+ A
A -
حوار محمد مطر
يبدأ المطرب عايل في إطلاق أغنيات ألبومه الجديد اليوم، وهو الألبوم الذي يحمل اسم «بين قوسين»، وسيقوم عايل بطرح أغنيات الألبوم تباعاً بواقع أغنيتين كل ما يقرب من 20 يوما، كما أنه سيشارك في احتفالية ليلة الأغنية القطرية هذا الشهر بجانب نخبة من نجوم الطرب في قطر، وهي الاحتفالية الكبرى التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة احتفاءً بالأغنية القطرية ورموزها.
{ ما اسم الألبوم الجديد وكم عدد الأغنيات التي يتضمنها الألبوم؟
- اسم الألبوم «بين قوسين»، ويضم «8» أغنيات بلهجات منوعة، وهي أغنيات: صحت ياسعود «بن محمود»، القهوة «عندي زول»، وهي باللهجة السودانية، وأغنية والله قوية «شايف روحك»، مارد الفانوس «طين وحجر»، عزيز الروح «يا بعد عيني»، من صدق ندمان «غير إنسان» وهي أغنية باللهجة العراقية، وأغنية الجو حلو برا «افتح قلبك»، وهي أغنية باللهجة المصرية، وأغنية لا حب ولا حبيب «الحظ والنصيب».
{ هل هناك فكرة عامة للألبوم؟
- بالفعل، فالألبوم فكرة طرحه جديدة، فكل أغنية تحمل اسمين: اسم تقليدي، واسم آخر بين قوسين، وسيصدر الألبوم تباعاً بحيث سيتم إصدار أغنيتين سوياً كل «20» يوماً.
{ على أي أساس قمت باختيار هذه الأغنيات ولهجاتها؟
- تم اختار الأغنيات على أساس التنوع في اللهجات والأفكار حتى على مستوى الإيقاعات.
{ ما فريق العمل الذي تعاونت معه في هذا الألبوم؟
- أتعاون خلال الألبوم مع مجموعة من الأسماء في قطر والخليج والوطن العربي، منهم: الشاعر خليل الشبرمي من قطر، والشاعر هلال المهندي من قطر، والشاعر على رياض من العراق، والشاعر مؤمن سالم من مصر، والشاعر والملحن أحمد كوستي من السودان، وعلى مستوى الألحان: الملحن زياد يوسف من العراق، والفنان يوسف العماني من الكويت، والملحن بحر من مصر، وغيرهم. أما عن الموزعين فهم: مهند سيف من قطر وله في الألبوم «3» أعمال، وغصين سبيروس من العراق، وميثم علاء الدين من العراق، وعبد الله قباني من السودان وخالد سليمان، وهو شقيق المطربة المصرية أنغام.
{ كم استغرق تنفيذ الألبوم؟
- استغرق التحضير للألبوم أكثر من سنة كاملة، كما أن بعض الأعمال تأخرت بسبب أوضاع كورونا.
{ ما الأغنيات التي سيتم تصويرها؟ ومتى ستعرض للجمهور؟
- قمت بتصوير «3» أغان من الألبوم بطريقة الكليب المبسط، والأعمال التي لم تصور كفيديو كليب سيتم طرحها للجمهور وتنفيذها بطرق وأفكار مختلفة ومميزة. أما فيما يتعلق بموعد الطرح، فأول عملين من الألبوم سيتم إصدارهما وعرضهما ابتداءً من اليوم الأحد، وهما: صحت يا سعود «بن محمود»، القهوه «عندي زول».
{ الملاحظ من أسماء الأغنيات أن الألبوم ستكون أفكاره ولهجاته منوعة إلى حد بعيد، فلماذا راهنت على هذا التنوع الواضح؟
- التنوع في الأفكار واللهجات يخلق آفاقا من الخبرة والمعرفة والثقافة لدى الفنان، لإرضاء كافة الأذواق وإمتاع الشريحة الأكبر من الجمهور العربي، ولهذه الأسباب أتعمد الاستمرار في تقديم لهجاتنا العربية.
{ ألم ينتابك شعور القلق أو التخوف من الغناء بلهجات مختلفة بجانب الخليجي والعراقي؟
- بالعكس لم أتخوف من الغناء بلهجات مختلفة بجانب الخليجي والعراقي، فقد جربت اللهجة المغربية في عملين سابقين، وكذلك اللهجة المصرية كانت لي تجربة سابقة أكررها في هذا الألبوم، وجديدي الآن هو التطرق للهجة السودانية، وإذا اتيحت الفرصة سأقدم كل اللهجات.
{ الأغنية العراقية لها مكانتها وجمهورها دائما، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت تسيطر على كل اللهجات بشكل واضح، فبماذا تفسر ذلك؟
- أفسر ذلك بأن السبب هو ميول المستمعين ونوعية الأغنيات المقدمة باللهجة العراقية التي يحبها الجمهور ويتفاعل معها، بالإضافه إلى ازدهار العراق وتنوع الثقافات لدى الجمهور، وسهولة اللهجة وقربها من المتلقي، وكل هذه الأمور لها تأثيرها في دعم الأغنية العراقية.
{ بعيداً عن ألبومك الجديد، حدثنا عن المشاركات المختلفة لك ضمن الفعاليات المحلية والوطنية في قطر وأهمية ذلك بالنسبة لك كمطرب؟
- المشاركات المحلية مهمة جدا للفنان، فهي تتوج مسيرة تواجده الفني ولله الحمد. أشارك في الاحتفالات الوطنية المحلية والمهرجانات الإقليمية بشكل مستمر وأمثل قطر فيها دائماً، وخلال الشهر القادم أشارك زملائي الفنانين القطريين احتفالية كبرى ومهمة هي «ليلة الأغنية القطرية» في 24 و25 نوفمبر الجاري.
{ ماذا تمثل لك المشاركة في احتفالية «ليلة الأغنية القطرية»؟
- تمثل لي الكثير على المستوى الشخصي وعلى المستوى العام، فإقامة احتفالية غنائية كبيرة ومهمة بمثابة تتويج للأعمال القطرية وتكريم لنا، كما أنها تحتفي بالأغنية القطرية ورموزها وتتوجهم وتعترف بدورهم ومكانتهم وبصمتهم في هذا المجال، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام الأصوات والمواهب الجديدة في الظهور والتألق. ومشاركتي مع إخواني الفنانين أعتبرها فرصة جميلة نلتقي من خلالها بالجمهور والمسؤولين، ونقوم تقديم وصلات فنية من الأغاني القطرية القديمة والجديدة، وأشكر المسؤولين على اختياري لأكون ضمن هذه الباقة المميزة من الفنانين والنجوم.
{ ما العمل الذي ستشارك به في هذا الحدث الغنائي الكبير؟
- سأقدم في هذه الاحتفالية عملا جديدا يقدم للمرة الأولى وهو بعنوان: «مشغول»، من إنتاج وزارة الثقافة والرياضة، وسأقدمه «لايف» مع الفرقة الموسيقية، وهو من كلمات خالد البوعينين وألحان حسن حامد، وتوزيع الدكتور أحمد حمدان.
copy short url   نسخ
01/11/2020
1378