الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بدأ الدوام التناوبي لطلاب المدارس.. غداً

بدأ الدوام التناوبي لطلاب المدارس.. غداً

بدأ الدوام التناوبي لطلاب المدارس.. غداً

تستقبل المدارس، غداً الأحد الأول من نوفمبر، طلاب المدارس الحكومية لبدء الدوام التناوبي خلال الفترة المقبلة «التعليم المدمج»، والتي تستمر حتى يوم 26 نوفمبر 2020، قبل أسبوع من تاريخ البدء في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للمرحلة الثانوية خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2020، كما تبدأ اختبارات نهاية الفصل الأول للمرحلتين الابتدائية والإعدادية من 2 إلى 10 ديسمبر 2020.
على أن تكون إجازة منتصف العام خلال الفترة من 20 إلى 31 ديسمبر 2020، ويتم استئناف الدراسة للفصل الدراسي الثاني يوم 3 يناير 2021، كما يتم إجراء اختبارات ملاحق نهاية الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول إلى الحادي عشر «نهاري - تعليم كبار» خلال الفترة من 19 إلى 28 يناير 2021.
وحددت وزارة التعليم الجدول المدرسي للحصص خلال أيام الحضور الفعلي للطلاب إلى المدرسة، بحيث يبدأ الدوام الساعة 7.15 صباحاً وينتهي الساعة 12.30 ظهراً، كما تتولى المدرسة تنظيم دخول وخروج الطلبة إلى مبنى المدرسة لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، ويتضمن الجدول المدرسي 6 حصص يومياً زمن الحصة 45 دقيقة، يفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق. ويتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع مراعاة تنظيم الجدول المدرسي ليكون هناك ثلاثة أوقات مختلفة للفسحة لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.
وقالت وزارة التعليم إن قرار استئناف الدراسة يأتي لضمان استمرارية تعلم الطلبة وتقليل الفاقد التعليمي، تبدأ جميع مدارس الدولة في عملية التعليم المدمج التي تم الإعلان عنها بداية العام الدراسي، وإلغاء خيار الاختيار بين الحضور الفعلي أو التعلم عن بعد، وذلك بتحديد نسبة حضور الطلاب والتي تصل إلى 42 % من العدد الكلي للطلاب حسب المرحلة الدراسية وعدد الشعب لكل صف بما يتناسب مع كل مدرسة ويطبق نظام «التعلم عن بعد» في الأيام التي يتغيب فيها الطلبة عن الحضور إلى الصف الدراسي، وفق الجدول المخطط له من قبل إدارات المدارس.
الالتزام بالإجراءات الاحترازية
وتؤكد وزارة التعليم والتعليم العالي على ضرورة التزام كافة الإداريين والمعلمين بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتعاون التام مع الجهات المعنية في حال اكتشاف أو الاشتباه بأي حالات إصابة بفيروس (كوفيد - 19)، والتعامل بحزم في حال رصد أي مخالفات في تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس وأن مخالفة هذه الالتزامات سيترتب عليها اتخاذ الإجراءات القانونية.
وقالت الوزارة إنه سيتم تقسيم العدد الكلي للطلبة في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن ما لايزيد عن 15 طالباً في الغرفة الدراسية، مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف، وتسليم الطلبة جداول الدوام التناوبي التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة الدوام في المبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بعد.
وأوضحت أنه بالنسبة للحضور بمرحلة الروضة والتمهيدي يتم تقسيم الشعب لثلاث مجموعات، ويتم الحضور بالتناوب على الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وخلال الأسبوعين تداوم المجموعة الأولى لطلاب التمهيدي أيام الأحد والأربعاء في الأسبوع الأول والإثنين والخميس في الأسبوع الثاني بمعدل يومين في الأسبوع، بينما تداوم المجموعة الثانية أيام الإثنين والخميس من الأسبوع الأول والثلاثاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين، وتداوم المجموعة الثالثة أيام الثلاثاء في الأسبوع الأول والأحد والأربعاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين.
دوام مختلف الصفوف
أما دوام الروضة فتداوم فيه المجموعة الأولى أيام الأحد والأبعاء في الأسبوع الأول والإثنين والخميس في الأسبوع الثاني بمعدل يومين في الأسبوع، بينما تداوم المجموعة الثانية أيام الإثنين والخميس من الأسبوع الأول والثلاثاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين، وتداوم المجموعة الثالثة أيام الثلاثاء في الأسبوع الأول والأحد والأربعاء في الأسبوع الثاني بمعدل 3 أيام في الأسبوعين.
وفيما يتعلق بالمرحلة الإبتدائية المدارس النموذجية من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي ثلاث مرات في الأسبوع بالتناوب، أما الصف الثالث فيلزم حضور كل الشعب يوما في الأسبوع، ونصف الشعب يومين، ونصف الشعب الأخرى يومين آخرين مما يساوي حضور ثلاثة أيام في الأسبوع، على ألا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد. أما المدارس الابتدائية للبنات (من الصف الأول إلى الصف السادس)، فبالنسبة للصفوف الأول والثاني والثالث يحضرون 5 أيام في المبنى المدرسي و5 أيام عن بعد، والصف الرابع والخامس يحضرون كل أسبوع والصف السارس يحضرون يوماً كل أسبوع. علي الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد. وبالنسبة للمدارس الابتدائية للبنين (الصف الخامس والصف السادس) تستثنى هذه المدارس فقط بنسبة حضور للطلبة تصل إلى 50 %، وتقسيم كل شعبة إلى مجموعتين والحضور بشكل تناوبي أسبوعياً، وحضور النصف الأول من الشعب في أسبوع والنصف الثاني في الأسبوع الذين يليه ومن ثم التناوب. وفي المرحلة الإعدادية يحضر طلاب الصفين السابع والثامن 3 أيام كل أسبوعين، وطلاب الصف التاسع 4 أيام كل أسبوعين علي الا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد. بالنسبة للمرحلة الثانوية حدد التعميم نموذجا لتوزيع المسارات بما يتوافق والمسارات المعتمدة في المدرسة مع التركيز على المسارات العلمية في الحضور، بحيث يحضر طلاب الصف العاشر يومين، وثلاثة أيام في الأسبوع لطلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسار العلمي والتكنولوجي، أما طلاب الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر المسار الأدبي فالحضور يوم واحد في الأسبوع، على ألا تزيد نسبة الحضور عن 42 % من إجمالي عدد الطلبة في اليوم الواحد.
وفيما يتعلق بالمدارس التخصصية والتقنية ومدارس الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القرى، تلتزم هذه المدارس بنفس نسب الحضور المذكورة، وفي حال مساواة النسب المقررة لعدد الطلاب في المدرسة يكون الدوام لجميع الطلاب بنسبة 100 % في أيام الأسبوع الخمسة.محمد الجعبري