الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  زلزال يضرب غرب تركيا

زلزال يضرب غرب تركيا

زلزال يضرب غرب تركيا

اسطنبول - وكالات - أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية «آفاد» حدوث 6 هزات ارتدادية في بحر إيجة، عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير ظهر أمس وأسفر عن أربعة قتلى و120 جريحا.
وأفادت «آفاد» في بيان بأن الهزات الارتدادية في المنطقة تراوحت شدتها بين 4.1 و4.8 درجة، إثر زلزال إزمير، الذي بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر.
من جانبه، أكد وزير النقل والبنى التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، في تصريح صحفي، أنه لا توجد مشاكل فيما يتعلق المواصلات والاتصالات بإزمير جراء الزلزال.
وشعر السكان بالزلزال في ولايات بورصة، وباليكسير، وجناق قلعة، ويالوفا، وأسكي شهير، وكوتاهية، وبيلاجيك غربي البلاد.
والزلزال الذي شعر به الناس من اسطنبول إلى أثينا، ضرب على مقربة من مدينة إزمير الساحلية التركية البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
وكتب وزير الداخلية سليمان صويلو في تغريدة «حتى الآن تلقينا معلومات عن انهيار ستة مبان» في محافظة إزمير التي تضم المدينة التي تحمل اسمها.
من جهته، قال وزير البيئة مراد كوروم إن «عددا من مواطنينا محتجزون بين الأنقاض» مضيفا أن معلوماته تشير إلى انهيار خمسة مبان.
وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المياه تجتاح شوارع إزمير بسبب ارتفاع أمواج البحر على ما يبدو.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنه تم تسجيل الزلزال على بعد 14 كلم قبالة بلدة نيون كارلوفاسيون على جزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجه.
وفي أثينا أفاد التليفزيون اليوناني الرسمي عن موجات تسونامي صغيرة في جزيرة ساموس. وأظهرت المشاهد أن الزلزال تسبب في انهيار جدران العديد من المنازل وفيضان المياه في ميناء ساموس.
وأكد خبير الزلزال إيفثيمس ليكاس أنه لا يمكن استبعاد حدوث تسونامي.