+ A
A -
الدوحة - قنا ـ أعلنت وزارة الصحة العامة عن تطعيم أكثر من 130 ألف شخص ضد الإنفلونزا الموسمية منذ إطلاق حملة لها ضد هذا الفيروس في منتصف شهر أكتوبر الماضي وحتى اليوم. وأوضحت الوزارة أن الرقم المذكور (130 ألف) يشكل ضعف عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا الموسمية في نفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن هذا اللقاح متوفر مجانا في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والعيادات الخارجية لمؤسسة حمد الطبية (للمرضى الذين لديهم مواعيد حالية) وفي العديد من العيادات والمستشفيات الخاصة وشبه الخاصة في جميع أنحاء قطر.
وقال الدكتور عبداللطيف الخال، رئيس اللجنة الوطنية الإستراتيجية للتصدي لفيروس كورونا ورئيس مركز الأمراض الانتقالية في مؤسسة حمد الطبية، إن لقاح الإنفلونزا هذا العام لم يسبق له مثيل حتى الآن حيث إنه طوال شهر نوفمبر قام 3500 إلى 4000 شخص في اليوم بطلب وتلقي تطعيمهم المجاني ضد الإنفلونزا عبر نظام الرعاية الصحية أي أكثر من ضعف ما كان عليه في نوفمبر 2019، مؤكدا أنه من الواضح أن الناس أدركوا الأهمية الإضافية للتطعيم لحماية أنفسهم وأسرهم في خضم جائحة «كوفيد - 19».
وأضاف أن الإنفلونزا الموسمية و«كوفيد - 19» يعتبران فيروسين مختلفين، ولا يمنع لقاح الإنفلونزا إصابة الأشخاص بـ «كوفيد - 19»، ولكن الأشخاص أنفسهم المعرضين لخطر الإصابة بأعراض شديدة من «كوفيد - 19» ككبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة، هم أيضا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإنفلونزا، لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتلقى الناس تطعيمهم ضد الإنفلونزا هذا العام.
يشار إلى أن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية هي مبادرة مشتركة بين وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية، وتشمل دعم العديد من العيادات والمستشفيات الخاصة وشبه الخاصة في جميع أنحاء قطر.
من جانبه، قال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إنه مع تخصيص جميع المراكز الصحية الأولية وأكثر من 50 مركزا طبيا خاصا لتقديم لقاح الإنفلونزا مجانا، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية. وأضاف أن الطلب الكبير هذا العام على لقاح الإنفلونزا مشجع للغاية حتى الآن، لكنه حث الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بعد على القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، حيث إن اللقاح قد يستغرق حوالي أسبوعين لتطوير الأجسام المضادة وتوفير الحماية.
copy short url   نسخ
24/11/2020
297