+ A
A -
الدوحة- قنا- حقق مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر نموا متسارعا في عدد الأبحاث الطبية المنشورة في دوريات عالمية مرموقة والتي وصل عددها إلى 275 بحثا في العام الجاري، وذلك بالرغم من حداثة المركز الذي انطلق في العام 2014 كواحد من أهم مراكز البحث في الجامعة.
وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، سجل المركز زيادة كبيرة في الأبحاث المنشورة، إذ ارتفع العدد من 134 بحثا في العام 2018 إلى 223 في العام الذي يليه، ليصل إلى 275 في العام الجاري.
وتشير البيانات إلى أن عدد المشاريع البحثية الجديدة والجارية وصلت هذا العام إلى 72 مشروعا، من بينها مشاريع بحثية خاصة لمواجهة فيروس كوفيد - 19، بالتعاون مع مراكز بحثية أخرى بالجامعة إضافة إلى شركاء من داخل قطر وخارجها، قياسا بنحو 20 بحثا مسجلا في العام 2017، ومثلها في العام 2018، و43 مشروعا في العام 2019.
وتأتي هذه المشاريع البحثية في إطار سعي المركز إلى توفير الإجراءات العملية واللوجستية لدعم البحوث الطبية والحيوية متعددة التخصصات التي لا تتوفر على مستوى كليات الجامعة، في إطار التزامه بتحسين الحياة الصحية للأفراد في دولة قطر، والمساهمة في مواجهة التحديات الصحية المستجدة.
وأكدت الدكتورة أسماء علي آل ثاني مديرة مركز البحوث الحيوية الطبية في حوار مع وكالة الأنباء القطرية «قنا» أن المشاريع البحثية المنفذة تعد إنجازا كبيرا للمركز الذي لم يمض على انطلاقته الفعلية سوى ست سنوات.. مشددة على المضي قدما في مواجهة التحديات الصحية وتحقيق أهداف وغايات واستراتيجيات البحث والابتكار في الدولة.
وذكرت أن المركز الذي تأسس وفق معايير عالمية ملتزم بتحسين الحياة الصحية للأفراد في قطر وذلك من خلال إجراء بحوث وتدريبات وتقديم خدمات في مجال البحث الحيوي الطبي التطبيقي والنظري في عدة مجالات مهمة.. مبينة أن هناك أبحاثا تعنى بالتشخيص المبكر والعلاج والوقاية من الأمراض المعدية واضطرابات الأيض والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة المفرطة والسرطان، بالإضافة إلى علم الجينوم والطب البديل بالتعاون مع المؤسسات البحثية ذات العلاقة مثل مؤسسة حمد الطبية وكلية طب وايل كورنيل في قطر ومركز سدرة ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومختبر مكافحة المنشطات في قطر. وأشارت إلى أن من أهم ميزات المركز، هو إنشاء مختبر يوافق المستوى الثالث من مستويات السلامة الأحيائية للمختبرات من قبل شركة CERTEK العالمية، والمرخص من قبل بلد المنشأ الولايات المتحدة.
copy short url   نسخ
26/11/2020
130