+ A
A -
أعلن «قطر الأول» وهو البنك الاستثماري الرائد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، والمرخص من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال والمدرج في بورصة قطر، عن نتائجه المالية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020 ووفقا للبيانات المالية المعلن عنها، فقد سجل البنك صافي خسارة منسوبة إلى حملة الأسهم وقدرها 20.2 مليون ريال بالربع الثالث، مقارنة مع صافي أرباح بلغت 1.5 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من عام 2019.
وحافظ البنك على استقرار دخله الإجمالي للربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وقد تمت إعادة هيكلة إجمالي الدخل نتيجة لتغيير استراتيجية البنك للتركيز على المنتجات الاستثمارية المهيكلة. ونتيجة لهذا التحول الاستراتيجي، ارتفع الدخل الناتج عن المنتجات الاستثمارية المهيكلة والذي يشمل إيرادات الرسوم وإيرادات توزيع الأرباح الناتجة عن الاستثمارات والربح الناتج عن بيع الاستثمارات بنسبة 169 % لتصل إلى 13.4 مليون ريال قطري مقارنة بـ 4.9 مليون ريال قطري في نفس الفترة من عام.2019
وبالنسبة للنفقات، ونتيجة للضوابط الصارمة التي وضعها البنك على النفقات، فقد استطاع البنك تخفيض إجمالي النفقات بنسبة 28 % مع الاستمرار في تعزيز مستويات كفاءة الأداء. كما كان لوباء كورونا أثر محدود على أداء البنك في الربع الثالث من العام الجاري حيث زادت المخصصات بقيمة 4.7 مليون ريال، وبشكل عام شهد البنك أداءً مالياً مستقراً، حيث أظهرت مؤشرات الأداء الرئيسية نمواً جيداً مقارنة بالسنوات المالية السابقة على الرغم من التحديات المرتبطة بالحالة الاقتصادية.
وبحسب مجلس إدارة بنك قطر الأول فإنه وخلال مرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا، استطاع البنك رفع مستوى المرونة ومواصلة تنفيذ خطط الاستثمارات طويلة المدى، وقد حظي استثمار البنك في «فارسيتي براندز» بترحيب كبير من قبل المستثمرين، وتم استكمال شراء الحصص الاستثمارية فيها من قبل عملاء البنك في وقت قياسي. كما حرص فريق الاستثمار على زيادة أصول البنك من خلال الاستثمارات المباشرة من قبل العملاء الحاليين والجدد في المنتجات الاستثمارية المهيكلة التي تحقق عوائد أعلى معدلة وفق المخاطر. ونتج عن استراتيجية البنك في التركيز بشكل أكبر على المنتجات الاستثمارية المهيكلة خلال الربع الثالث للعام الجاري زيادة في تدفق الإيرادات الناتجة عن الاستثمارات.
وخلال الربع الثالث من العام الجاري تم تعيين عبد الرحمن توتونجي كرئيس تنفيذي بالإنابة. ويمتلك توتونجي خبرة عميقة في إدارة الأعمال مع التركيز على إدارة الاستثمارات العقارية المحلية والدولية.
بالإضافة إلى ذلك، استحوذ البنك على مبنى «فارسيتي براندز» والمكون من ثلاثة طوابق، وتبلغ مساحته 135.000 قدم مربعة في ولاية تكساس، بالولايات المتحدة الأميركية. ويمثل هذا الاستحواذ إضافة مهمة في تنوع الأصول العقارية للمحفظة الاستثمارية التي يوفرها البنك للمستثمرين. يعد مبنى «فارسيتي براندز» مقراً لشركة بي اس ان، وهي الشركة الرائدة في مجال التسويق وتصنيع وتوزيع الملابس والمعدات الرياضية في الولايات المتحدة الأميركية.
وقام البنك كإجراء احترازي لضمان حالة الاستقرار في تدفقات الدخل المستقبلية للبنك، بشراء عدد من استثمارات «صكوك» والتي تحقق دخلاً ثابتاً. كما شهد سهم البنك أداءً مستقراً، وارتفعت قيمته خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الأخير ونفس الفترة من العام السابق، وحقق السهم نسبة ارتفاع على أساس سنوي مقدارها 94 %، وهذا يعكس نجاح البنك في تحقيق قيمة مضافة للمساهمين والمستثمرين.
copy short url   نسخ
29/10/2020
1592