+ A
A -
الدوحة-الوطن
أشاد دولة رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي بدعم دولة قطر لبلاده حكومة وشعبا، كما ثمن المشاريع التنموية النوعية التي تنفذها قطر الخيرية في الصومال بدعم من أهل الخير في قطر، جاء ذلك خلال افتتاح قطر الخيرية لمركز متعدد الخدمات ومخبز خيري في مدينة بيدوا الواقعة بمحافظة باي بولاية جنوب غربي الصومال.
ويعتبر المركز هو الأول من نوعه في أقاليم الولاية، ويقدم خدمات تعليمية واجتماعية وتنموية مختلفة لأهالي المنطقة، حيث يتوقع أن يستفيد منه سكان مدينة بيدوا والذين يقدر عددهم بـ 2.2 مليون نسمة، وتقدر تكلفته الإجمالية بأكثر من مليون وأربعمائة ألف ريال.
كما يهدف المخبز الخيري إلى تخفيف معاناة المتضررين بالقحط والجفاف من خلال تقديم المساعدات الغذائية الضرورية، والمتمثلة بتوزيع الخبز المجاني يوميا لـ 2000 أسرة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع بناء وتجهيزا، وتشغيلا لمدة سنة، بأكثر من مليون وستمائة ألف ريال.
حضر حفل الافتتاح دولة رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي ورئيس الولاية السيد عبد العزيز حسن محمد، وسعادة الســـــفير حســـــن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال ومسؤولون في الحكومة الفيدرالية والولاية ولفيف من وجهاء وأعيان المنطقة المستفيدة بالإضافة إلى فريق مكتب قطر الخيرية.
وقال دولة رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي بكلمته في هذه المناسبة «تغمرني الفرحة لافتتاح هذا المشروع الخدمي الذي يضم مجالات مهمة للشعب الصومالي كالصحة، والثقافة والتعليم، والمياه، ومساعدة الفئات المحتاجة وبالذات الايتام، وقد شهدت الكثير من المشاريع التي أقامتها قطر الخيرية في الاقاليم الصومالية».
وتقدم بشكره وتقديره لقطر الخيرية على دعمها ومساعداتها المستمرة للشعب الصومالي، كما وجه الشكر لدولة قطر حكومة وشعبا لوقوفها دوما مع الشعب الصومالي.
ومن ناحيته أشار سفير دولة قطر لدى الصومال حسن بن حمزة هاشم «أن دولة قطر تسعى دوما لمساعدة الأشقاء الصوماليين عبر المشاريع المستدامة حيث ان هذه المشاريع توفر فرص العمل للعاطلين لضمان الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات المختلفة، حتى تنعم الصومال بالأمن والاستقرار والرخاء».
وعلى نحو متصل قال وزير التعليم العالي عبد الله أبوكر في حفل التدشين «إن قطر الخيرية شريك استراتيجي للدولة الصومالية في جميع المجالات الخدمية والتنموية، فشكرا لقطر الخيرية وشكرا لدولة قطر حكومة وشعبا».
وبدوره تحدث رئيس ولاية جنوب غرب الصومال السيد عبد العزيز حسن محمد حيث أشار الى أن هذا المشروع الخدمي نقلة نوعية لسكان المنطقة، الذي كان بأمس الحاجة الى مثل هذه المشاريع، وأوضح أن إدارته تسهل للخيرين كل الوسائل التي تحقق المشاريع النوعية في الولاية، واشار الى أن الشعب الصومالي لن ينسى قطر الخيرية ومبادراتها السباقة لنجدته.
وجاء في كلمة السيد عبد النور مرسل مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال: «إننا نشعر بالفرحة والبهجة لافتتاح هذا المشروع الذي كان يوما من الأيام حلما صعب التحقيق، لكن بقدرة الله وبفضل محسني دولة قطر الشقيقة أصبح حقيقة ملموسة ماثلة أمامكم».
جدير بالذكر أن قطر الخيرية قامت بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية في الصومال حيث بلغ عدد المراكز المتعددة في العامين الأخيرين تسعة مراكز.
copy short url   نسخ
25/11/2020
1520