الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جامعة قطر الأولى عربيا في تصنيف شنغهاي

جامعة قطر الأولى عربيا في تصنيف شنغهاي

جامعة قطر الأولى عربيا في تصنيف شنغهاي

كتب محمد أبوحجر
احتل برنامج علوم الرياضة بجامعة قطر المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وضمن قائمة أفضل (151 - 200) جامعة عالمية في الترتيب العالمي لمدارس وأقسام علوم الرياضة في تصنيف شنغهاي لعام 2020.
حيث يعتمد على تصنيف الجامعات من خلال عدة مؤشرات للأداء الأكاديمي أو البحثي، بما في ذلك الأوراق المفهرسة في شبكة العلوم، والاستشهادات العامة.
ويقوم تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات على تقييم الجامعات ضمن 52 موضوعا في مجال العلوم الطبيعية، والهندسة، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.
ويرتكز التصنيف على المنشورات البحثية في المجلات ذات الصلة بموضوع الإنتاج العلمي، سواء العدد الإجمالي للمنشورات أو الاستشهاد ونسبة المنشورات المنتجة بالتعاون مع الشركاء من القطاع الصناعي.
هذا وبدأ برنامج علوم الرياضة في عام 2017 وحدة البحوث لزيادة المساهمة في المعرفة حول مسائل الرياضة والتمارين المتعلقة بقطر والمنطقة وذلك للاستفادة من الخبرات والشبكات الوطنية /‏ الدولية لأعضاء هيئة التدريس في برنامج علوم الرياضة والشركاء في جامعة قطر وداخل مجتمع علوم الرياضة في قطر.
ويدرس الطلبة ضمن وحدة ألابحاث موضوعات «الرياضة والثقافة والمجتمع»، هو تطور كرة القدم وإشراك الجماهير في قطر، ووسائل التواصل الاجتماعي وفعاليتها في الترويج لبلد ما، والرياضات البارالمبية في قطر، والقيادة النسائية والنمو في الرياضة في قطر.
كما حقَّقت جامعة قطر تقدُّمًا في كافَّة المجالات وفقًا لتقرير تصنيفات التايمز للتعليم العالي (THE) حسب التخصصات لعام 2021، ويقيسُ هذا التصنيف الجامعات من حيث أدائها في 11 تخصص، وقد تم تصنيف جامعة قطر في مجالات: الأعمال والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر والتعليم والهندسة والعلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية، إضافة إلى العلوم ما قبل السريرية والسريرية والصحية، وهي إضافة جديدة إلى القائمة هذا العام.
وقد حقَّقت جامعة قطر تقدُّما في جميع التخصصات التي يقيسُها التصنيف، حيث يأتي تصنيف جامعة قطر في هذا التقرير كما يلي: تصنيف الأعمال والاقتصاد (301 - 400)، تصنيف علوم الحاسوب (101 - 125)، تصنيف التربية (301 - 400)، تصنيف الهندسة (126 - 150)، تصنيف العلوم الفيزيائية (251 - 300)، تصنيف العلوم الاجتماعية (301 - 400)، تصنيف العلوم ما قبل السريرية والسريرية والصحية (176 - 200).
جديرا بالذكر حصلت جامعة قطر على المركز 601 /‏ 700 عالميًا وفقًا لتصنيف شنغهاي للجامعات العالمية لعام 2020 (ARWU) لتحافظ الجامعة على ما حققته من ترتيب في العام 2017.
ويتم تصنيف الجامعات من خلال عدة مؤشرات للأداء الأكاديمي أو البحثي، بما في ذلك الخريجون والموظفون الحائزون على جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز (الجائزة الأولى على مستوى العالم في مجال الرياضيات وتعادل جائزة نوبل) والباحثون المشهود لهم دوليًا، والأوراق المنشورة في مجلة (Nature and Science) العلمية والأوراق المفهرسة في مؤشرات الاقتباس الرئيسية، وكذلك نسبة الأداء الفردي من الأداء الأكاديمي للمؤسسة. ويعطي التصنيف لكل مؤشر من المؤشرات السابقة، درجة 100 للمؤسسة التي حصلت على أعلى الدرجات، ويتم احتساب درجات المؤسسات الأخرى كنسبة مئوية من الدرجة العُظمى.
وتتوزع المؤشرات والمعايير لتصنيف (ARWU) بواقع 10 بالمائة لجودة التعليم و40 بالمائة لكفاءة الهيئة التدريسية و40 بالمائة لنتائج ومخرجات البحث العلمي و10 بالمائة للأداء الفردي ضمن المؤسسة.

الصفحات