الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  نرغب بتوطيد العلاقة مع أميركا

نرغب بتوطيد العلاقة مع أميركا

نرغب بتوطيد العلاقة مع أميركا

إسطنبول- الأناضول ــ قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، إن بلاده ترغب بتوطيد علاقاتها مع الولايات المتحدة لحل القضايا الإقليمية. جاء ذلك في كلمة وجهها عبر اتصال مرئي إلى مؤتمرات لحزب العدالة والتنمية في ولايات «كوتاهيا» و«أفيون قره حصار» و«باطمان» و«سيعرت».
وأفاد أردوغان: «نريد أن نكون في حالة تعاون أقوى مع أصدقائنا وحلفائنا».
ومضى قائلا:«نرغب في استثمار تحالفنا الوثيق مع أميركا بشكل فعال لحل كافة القضايا الإقليمية والعالمية».
وفي موضوع العلاقة مع الاتحاد الأوروبي قال الرئيس أردوغان: «نرى أنفسنا في أوروبا وليس في مكان آخر، ونهدف لبناء مستقبلنا معها».
وشدد على أنه ليس لتركيا مشكلة مع أي دولة أو مؤسسة لا يمكن حلها من خلال الحوار والدبلوماسية.
وتابع قائلا: «ما من دولة أو مؤسسة تحترم نفسها تقبل أن تكون دمية بيد المنظمات الإرهابية واللوبيات المعادية لتركيا».
وشدد على أن تركيا لا تسعى لانتهاك حقوق أحد.
ودعا الاتحاد الأوروبي «للالتزام بوعوده تجاه تركيا، والتخلي عن سياسة التمييز ضدها، وعلى الأقل ننتظر منه ألا يغدو وسيلة بيد الأطراف التي تجاهر بعدائها لتركيا».
وأضاف «نرى أنفسنا في أوروبا وليس في مكان آخر، ونهدف لبناء مستقبلنا معها». ومضى قائلا «نرغب أيضا في استثمار تحالفنا الوثيق مع أميركا بشكل فعال لحل كافة القضايا الإقليمية والعالمية، كما أنه لا يمكننا تجاهل علاقاتنا مع دول تربطنا بها روابط تاريخية عميقة مثل روسيا وإيران».
وأوضح أن بلاده تتمتع بعلاقات عميقة مع العالم الإسلامي. وشدد على سعي أنقرة لتعزيز علاقاتها مع كافة التكتلات الإقليمية حول العالم، إلى جانب سعيها لإيجاد حلول قائمة على أساس الوحدة السياسية والجغرافية لكافة الدول بدءا من سوريا وحتى ليبيا.