الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الحكومة البريطانية تكشف عن خطتها المالية لمواجهة «كوفيد - 19»

الحكومة البريطانية تكشف عن خطتها المالية لمواجهة «كوفيد - 19»

الحكومة البريطانية تكشف 
عن خطتها المالية لمواجهة «كوفيد - 19»

لندن- أ.ف.ب- تكشف الحكومة البريطانية اليوم عن خطتها للميزانية الهادفة إلى دعم النشاط الاقتصادي بمواجهة وباء «كوفيد - 19» وتمهيد الطريق للانعاش، متضمنةً إنفاقات بقيمة مليارات الجنيهات لكن أيضاً أولى تدابير التوفير.
ويتحدث وزير المالية ريشي سوناك أمام مجلس العموم في البرلمان البريطاني قبل أيام من نهاية الإغلاق المقررة في 2 ديسمبر في إنجلترا والمفروض لشهر بهدف احتواء الموجة الثانية من وباء «كوفيد - 19».
ويأتي الإعلان فيما يعطي السباق على اللقاحات بارقة أمل بإمكانية عودة الأمور إلى طبيعتها في العالم وفي المملكة المتحدة خصوصاً، التي دفعت ثمن الوباء بوفاة 55 ألف شخص.
وينتظر خطاب سوناك بفارغ الصبر لا سيما أن الحكومة امتنعت عن تقديم ميزانية رسمية هذا الخريف.
ويفترض أن يكشف الوزير الشاب (40 عاماً)، الذي يحظى بشعبية كبيرة في صفوف المحافظين، عن خطة إنفاقات كبرى للعام المالي 2021-2022 تشمل مجال الصحة والتعليم والأمن.
وسيقدّم تفاصيل حول خطة استثـــــمارات ضـــــخمة بقيمة 100 مليار جنيه ستصرف على مدى عدة سنــــوات في مجال البنى التحتية بهدف تحديث النقل والاستجابة للأزمة المناخية.
وعلى المدى القصير، سيتلقى نظام الرعاية الصحية دعماً بقيمة 3 مليارات جنيهات لمواجهة تحدي الوباء.
أعلنت الحكومة أيضاً أنها ستفرج عن 151 مليون جنيه لدعم المشردين الذين ازداد عددهم بفعل الأزمة الاقتصادية.
وستشكل خطة الانفاقات هذه مناسبة أيضاً لتعديل بعض القواعد في مجال الاستثمار التي أعطت الأولوية لوقت طويل إلى لندن وجنوب شرق إنجلترا، وأهملت مناطق أخرى أكثر فقراً، تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون بمزيد من الدعم لها.