+ A
A -
بغداد - قنا - أعلنت البعثة الأممية لمساعدة العراق «يونامي»، أمس، دعم خطط العودة الطوعية وإيجاد حلول دائمة للنازحين في العراق. وأوضحت السيدة جنين هينيس بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، في بيان تعقيبا على إعلان بغداد خطة لإغلاق جميع مخيمات النزوح في البلاد، أن الحكومة العراقية أعلنت اعتزامها إغلاق العديد من مخيمات النازحين وتم بالفعل إغلاق عدد من المخيمات ودمجها خلال الأيام القليلة الماضية ومن المتوقع إغلاق المزيد.
وأبرزت أن الأمم المتحدة تدعم عودة النازحين الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة وتعمل على ضمان حصول النازحين الذين غادروا المخيمات إلى ديارهم على الدعم اللازم، وتتابع التطورات عن كثب، وهي على اتصال مستمر مع الحكومة العراقية بشأن التخطيط لإيجاد حلول دائمة وطويلة الأجل لجميع النازحين الضعفاء في العراق.
وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في الخامس عشر من أكتوبر الجاري، عن خطة لإغلاق جميع مخيمات النزوح في البلاد تنتهي في مارس المقبل بإغلاق 20 مخيما للنازحين تليها مخيمات النزوح بإقليم كردستان العراق.
ولا يزال الكثير من النازحين غير قادرين على العودة لمناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب فضلا عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني، ويقطن معظم النازحين في مخيمات منتشرة في أرجاء البلاد قسم كبير منها تقع جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. واضطر ملايين العراقيين للنزوح وترك منازلهم في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار وديالى وأطراف بغداد وأجزاء من محافظة بابل بعد منتصف عام 2014 عقب توسع سيطرة مسلحي تنظيم "‏داعش" على مناطق البلاد المختلفة بحسب وزارة الهجرة العراقية. وفي عام 2017، أعلن العراق تحقيق النصر على تنظيم داعش باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014 لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق.
copy short url   نسخ
31/10/2020
1097