+ A
A -
ستيباناكرت (أذربيجان) - أ.ف.ب- استعادت أذربيجان السيطرة أمس على مقاطعة كالباجار المجاورة لإقليم ناغورني قره باغ الانفصالي، وهي ثاني مقاطعة من أصل ثلاث وافقت أرمينيا على سحب قواتها منها بعد التوصل إلى وقف لإطلاق نار أنهى معارك استمرت ستة أسابيع في هذه المنطقة المتنازع عليها. وقالت وزارة الدفاع في باكو في بيان إنّ «وحدات من الجيش الأذربيجاني دخلت مقاطعة كالباجار في 25 نوفمبر» بموجب الاتفاق الذي وقّعته في مطلع الشهر نفسه أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا.
وكان من المفترض أن تسلّم يريفان مقاطعة كالباجار الواقعة بين قره باغ وأرمينيا، في 15 نوفمبر، لكنّ باكو أرجأت العملية ومنحت الجانب الأرميني مهلة عشرة أيام إضافية لـ«دواع إنسانية».
ووعد الرئيس الأذربيجاني في خطاب تليفزيوني بالدفاع عن «الإرث الوطني» الذي تمثله المعالم الأثرية الدينية الكثيرة في كالباجار وانتقد الأرمن «لإضرامهم النار في الغابات» و«إحراق منازل لم يبنوها» قبل رحيلهم.
ووافقت يريفان بتوقيعها الاتفاق، على تسليم ثلاث مقاطعات مجاورة لقره باغ كانت خارجة عن سيطرة باكو منذ حرب دارت في تسعينيات القرن الماضي.
وعلى غرار مقاطعة أغدام التي تسلّمتها باكو في 20 الحالي ومقاطعة لاتشين المفترض أن تتسلّمها في الأول من ديسمبر، فإنّ مقاطعة كالباجار هي جزء من الحزام الأمني الذي شكّلته القوات الأرمينية حول قره باغ، الإقليم الانفصالي الذي تقطنه غالبية أرمنية. وسيطرت باكو عسكرياً على أربع مقاطعات أخرى ضمن المنطقة العازلة، أثناء المعارك.
ونشر الجيش الأذربيجاني مشاهد عودة جنوده، تُظهر خصوصاً عمليات إزالة ألغام أثناء الليل على طرق في هذه المنطقة الجبلية.
copy short url   نسخ
26/11/2020
1022