+ A
A -
لا يستغني من كان مقاس نمرة قدمه فوق 45 عن زيارة دكان الإسكافي التركي «أونجال كالكان»، الذين يصنع الأحذية ذات النمر الكبيرة يدويا في دكانه الصغير بـ «ممر حلب» وسط اسطنبول، كما يعد لاعبو كرة السلة وكرة الطائرة من أكثر زبائنه.
ذكر كالكان أن أكبر نمرة حذاء كان يصنعها هي بين 45 و46 لغاية عام 1990، وقال: «جاء لاعب كرة سلة أميركي إلى دكاني طالبا مني صنع حذاء له بنمرة 48 في عام 1990، فأخبرته أنه لا يوجد لدي قالب له، وطلبت منه أن يمهلني أسبوعًا. وبعد استلامه الحذاء بيومين أتى إلى دكاني 8 لاعبي كرة سلة أميركيين طالبين مني أحذية بمقاسات كبيرة بين 50 و51، فقلت لهم إن مقاس أكبر قالب عندي 48، وطلبت منهم أن يمهلوني أسبوعين لإعداد الأحذية. وبدأت منذ ذلك التاريخ بمغامرة صنع الأحذية الكبيرة».
وأضاف كالكان: «تلقيت بعد ذلك العديد من الطلبيات من لاعبي كرة السلة الأميركان الذين لم يستطيعوا إيجاد أحذية على مقاسهم، لذلك حولت دكاني إلى الأحذية الكبيرة فقط. أبيع في العام الواحد حوالي 2000 زوج من الأحذية الكبيرة، وأصنع أحذيتهم وفقا للون والموديل الذي يرغبون به، وأتذكر أنه جاءتني طلبية من 20 لاعب كرة سلة في وقت واحد، وقد بدأت تتوالى علي الطلبيات بكثافة».. وعادة ما يصنع كالكان الأحذية لزبائنه في دكانه الذي أطلق عليه اسم «الخطوة»، التي تتراوح نمرها بين 48 و54، كما أن أكبر حجم نمرة صنعها هي النمرة 58، وأشار إلى أن زبائنه الأجانب لا يفضلون ارتداء حذاء بنفس حجم القدم تماما.
أدخل أونجال كالكان البهجة على قلوب أصحاب القدم الكبيرة، ولديه قصص وحكايات عن معاناتهم للعثور على حذاء مناسب لهم، حيث تحل مشكلتهم فور وصولهم إلى دكانه بألوان وموديلات مختلفة وفقا لرغبتهم، مما يسعد الزبون ويريح قدميه.
وانشغل لمدة 25 يوما في صناعة حذاء للاعب كرة طائرة، وقال إن اللاعب ابتهج عند ارتدائه الحذاء: «كان سعيدا كأنه اشترى سيارة فخمة، فقد صرخ صرخة فرح لحصوله لأول مرة على حذاء يناسب حجم قدمه ولاستطاعتي صنع الحذاء المناسب له، مما جعلني أشعر بالفخر بما صنعت».
copy short url   نسخ
21/11/2020
499