+ A
A -
حوار محمد مطر
بدأت قناة الريان في عرض باقة مميزة من برامجها الجديدة التي تستهدف بها كافة الشرائح والأذواق، ومن بين تلك البرامج برنامج «زيارة» الذي تقدمه المذيعة المتميزة شايعة الفاضل، وتسلط من خلاله الضوء على الجانب الاجتماعي من حياة بعض الشخصيات النسائية والتعرف على ثقافات الدول الممثلة دبلوماسياً في قطر.
وقالت المذيعة شايعة الفاضل إن برنامج «زيارة» من البرامج الرائعة والمهمة التي نكشف من خلالها وجه قطر بالنسبة للسلك الدبلوماسي، وكذلك التعرف على الجانب الثقافي والاجتماعي لزوجات سفراء أو سفيرات يعشن في قطر، ورؤيتهم لقطر والعادات القطرية وعلاقتهم بالشعب القطري، كما نتعرف على جوانب مختلفة في حياتهم سواء كيفية ممارسة حياتهم وشكل حياتهم وعاداتهم وثقافاتهم داخل قطر.
وحول أهمية فكرة البرنامج، قالت الفاضل: كثير من السفيرات وزوجات السفراء أعجبتهن الفكرة وعبرن عن سعادتهن بها، إذ أكدن أن هذا هو البرنامج الأول من نوعه الذي يستقبلهن ويتطرق إلى حياتهن وعاداتهن في قطر. أما عن الحلقات التي تم عرضها وما سيتم عرضه وعدد حلقات البرنامج بشكل عام، فقالت: قمنا بتصوير عدد من الحقلات وتم عرض «3» حلقات فقط: زوجة السفير العراقي سفيرة المكسيك وحرم سفير جنوب إفريقيا، وما سيعرض الأسبوع المقبل حلقة سفيرة إسبانيا، ومن بعدها حلقة زوجة سفير اليابان، وزوجة سفير كندا، والموسم الأول سيضم 13 حلقة تقريباً.
أما عن الصعوبات التي تواجه فريق العمل حيث ينتقل التصوير من مكان لآخر، فقالت: الصعوبات تمثلت في المدة الطويلة لتصـــويــر
الحلقات، إذ تأخذ الحلقة الواحدة في تصويرها 4 أيام وعدد ساعات يومي يصل إلى 8 ساعات في كل يوم. وعلى الجانب الآخر، كان للتباعد الاجتماعي دوره في هذه الصعوبات، إذ كان قمنا بالالتزام بالتباعد الاجتماعي والحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة، وهذا الأمر يحتاج لمزيد من الوقت والمجهود المضاعف بلا شك.
وتابعت: العمل بشكل عام ممتع، رغم أنني أشعر بإرهاق بسبب عدد ساعات العمل والتنقل من مكان لآخر خلال التصوير، إلا أنني استفدت كثيراً من الشخصيات التي التقيت بها خلال الحلقات، فضلاً عن عملية البحث التي نجريها ونقوم بها قبل الحلقات سواء تحديث المعلومات أو الاطلاع على الجديد في كل اتجاه بما يلائم العادات والتقاليد الخاصة بكل دولة والأماكن التي نزورها، مشيرة إلى أن هناك العديد من الجهات التي تعاونت معنا لإنجاز هذا البرنامج، إذ تطلب التصوير العديد من الموافقات سواء من السفارات المختلفة أو فيما يتعلق بأماكن التصوير لا التي نقوم بالتصوير فيها، وللأمانة الكل متعاون جدا سواء السفارات أو تلك الأماكن التي شهدت التصوير.
أما عن الفئة التي يستهدفها البرنامج، فقالت: في الحقيقة نحن نستهدف بالبرنامج كافة الفئات ولكن التركيز على الجاليات المختلفة التي تعيش في قطر وعاداتها وتقاليدها وثقافتها. وحول أهم التعليقات والعبارات التي عبر بها ضيوف الحلقات عن قطر، قالت: كلهم بلا استثناء قالوا إن قطر بلد آمن للعيش فيه، كما أعربوا جميعهم عن أمنياتهم حضور كأس العالم 2022.
وعن المجهود الكبير المبذول في الحلقات، قالت الفاضل: بذلنا مجهوداً كبيراً خلال التصوير، وبالفعل فريق عمل البرنامج كانوا جميعهم أبطالا وأخص بالشكر المنتجة نجوى نصار على جهودها، والشكر موصول لإدارة القناة التي وفرت كافة المقومات والإمكانيات لخروج البرنامج بهذه الصورة، كما أشكر كل من ساهم وأعاننا وساعدنا في إنجاز الحلقات والشكر لجميع أفراد فريق العمل.
