+ A
A -
باكو- الأناضول ــ يقوم الجيش الأذربيجاني، بمساعدة السكان الأرمن الذين تم توطينهم بشكل غير قانوني في مناطق بإقليم قره باغ المحتل، أثناء خروجهم منها.
ويواصل الجنود الأرمن والمدنيون مغادرة المناطق الأذربيجانية المحررة وفقا لاتفاقية وقف إطلاق النار التي تم توقيعها بين أذربيجان وأرمينيا.
وأفاد مراسل الأناضول، أن الأرمن أقدموا على حرق المنازل والمباني العامة والغابات قبيل مغادرتهم المنطقة، مشيرا أنه رغم ذلك ساعد الجنود الأذربيجانيون المدنيين في خروجهم من المنطقة. وأظهرت مقاطع نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، قيام مدنيين أرمن بطلب المساعدة من الجنود الأذربيجانيين ليتمكنوا من إخلاء منازلهم في الوقت المحدد.
وتوجه أحد ضباط الجيش الأذربيجاني بالقول لمدنيين أرمن: «يمكنكم البقاء هنا كمواطنين أذربيجانيين. ويمكنكم المغادرة إن أردتم».
وتابع: «لن يسيء أحد معاملتكم. لقد ساعدناكم من قبل، وودعناكم باحترام».
ويظهر المقطع تأييد الأرمن لما قاله الضابط الأذربيجاني، مقدمين له الشكر.
وفي 27 سبتمبر الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في «قره باغ»، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.
وبعد معارك ضارية استمرت لنحو 4 أسابيع، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان قبل نهاية العام الحالي السيطرة على محافظات كانت محتلة.
واعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.
copy short url   نسخ
25/11/2020
183