الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «15 » إصدارا لدار نشر جامعة قطر

«15 » إصدارا لدار نشر جامعة قطر

وضعت دار نشر جامعة قطر ضمن رسالتها تعزيز البحث العلمي وممارسة أرقى معايير النشر العالمية، وقد تجلى ذلك فيما يصدر عنها من كتب ومجلات علمية متخصصة، ولا تألو الدار جهدًا في تقديم المساعدة والخبرة بالتعاون مع هيئات تحرير المجلات التابعة لجامعة قطر؛ للارتقاء بمستوى ما تنشره المجلات من بحوث علمية محكمة تغطي كافة جوانب المعرفة.
وفي غضون أقل من عامين، أخرجت الدار خمسة عشر عددًا متنوعًا من إصدارات المجلات العلمية، وهي: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلة الدولية للقانون، مجلة العلوم التربوية، مجلة أنساق، مجلة تجسير، ومجلة دراسات في الإدارة والاقتصاد. وقد توافدت طلباتٌ لانضمام مجلات تخصصية من داخل وخارج الجامعة إلى مظلة الدار؛ حيث يخضع للتقييم حاليًا طلبات انضمام مجلات إلى حزمة مجلات الدار.
وفي كلمته عن الإصدار الأخير من مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قال الأستاذ الدكتور عبدالله الخطيب، رئيس تحرير المجلة: «أصدرت دار نشر جامعة قطر العدد الأول من المجلد الثامن والثلاثين للعام 2020 من مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. وتأتي أهمية صدور هذا العدد ضمن السنة الاحتفالية بمرور أربعين عامًا على صدور المجلة. كما تأتي هذه المناسبة مع حصول المجلة على اعتراف رسمي من مؤسسة ويب أوف ساينس (Web of Science) لتصنيف المجلات العلمية، وذلك بالتوازي مع جهود سنوات طويلة من تجويد العمل وإتقانه، وسوف تستمر الكلية والدار في مسيرة التطوير».
من جهتها، قالت الأستاذة الدكتورة سونيا ملاك، رئيس تحرير المجلة الدولية للقانون: «إن المجلة الدولية للقانون هي مجلة قانونية علمية محكمة نصف سنوية، تصدر عن كلية القانون بجامعة قطر، وتنشرها دار نشر جامعة قطر. وقد صدر منها في الآونة الأخيرة ثلاثة أعداد للعام 2019؛ تتميز بتنوع القوانين التي تناولها الباحثون بالدراسة، وقد احتوى العدد المنتظم الأول ستة أبحاث، والثاني على سبعة أبحاث ذات موضوعات مختلفة، وانفتحت على أنظمة قانونية متعددة».
بدوره، علّق الأستاذ الدكتور عبد العزيز عبد الرحمن كمال، رئيس تحرير مجلة العلوم التربوية، على الإصدار الأخير للمجلة قائلًا: «صدر العدد الخامس عشر من مجلة العلوم التربوية؛ ليؤكد استمرار مسيرة المجلة التي تصدر من كلية التربية بجامعة قطر عبر دار نشر جامعة قطر. وقد حرصت المجلة، على عادتها، أن تقدم في هذا العدد ما يهمّ الباحثين والدارسين في وطننا العربي الكبير وفي العالم، من موضوعات وقضايا تربوية متنوعة في المجالات النفسية والتربوية، بعد تحكيم علميٍ دقيق؛ لنكون عند حسن الظن في نشر ما يستحق النشر، مما يرسل إلى المجلة من دراسات وبحوث. ويضم هذا العدد سبعة بحوث، يتناول الأول منها موضوع (الـتآزر البصري الحركي، وعلاقته بالقراءة واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي)، ويستقصي البحث الثاني (فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية محوسبة في إكساب المفاهيم الجيومورفولوجية ومهارات التفكير البصري)، أما البحث الثالث فيناقش (معادلة كتيبات اختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة)، ويدرس البحث الرابع (القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بأساليب الهوية لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر)».

الصفحات