يستضيف البرنامج عبر حلقاته أبرز الشخصيات النسائية القطرية وسيدات السلك الدبلوماسي من سفيرات أو زوجات السفراء في قطر، وهو برنامج تسجيلي مدته نصف ساعة، واستضاف البرنامج في حلقته الأخيرة هذا الأسبوع السيدة دلكير البرزنجي حرم سعادة سفير جمهورية العراق في دولة قطر، وتطرقت الحلقة إلى العادات والتقاليد وأبرز ملامح الحياة في العراق وأهم التقاليد الخاصة بالشعب العراقي، وكذلك أهم العادات المتبعة التي تحرص حرم سعادة السفير على تفعيلها ومعايشتها في الدوحة.
كما تطرق البرنامج إلى متحف الفن الإسلامي، واصطحب البرنامج حرم السفير في زيارة إلى المتحف كونها عبرت خلال الحلقة عن أمنيتها زيارة متحف الفن الإسلامي، وقد قامت المذيعة شايعة الفاضل باصطحاب حرم السفير إلى المتحف وأكملت اللقاء من داخل المتحف قبل أن تنتقل إلى مكان آخر لمقابلة شخصية أخرى انضمت إلى الحلقة وهي شذى فرج النعمان رئيس تجمع أيادهن النسائي العراقي، والتي أكدت خلال اللقاء أن التجمع هدفه غير ربحي إذ يقوم على تنمية وتعزيز الأنشطة الخاصة بالجالية العراقية في الدوحة، من خلال إقامة الفعاليات التي تحافظ على التراث العراقي.
برنامج «زيارة» جاء ضمن باقة متميزة من البرامج المنوعة التي أطلقتها قناة الريان منذ أيام قليلة ومن بينها: تراحيب والصباح رباح، الذي يعرض ضمن الباقة الجديدة عبر إضافة بعض من الفقرات المميزة التي تركز على مواكبة كل جديد في المجتمع، وأيضا تسليط الضوء على المواهب القطرية، وتقديم كل ما يحتاج إليه المشاهد، حيث يضم برنامج تراحيب فقرات قانونية واقتصادية وابتكارات وأجيال وثقافية، بالإضافة إلى فقرة بيت العمر التي تشارك فيها المؤسسة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» كشريك مجتمعي وتقدم برعاية شركة مناقصات لما لهذه الفقرة من أهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين الراغبين في بناء بيت العمر لما تقدمه من معلومات من أبرز المهندسين المتخصصين في مجال البناء.
كما يضم المخطط الجديد برنامجا أدبيا يعنى باللغة العربية بشكل عام ويتجول بنا في رحاب الأدب العربي من خلال عدد من الفقرات الممتعة، وكمثال على ذلك: في بداية البرنامج قصيدة من عيون الشعر العربي. من العامي الفصيح (من الكلمات التي نتكلم بها بشكل يومي وهي بالأصل فصحى). من عجائب اللغة العربية (الكلمات المتشابهة والمتضادة). قصة مثل (أحد الأمثال العربية وقصته). نوادر وطرائف (نوادر وطرف وأخطاء النحويين). من الأخطاء الشـــــائــعــــــة (كلمات توضع في الجمل بشكل خاطئ ونطق بعض الكلمات بشكل غير صحيح).
هذا بالإضافة إلى برنامج أسبوعي مسائي على الهواء مباشرة يقوم على نفس فكرة البرنامج السابقة ولكن بحلة جديدة، حيث سيطرح خلال الحلقة عدد من الألغاز المصاغة بطريقة شعرية نبطية، وتتم مناقشة كل لغز عند طرحه مع الضيوف الدائمين للبرنامج وهم: علي بن رحمة وناصر الزعبي ولحدان الكبيسي وسعيد القرني والمحلل وعازف الربابة علي بن دهمة، ثم تستقبل الاتصالات لتلقي الحل ويتخلل البرنامج فقرة لبيت شعر أصبح مثلا متداولا بين الناس لقوة معناه وتأثيره، بالإضافة إلى فقرة يقدمها الأستاذ علي بن رحمة يروي بها رواية قصيرة من الماضي ذات معنى وفائدة ويتخلل البرنامج جرات للربابة يقدمها الأستاذ علي بن دهمة.
وبرنامج «مجلة الريان» هو برنامج تليفزيوني عبارة عن مجلة أسبوعية تقدم للمشاهد عبر صفحات منوعة من الأحداث والتقارير التي تتناول كل ما يهم المشاهد من مسائل تراثية وأمور التكنولوجيا وإلقاء نظرة على مناطق الدولة، كما يضم المخطط برنامج قراءات وهو برنامج يُعنى بتلاوة القرآن الكريـــــم وتجــويــــده، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على مختلف القراءات لمزيد من التثقيف حول علوم القرآن الكريم يقدمه الشيخ محمد يحيى طاهر.
copy short url   نسخ
30/10/2020
999