+ A
A -
واشنطن - أ. ف. ب - أكد مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنطوني فاوتشي، الخميس، أن اللقاحات من مجموعتي «فايزر/‏بايونتك» و«موديرنا» ضد «كوفيد - 19» آمنة رغم تطويرها في وقت قياسي.
وقال خلال مؤتمر صحفي لخلية الأزمة التي شكّلها البيت الأبيض لمحاربة وباء «كوفيد - 19»: «إن سرعة العملية لم تضر بأي شكل من الأشكال بأمن اللقاحات أو نزاهتها العلمية».
وأضاف: «هذا انعكاس للتقدم العلمي غير العادي لهذا النوع من اللقاحات والذي سمح لنا في غضون أشهر قليلة بالقيام بما كان يستغرق سنوات في السابق».
كذلك أكد فاوتشي أيضا استقلالية عملية تطوير اللقاحات والمصادقة عليها، وهو أمر كان الرئيس دونالد ترامب يعد به بانتظام خلال حملته للرئاسة الأميركية.
وأوضح عالم الأوبئة أن «هيئة مستقلة من أفراد لا يخضعون للمساءلة أمام أي أحد أو أمام الإدارة الأميركية أو أي شركة، قامت بتحليل البيانات ووجدتها موثوقة».
وتابع: «وبالتالي يجب استبعاد فكرة أن عملية تطوير اللقاحات قدمت على عجل».
وأعلنت «فايزر/‏بايونتيك» و«موديرنا» أخيرا عن تطوير لقاحات فعالة جدا ضد «كوفيد - 19» ما زالت تتطلب إذنا عاجلا من إدارة الغذاء والدواء.
وقال فاوتشي خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس الاثنين «الطريق لا يزال طويلا أمامنا»، مشيرا خصوصا إلى الصعوبات اللوجستية التي تعترض عملية نقل جرعات اللقاح ومبديا قلقه العميق من الثقافة المناهضة للقاحات التي تسود في أوساط شريحة واسعة من سكان الولايات المتحدة، أكثر الدولة تضررا من الوباء في العالم.
copy short url   نسخ
21/11/2020
1020