+ A
A -
كتب وحيد بوسيوف
تعتزم المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالتدابير القسرية أحادية الجانب وحقوق الإنسان، ألينا دوهان، زيارة قطر غدا لتقييم تأثير العقوبات الأحادية على حقوق الإنسان في قطر.. وأصدر موقع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بيانا صحفيا أمس أكد فيه أن السيدة دوهان ستزور قطرفي الفترة مابين 1 إلى 12 نوفمبر بناءً على دعوة رسمية.
وقالت دوهان: «أريد أن أتفحص، بروح من التعاون والحوار، ما إذا كان اعتماد العقوبات أو استمرارها أو تنفيذها يعيق حقوق الإنسان للأفراد وإلى أي مدى.
وأضافت: «سأركز بشكل خاص على أي تأثير سلبي للعقوبات على التمتع بجميع حقوق الإنسان في قطر، وسأقدم أيضًا توصيات حول كيفية تخفيف أي آثار سلبية أو إزالتها».
وأشار البيان إلى أن دوهان تخطط للقاء كبار المسؤولين وأعضاء في مجلس الشورى والسلطة القضائية وممثلي المنظمات الدولية والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والمحامين والأكاديميين والناشطين والضحايا وعائلاتهم.
وقد أنشأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ولاية المقرر الخاص في سبتمبر 2014، بسبب القلق الناجم بشأن التأثير السلبي للعقوبات الأحادية الجانب على حقوق الإنسان، أصبح هذا أكثر خاصة بعد تفشي جائحة «كوفيد - 19».
ومن المنتظر أن تشارك دوهان ملاحظاتها الأولية في مؤتمر صحفي يوم 12 نوفمبر 2020، الساعة 13:30 بتوقيت الدوحة، في فندق ريتز كارلتون، في حين ستقدم تقريرها النهائي إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سبتمبر 2021.
ويذكر أن السيدة ألينا دوهان من بيلاروسيا ولديها خبرة واسعة في مجالات القانون الدولي وحقوق الإنسان بصفتها أستاذة للقانون الدولي في جامعة بيلاروسيا الحكومية (مينسك)، وأستاذ زائر في معهد القانون الدولي للسلام والنزاع المسلح (بوخوم، ألمانيا) ومدير مركز أبحاث السلام (مينسك). وقد حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة بيلاروسيا الحكومية عام 2005 وحصلت على دكتوراه في القانون الدولي والقانون الأوروبي عام 2015 (بيلاروسيا).
وتتركز اهتمامات السيدة دوهان الأكاديمية والبحثية في مجالات القانون الدولي، والعقوبات، وقانون حقوق الإنسان، وقانون الأمن الدولي، وقانون المنظمات الدولية، وتسوية المنازعات الدولية، والقانون البيئي الدولي.
ومما يذكر أن المقررين الخاصين هم جزء مما يعرف بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، وهي أكبر هيئة للخبراء المستقلين في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهي الاسم العام لآليات المجلس المستقلة لتقصي الحقائق والمراقبة التي تعالج إما حالات بلد معين أو قضايا محددة في جميع أنحاء العالم.
copy short url   نسخ
31/10/2020
1435