+ A
A -
أعلنت «سمكنا» (إحدى شركات مجموعة القمرا القابضة)، عن إطلاق أول مشروع للاستزراع السمكي بتقنية الأقفاص العائمة بالمياه المفتوحة في قطر والمنطقة، وعن طرح أول إنتاجها من سمك السيباس المحلي في الأسواق القطرية، لرفد السوق بالأسماك الغنية بالبروتين ولتعزيز الاكتفاء الذاتي من قطاع الثروة السمكية في الدولة.
وقال حمد صالح القمرا رئيس مجلس إدارة القمرا القابضة: «بفضل الرعاية الكريمة والتوجيهات السديدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى – حفظه الله- بدعم القطاع الخاص في الدولة، استطعنا ولله الحمد أن نشهد اليوم أول إنتاجنا من مزرعة (سمكنا) في الأسواق القطرية. ولولا المبادرات الحكومية لدعم وتحفيز وزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي للدولة من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لما استطعنا أن ننهي أول مشروع من نوعه في قطر والمنطقة للاستزراع السمكي باستخدام الأقفاص العائمة».
وأضاف: «عمدنا منذ اللحظة الأولى إلى التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال للوصول إلى أفضل النتائج في مختلف جوانب المشروع، كما استطعنا باستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المحافظة على البيئة القطرية البحرية وفقاً لسياسة مجموعتنا والتي نسعى من خلالها للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030 والمتعلقة بحماية البيئة وتنميتها».
ومن جانبه قال محمد القمرا، مدير عام «سمكنا»: يسعدنا أن نعلن عن طرح سمك السيباس القطري أول إنتاج مزرعة (سمكنا) في الأسواق، والتي تعكس التزام مجموعة القمرا القابضة بتطوير مشاريع اقتصادية مستدامة تساهم في تجسيد رؤية قطر الوطنية 2030. وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2018 – 2023، بدأنا بالتشغيل التجريبي للمشروع مطلع 2019، وفي يونيو 2020 وصلنا إلى التشغيل الكامل لثمانية أقفاص عائمة وبطاقة إنتاجية تصل إلى 2000 طن سنوياً من الأسماك كمرحلة أولى، نسعى من خلالها إلى توفير مخزون إستراتيجي آمن وصحي عبر الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والمائية في الدولة.
وأضاف: «تبعد المزرعة عن السواحل مسافة 50 كيلومترا في المياه القطرية شمال شرق منطقة الرويس، ويبلغ إجمالي مساحة الموقع البحري للمشروع 900 ألف متر مربع، ويتضمن 16 قفصاً عائماً لاستزراع مجموعة متنوعة من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة والتي يوجد عليها طلب كبير في السوق المحلي مثل السيباس (مرحلة أولى)».
وتسعى القمرا القابضة من خلال التعاون مع أهم الشركات العالمية في هذا القطاع إلى توفير أفضل التكنولوجيا المتوفرة في هذه الصناعة لضمان وتطبيق أعلى معايير الأمن الحيوي، حيث تضع المجموعة موضوع الجودة في قائمة اهتماماتها وأولوياتها لتحقيق الاستمرارية الناجحة. لذلك تم الاستعانة بمجموعة من أفضل الخبراء لوضع أعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال من خلال استخدام أجود أساليب التغذية والنمو والحصاد والتعبئة والتغليف والتوزيع. كما قامت«سمكنا» ببناء مصنع خاص على مساحة 10 آلاف متر مربع في منطقة الرويس القريبة من المزرعة، يعنى بكافة جوانب التعبئة والتغليف تحت إشراف كفاءات متخصصة في هذا القطاع، حيث يضم المصنع غرفا خاصة لاستقبال الأسماك في درجات حرارة تتراوح بين 0-4 درجات مئوية للحفاظ على أعلى معايير الأمن الحيوي والتي تدعم جودة المنتج النهائي ولضمان وصول الأسماك طازجة للمستهلك في أقل وقت ممكن.
copy short url   نسخ
22/11/2020
2805