+ A
A -
اختتمت مؤسسة الدوحة للأفلام، أمس، النسخة الثامنة من فعاليات مهرجان أجيال السينمائي الذي أقيم بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في أجواء احترازية مشددة، وشهد حفل الختام الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة حكام أجيال وصنع في قطر.
وقالت السيدة فاطمة الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: نسدل الستار اليوم على النسخة الثامنة من مهرجان أجيال السينمائي لهذا العام، وفي هذه الأثناء أود أن أعبر عن امتناني الشديد لدعمكم وإيمانكم الراسخ بقوة السينما في إحداث تغيير هادف في العالم وإلهامنا لمواجهة تحديات هذا العام بحس من التعاطف والإنسانية.
وتابعت: لقد أسعدتني رؤية شغفكم وطاقتكم وحماسكم لإبقاء الحوار السينمائي قائما، والمساهمة في تحقيق مهرجان أجيال السينمائي هذا العام. وأضافت: يتواصل مجتمع أجيال حول العالم لدفع حدود الإبداع والتوحد من أجل نسخة مميزة عبر مساحة افتراضية من التعاون الخيالي، ورغم أن هذه النسخة برزت في البداية كتحد شبه مستحيل، إلا أنكم ساهمتم في تحويله إلى واقع ملموس وتجربة مميزة بالفعل.
وتوجهت الرميحي بالشكر للجهات القيادية وكيانات القطاعين العام والخاص والجهات الراعية والمتطوعين وصانعي الأفلام وأعضاء لجنة التحكيم على دعمهم للمؤسسة خلال استضافة هذا الحدث المميز.
وضم برنامج «صنع في قطر» 16 فيلما روائيا ووثائقيا ومقالات تأملية لـ 18 مخرجًا قطريًا ومقيمًا في قطر احتفاءً بصناعة السينما الوطنية المتنامية في قطر، وتألفت لجنة حكام «صنع في قطر» من المخرج كمال الجعفري والملحنة دانا الفردان والمنتجة ماري بالدوتشي.
واختارت لجنة حكام أجيال الدولية -التي شارك الكثير من أعضائها افتراضياً من جميع أنحاء العالم- الفائزين بجوائز مسابقة لجنة الحكام لهذا العام، وتم تقسيم الحكام إلى ثلاث فئات عمرية: محاق (8-12 سنة)، هلال (13-17 سنة)، بدر (18-25 سنة) لتقييم مجموعة مختارة تتألف من 22 فيلمًا روائيًا، منها: خورشيد، و200 متر وجزائرهم، و58 فيلمًا قصيرًا، منها أخت رجال، كيف تحولت جدتي إلى كرسي، والهدية.
وكان الفائزون بجوائز مسابقة صنع في قطر من تقديم سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة:
جائزة لجنة الحكام الخاصة: غريب (قطر، فرنسا / 2020) من إخراج ياسر مصطفى وكريستوفر بافيت.
جائزة عبد العزيز جاسم عن أفضل أداء أمينة هلال من رايها (قطر، فرنسا، الجزائر / 2020) للمخرجة مريم مسراوه.
جائزة أفضل فيلم وثائقي: آندر (قطر، كازاخستان / 2020) من إخراج ألينا مصطافينا.
جائزة أفضل فيلم روائي: رايها (قطر، فرنسا، الجزائر / 2020) للمخرجة مريم مسراوه.
أما الفائزون بجوائز مسابقة لجنة الحكام فجاءت كالتالي: جوائز الأفلام عن فئة محاق فحصد خلالها جائزة أفضل فيلم قصير فيلم أمل (قطر، إندونيسيا / 2020) للمخرج عبدالله محمد الجناحي، أما جائزة أفضل فيلم روائي طويل فكانت من نصيب فيلم دينو دانة (كندا / 2019) من إخراج جي جي جونسون.
أما عن جوائز فئة هلال فذهبت جائزة أفضل فيلم قصير: الهدية (فلسطين، قطر / 2019) من إخراج فرح نابلسي.
جائزة أفضل فيلم روائي طويل: خورشيد (إيران / 2020) من إخراج مجيد مجيدي.
جوائز فئة بدر: ذهبت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم أخت رجال (الأردن، قطر / 2020) من إخراج عبادة يوسف جربي.
جائزة أفضل فيلم روائي طويل لفيلم 200 متر (فلسطين، الأردن، قطر، إيطاليا، السويد / 2020) للمخرج أمين نايفة.
أما جائزة الجمهور فذهبت لفيلم 200 متر (فلسطين، الأردن، قطر، إيطاليا، السويد / 2020) للمخرج أمين نايفة.
وأخيرًا جائزة جمهور بريق: جائزة أفضل فيلم قصير: ومضة صغيرة (فرنسا / 2019) من إخراج جولي ريمباوفيل ونيكولاس بيانكو-ليفرين.
copy short url   نسخ
24/11/2020
856