بتوقيع من الفنانة عائشة الزياني وبمشاركة من الفنان أحمد عبد الرحيم، وقدما أغنية «ليلة لقا»، وهي من كلمات وألحان فهد المرسل.
وكانت الفقرة العاشرة شاهدة على تألق الفنان فهد الكبيسي بأغنيتي «ياما قلت لك» وهي من كلمات الشاعر حمد بن عبد الله آل ثاني، ومن ألحان عبد الله المناعي، اما الاغنية الثانية فكانت بعنوان «من دون كرامتنا» وهي من كلمات الشاعر زايد بن كروز، ومن ألحان عبد الله المناعي.
أما الفقرة الحادية عشرة فشهدت توقيع الفنان عيسى الكبيسي الذي أبدع فيها بأغنيتي «الله يسامح» من كلمات موضي، وألحان عيسى الكبيسي، والثانية بعنوان «لا تفسر» من كلمات فهد المرسل وألحان فهد الحجاجي.
وعقب ختام الفقرات شارك نجوم الليلة الختامية الفنان أحمد علي في ميدلي، وهو عبارة عن عمل تراثي قطري، إشراف الموسيقار القدير مطر علي الكواري.
صرخة ضمير
فيما اختتمت الليلة بالأغنية الرائعة التي حملت اسم «للسلام» وهي من كلمات الشاعر صلاح بن غانم العلي وألحان الموسيقار مطر علي الكواري، وقام بغنائها فهد الكبيسي وعيسى الكبيسي، وتعتبر الأغنية صرخة ضمير حقيقية في وجه العالم، فهي تخاطب الوجدان، وتدافع عن الطفولة التي وقعت ضحية التطرف والعنف.
وعقب الأغنية كرم سعادة وزير الثقافة والرياضة كلا من الشاعر الدكتور مرزوق بشير والفنان صقر صالح.
وعبر نجوم الاحتفالية من المطربين عن سعادتهم البالغة بما تقدمه وزارة الثقافة والرياضة من دعم كبير لهم وللمواهب الشابة التي اتيحت الفرصة لهم في هذا المحفل الكبير للظهور ولتعريف الجمهور بهم.
لقطات مضيئة
شارك الفنان غازي حسين في امتاع الجمهور بمقطوعة مميزة من أغنية «يا بلادي شهديلج» قدمها بصوته احتفاءً وتقديراً بمكانة وقيمة الراحل الموسيقار عبد العزيز ناصر، مستعرضاً بعضا من مراحل ومحطات الموسيقار القدير وما قدمه للفن والأجيال القادمة والجيل الحالي من إرث موسيقي كبير.
وتفاعل الجمهور مع الفنان غازي حسين بشكل كبير جداً ولاقت كلماته وعباراته - التي أثنى خلالها على الدور الكبير والمهم للموسيقار عبد العزيز ناصر، وكذلك بالدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الثقافة والرياضة إلى المطرب القطري والمواهب الجديدة - صدى طيبا من الجميع.
على الجانب الآخر شارك الفنان ورسام الكاريكاتير عبد العزيز صادق في الاحتفالية من خلاله ظهوره بمقطع فيديو مسجل وهو يقوم برسم الفنان الراحل سالم تركي، الذي شارك في الحفل نجله الفنان خالد سالم وتألق بتقديم أغنية هجرني من ألحان والده.
إجراءات احترازية
ونظمت الفعالية هذا العام في نسختها الثانية وسط إجراءات احترازية مشددة نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا، وهو ما تطلب مجهوداً مضاعفا من الوزارة والقائمين على هذا الحدث الكبير، وتم تنظيم الاحتفالية وسط هذه الإجراءات بناءً على توجيهات وتعليمات وتنسيق متواصل مع وزارة الصحة العامة.
وساهمت فعالية ليلة الأغنية القطرية بشكل كبير في دعم المبدع القطري في مجال الأغنية وإبراز دوره الحضاري والثقافي في المجتمع، كما كرمت واحتفت برموز الأغنية والموسيقيين ممن تركوا بصمتهم وخلدتهم الذاكرة بالأعمال الباقية والتي يستمتع بها الجمهور وتتعلم منها المواهب الصاعدة والجيل الحالي من المطربين.
copy short url   نسخ
26/11/2020
773