+ A
A -
الدوحة- قنا- ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر أمس بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع، أدلى سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:
في بداية الاجتماع استمع مجلس الوزراء إلى الشرح الذي قدمه سعادة وزير الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد ـ 19»، وأكد المجلس على استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة هذا الوباء.
وبعد ذلك، نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولا ـ الموافقة على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021، ومشروع قانون باعتماد الموازنة، وعلى إحالة إجمالي الأبواب والقطاعات الرئيسية لمشروع الموازنة ومشروع القانون إلى مجلس الشورى.
وقد تم إعداد مشروع الموازنة بناء على الأسس الآتية:
ـ اعتماد مبدأ التخطيط متوسط المدى للموازنة العامة وتحديد الأسقف المالية للسنوات (2021 ـ 2023) بعد مراجعة مشاريع وبرامج كافة القطاعات.
ـ إلزام جميع الوزارات والجهات الحكومية بالأسقف المالية المحددة للمدى المتوسط (2021 ـ 2023) وتوجيهها لترتيب أولوياتها بما في ذلك البرامج والمشاريع المدرجة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018 ـ 2022) حسب الموازنات المخصصة والأسقف المالية المحددة.
ـ الاستمرار في تخصيص الموارد المالية لاستكمال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وفقا لرؤية قطر 2030 وبالأخص المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم 2022 وقطاعي الصحة والتعليم.
ـ تخصيص الموارد المالية اللازمة لتطوير أراضي المواطنين الجديدة والبنية التحتية للمناطق القائمة.
ـ دعم مبادرات تطوير بيئة الأعمال لتعزيز دور القطاع الخاص ومشاركته في مختلف الأنشطة الاقتصادية.
ـ العمل على المحافظة على التصنيف الائتماني للدولة.
ثانيا ـ الموافقة على اقتراح ضم ممثل عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى عضوية المكتب التنفيذي للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.
ويشكل المكتب التنفيذي برئاسة سعادة وزير التعليم والتعليم العالي وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية، ومن بين اختصاصاته ما يلي:
1 ـ مناقشة مشروعات التقارير التي تقدمها وفود الدولة إلى المؤتمرات العامة لكل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومكتب التربية العربي لدول الخليج.
2 ـ إقرار مشروعات اللوائح التنظيمية للجنة الوطنية.
3- إقرار التقرير السنوي الذي تصدره الأمانة العامة عن أعمال اللجنة الوطنية.
4 ـ متابعة ما جاء في المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية والعربية ذات الصلة بالمنظمات المذكورة.
ثالثا ـ الموافقة على:
1 ـ مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة المياه بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية.
2 ـ مشروع الإعلان المشترك بشأن إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر ووزارة التجارة في الجمهورية التركية.
3 ـ مشروع مذكرة تفاهم في مجال تعزيز النزاهة والشفافية بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية في دولة قطر ووكالة مكافحة الفساد في جمهورية كازاخستان.
رابعا ـ استعرض مجلس الوزراء التقرير (47) لأعمال اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة خلال الفترة من 5/‏1 إلى 2020/‏08/‏31 واتخذ بشأنه القرار المناسب.
copy short url   نسخ
26/11/2020
1371