+ A
A -
الدوحة الوطن
شاركت غرفة قطر في المنتدى العربي الألماني الحادي عشر للطاقة، الذي عقد عن بعد وقامت بتنظيمه غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، بالتعاون مع الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، حيث مثّل الغرفة في المنتدى الدكتور خالد بن كليفيخ الهاجري عضو مجلس الإدارة وصالح بن حمد الشرقي المدير العام.
وشارك في المنتدى وزراء إقليميون ومديرون تنفيذيون وصانعو السياسات وقادة الصناعة معًا لمناقشة واستكشاف التحديات والفرص التي تواجه قطاع الطاقة في التطور والتحول إلى أنظمة الطاقة الخالية من الكربون.
وقال د. خالد بن كليفيخ الهاجري إن العلاقات العربية الألمانية تشهد نموا في مختلف المجالات، مشددا على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين العربي والألماني في مجال الطاقة لا سيما الطاقة المتجددة ومصادرها، حيث يتيح هذا المنتدى الذي يحضره مستثمرون وأصحاب شركات تعمل في حقل الطاقة الفرصة لتعميق التعاون في هذا القطاع الحيوي والمهم، وتوسيع العلاقات التجارية العربية الألمانية الدولية الواعدة في مختلف المجالات خصوصا في قطاع الطاقة، حيث تحتاج منطقتنا العربية إلى الاستفادة من خبرات الشركات والصناعات الألمانية في هذا القطاع.
من جانبه، أشاد صالح بن حمد الشرقي بعلاقات التعاون الوطيدة التي تربط بين دولة قطر والجمهورية الألمانية، حيث قدمت ألمانيا خبراتها العلمية للعديد من المشاريع الاستراتيجية في الدول العربية كمشاريع البنية التحتية والطاقة، كما شاركت مؤسسات ألمانية في العديد من المشروعات ذات الأولوية الاستراتيجية في قطر مثل توليد الكهرباء، فضلا عن وجود أكثر من 300 شركة ألمانية تعمل في السوق القطري بمجالات متنوعة.
وأشار الشرقي إلى نمو التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغ نحو 946 مليون دولار في النصف الأول من العام 2020 الجاري برغم انتشار فيروس كورونا في العالم والذي أثر سلبيا على مستويات التجارة العالمية، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين حقق ارتفاعا بنسبة 10 % في العام الماضي محققا 2.3 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار في العام 2018.
copy short url   نسخ
25/11/2020
963