+ A
A -
الدوحة الوطن
ينظم المركز الوطني لعلاج السمنة التابع لمؤسسة حمد الطبية أربع محاضرات عبر شبكة الإنترنت باللغة العربية لمساعدة الأشخاص على فقدان الوزن واتباع أنماط حياة صحية.
تبدأ المحاضرة الأولى ضمن برنامج «توازن» ومدتها ساعة واحدة يوم 28 من نوفمبر الجاري في تمام الساعة 4 مساءً عبر برنامج مايكروسوفت تيمز، بعنوان: ما هي السمنة؟ ويشمل البرنامج ثلاث محاضرات أخرى تتناول مواضيع مختلفة هي: أهمية إجراء تغيير على نمط الحياة – يوم 5 ديسمبر في تمام الساعة 4 مساءً، التعريف بأهمية تناول الطعام بإدراك – يوم 12 ديسمبر الساعة 4 مساءً، اختيار الوجبات اليومية بصورة ذكية – يوم 17 ديسمبر الساعة 4 مساءً.
وقد تم تطوير هذه المحاضرات الافتراضية من قبل خبير السمنة بمؤسسة حمد الطبية البروفيسور شاهراد طاهري- استشاري أول بمؤسسة حمد الطبية وأستاذ بكلية طب وايل كورنيل في قطر، وستقدم كل محاضرة باللغة العربية بحضور عدد من الخبراء المتميزين بالمركز الوطني لعلاج السمنة التابع للمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية إضافة إلى الأطباء واختصاصيي التغذية والتمريض.
من جانبه أوضح البروفيسور عبد البديع أبو سمرة- مدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض ورئيس قطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية- أن المحاضرات الافتراضية تعتمد على خبرات إكلينيكية وأبحاث شاملة حول التحكم بالوزن. وقال: «إن الاشخاص الذيـــن يعـــانون من السمنة هم أكثر عرضة للأمراض الخطيرة مثل أمراض السكري والقلب وبعض أنواع السرطان مقارنة بالأشخاص العاديين أو الذين يتمتعون بوزن صحي. إن الهدف من هذا البرنامـــج هو إتاحة الفرصة لأفراد المجتمع بصورة عامة للبدء في اتباع نظـام حــيـاة صــحي عبـر تزويـدهــــم بالمعرفة والمهارات اللازمة لينجحوا بذلك. وتعتمد تلك الاستراتيجيات على الأدلة المثبتة».
وأشار البروفيسور أبو سمرة إلى أهمية عامل الوقت لمثل هذا النوع الجديد من المحاضرات خاصة في ظل استمرار وباء كوفيد - 19 قائلاً: «على الرغم من أن غالبية الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد - 19 كانت الأعراض لديهم متوسطة أو حتى دون وجود للأعراض إلا أن الأدلة تشير إلى أن الاشخاص المصابين بالسمنة هم أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس».
من جانبـــه أكــد البروفيسور شاهراد طاهري أن هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبـــون بإنقـــاص الوزن واتباع نمط حياة صحي لكنهم لا يعرفون كيف يبدأون بذلك، كما أن الكثير منهم يحتاجون للدعم النفسي خلال تلك المهمة. وأضاف قائلاً: «أمضى الناس فترة الشهور الماضية في منازلهم مما يعني نشاطا بدنيًا أقل وفرصة أكبر لتناول المزيد من الطعام، والشعور بمستويات أكبر من القلق؛ حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول المزيد من الطعام عد شــعــورهم بالقلق أو العزلة عن الآخرين.
ومن خلال برنامج توازن، نقدم المعلومات الأساسية بصورة متاحة ومن خلال استراتيجيات مثبتة لبناء مجتمع صحي وتمكين الجمهور من المشاركة في هذه الرحلة نحو حياة صحية، ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه المحاضرات الافتراضية، يفضل حضور تلك المحاضرات من البداية. شاركونا لنمضي في مستقبل أكثر صحة معًا».
copy short url   نسخ
25/11/2020
941