الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «فرجينيا» تطلق سلسلة من ورش العمل

«فرجينيا» تطلق سلسلة من ورش العمل

«فرجينيا» تطلق سلسلة من ورش العمل

أطلق قسم تصميم الأزياء في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجمعات الشريكة لمؤسسة قطر، مبادرة جديدة بعنوان «إيكو لاب الفاخرة» نظرًا لأن الاستدامة هي حاليا التركيز والمسؤولية الجديدة في قطاع الرفاهية، محليًا وعالميًا.
وتحدث عن ذلك رئيس قسم تصميم الأزياء في الجامعة كريستوفر فنك قائلا: «نظرا واستجابة للحقيقة الشائعة منذ سنوات عديدة باعتبار الموضة والأزياء مصدرا رئيسيًا للتلوث، قمنا بإثراء برنامجنا في تصميم الأزياء بالمعرفة والمهارات التي نرغب بأن يدركها ويستوعبها طلابنا. فنحن نعمل على غرس منظور الاستدامة وأهميتها في هذا الجيل من محترفي الأزياء، فنحن نقوم بالتركيز على مزيج من الفخامة والحساسية البيئية من خلال هذه المبادرة الجديدة».
ويرى قسم تصميم الأزياء في هذه المبادرة الجديدة فرصة للتأكد من أن الجيل الجديد يدرك مسؤولياته تجاه البيئة، ويدرك بأن الرفاهية يمكن أن تكون مستدامة وجميلة، دون الحاجة إلى التضحية بأحدهما لضمان نجاح الآخر، الهدف من هذه المبادرة هو جمع الطلاب والمجتمع القطري جنبًا إلى جنب مع مبتكرين من الطراز العالمي الفاخر لتعلّم الرموز والمعايير الجديدة للاستدامة في سوق المنتجات الفاخرة اليوم.
وأضاف كريستوفر فنك: «سنقوم ومن خلال هذه السلسلة»إيكو لاب الفاخرة«بعقد العديد من ورش عمل ودعوة أفراد المجتمع المحلي للمشاركة فيها مع طلابنا، سنوضح من خلالها كيف يمكن تصميم وإنشاء منتجات فاخرة قابلة للاستخدام ومراعية للبيئة، سنقوم بدفع الموضة السريعة خارجا (وهي التي يتم تصميمها وتصنيعها بسرعة وبتكلفة زهيدة تسمح للمستهلك العادي بشرائها) وإنتاج السلع المستديمه لتبقى، لا سيما في قطاع السلع الفاخرة الراقية».
وستقام ورشة العمل الأولى ببث مباشر من إيطاليا عبر الإنترنت، يوم السبت 31 أكتوبر في تمام الساعة 4 مساءً بتوقيت الدوحة. سنتعرف من خلالها على ورشة عمل أحد الحرفيين الإيطاليين وسنستكشف أسرار صناعة حقائب اليد اليدوية.
تعتبر منطقة إميليا رومانيا مركزًا إنتاجيًا حيث يؤدي التميز الصناعي في الخياطة والإكسسوارات إلى سحر «صنع في إيطاليا»، ستكشف ورشة العمل عن كيف يصبح التصميم حقيقة واقعة في أيدي الحرفيين الخبراء.
سيتمكن المشاركون من مقابلة الحرفي الإيطالي، رينو ماجناني، والمعروف بدقته في صياغة الأبعاد وشغفه بالكمال، وسننضم إليه في رحلته الفنية في أعماله الجلدية الفاخرة. ستقوم الأستاذ المساعد في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، فيديريكا فيزاني، ببث العملية خطوة بخطوة مباشرة من ورشة العمل في إيطاليا. سيحصل المشاركون على فرصة طرح الأسئلة على السيد رينو ماجناني.
أما ورش العمل القادمة في سلسلة «إيكو لاب الفاخرة» فستشمل كلا من:
• ورشة عمل «دينيم، المصممون وديفاس» – (الدينيم هو قماش قطني مبرد يستخم في صناعة الجينز) والتي سيقودها بيل كيرتن، مالك «بي بي دي ووشهاوس - BPD Washhouse» في نيويورك، أحد بيوت صناعة ومعالجة قماش الدينيم، والذي يوصف بأنه «استوديو حقيقي للتطور والبحت»، قام بيل بتطوير أقمشة الدنيم المستدامة لكبار المصممين في أميركا بالإضافة إلى بعض أكبر العروض على تليفزيون الواقع.
• رسام الأزياء الشهير ريتشارد هينز، من بروكلين، والذي ساعد عمله في إعادة ظهور فن الرسوم التوضيحية للأزياء واستبدال الانبعاثات الكربونية الواسعة النطاق والناتجة عن إجراء جلسات التصوير.
• زيارة عبر الإنترنت لاستوديو الفنانة هيلين كيركوم في لندن والتي ستجري ورشة عمل حول «مصنوع حسب الطلب» في صناعة الأحذية الرياضية من المواد الستعملة والذي تسبب في ضجة كبيرة في مجتمع الفن والأزياء في لندن.

الصفحات