+ A
A -
أعلنت شركة أعمال عن تحقيقها أرباحا صافية بلغت 91.6 مليون ريال، كما حققت نموا في إيراداتها بنسبة 2.8 % إلى 972 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وقال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة أعمال: «فيما يزال الأداء المالي والتشغيلي لشركة أعمال متأثرا بأزمة جائحة (كوفيد- 19) خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020،
إلا أن بوادر التعافي بدأت في الظهور، وعلى الرغم من التحديات غير المسبوقة في الأسواق والتي فرضها انتشار جائحة كورونا والمنافسة القوية، فقد تمكن قطاع التجارة والتوزيع من تقديم أداء قوي حيث حقق ارتفاعا في الإيرادات وصافي الأرباح بنسبة 26 % و18 % على التوالي. ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى الأداء الذي قدمته شركة ابن سينا الطبية والتي شهدت زيادة كبيرة في حجم الطلب، ويشهد أيضا قطاع الإنتاج الصناعي بوادر تحسنٍ، لاسيما على مستويات أنشطة المشاريع، وذلك في ظل استعداد دولة قطر لاستضافة مونديال 2022. وقد فازت شركة كابلات أعمال للتجارة والمقاولات التابعة لشركة أعمال بعقد رئيسي لمدة ثلاث سنوات مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المالك والمشغل الوحيد لنظام النقل والتوزيع لقطاعي الكهرباء والماء في قطر وذلك بهدف تزويدها بالكابلات ذات الجهد المتوسط بقدرة 11 كيلوفولت وكابلات أنظمة الحماية والتحكم بالجهد العالي. ويمثل هذا العقد الذي تبلغ قيمته 694 مليون ريال لمدة ثلاثة أعوام، دليلا على قدرتنا التنافسية في هذا القطاع. وقد سجل قطاع الإنتاج الصناعي نمواً بنسبة 23.8 % على أساسٍ سنوي مدفوعاً بالفوز بعقودٍ جديدة، وذلك على الرغم من استمرار الضغط على الأسعار وهوامش الربح والمنافسة الحادة التي واجهتها أعمال للخرسانة الجاهزة. واستجابةً لذلك فإننا نواصل التركيز على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين قاعدة الإنتاج لدينا والتنويع عبر الاستفادة من مصادر دخل جديدة».
وأضاف سعادته قائلا: «بالنسبة لأداء القطاع العقاري فقد استمر تأثير قرار إعفاء الإيجارات الذي قدمته شركة أعمال للمستأجرين في كل من سيتي سنتر الدوحة وسوق الحراج على أداء هذا القطاع، وهو قرار اتخذناه من دافع حرصنا على أن نقوم بواجبنا وأن نبذل قصارى جهدنا لدعم اقتصادنا الوطني وذلك عن طريق دعم المستأجرين لدينا في ظل هذه الأوقات المليئة بالتحديات. ففي حين انه تم افتتاح معظم محال سيتي سنتر الدوحة عقب إغلاقها بسبب جائحة كورونا استمرت أعمال في تقديم الدعم المالي للمستأجرين طوال الربع الثالث من العام الجاري 2020، بينما يبدأ المجمع في استعادة الإقبال السابق عليه وفيما يخص قطاع إدارة الخدمات، فقد تأثرت أعمال للخدمات بانخفاض الطلب على أعمال الضيافة وخدمات إدارة المرافق، كما بقيت شركات أخرى مثل مركز الترفيه العائلي (Fun City)، وونتروندرلاند (Winter Wonderland) مغلقة نتيجةً للقيود المتعلقة بفيروس كورونا وذلك إستجابةً لقرار الحكومة القطرية الرشيدة».
ومن جانبه، قال سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «أعمال»: «طوال فترة الربع الثالث من العام الجاري، انصب تركيز مجلس إدارة شركة أعمال وفريقها الإداري على توجيه الشركة بالطريقة المُثلى داخل بيئةٍ مليئةٍ بالتحديات ، آخذين بعَينِ الاعتبار أهمية الحفاظ على قوة مركزنا المالي وضمان استمرار أنشطتنا في مركز قوي ومهيأ للمستقبل، عبر تحسين الأداء التشغيلي بشكل مستمر. ونتيجةً لذلك، فقد نجحنا في التصدي مرةً أخرى لآثار وتداعيات هذه الجائحة خلال الربع الثالث من 2020، محافظين على الربحية، ومُسجّلين نمواً كبيراً، ومُحافظين على نسبة اقتراض المنخفضة، مع زيادة الاستثمار الرأسمالي».
وتابع سعادته قائلا: « قام القطاع العقاري بالبدء في أعمال تطوير الواجهة الأمامية لمجمع سيتي سنتر الدوحة، والتي ستشهد افتتاح مقاهٍ ومطاعم خارجية جديدة وإضافة المناظر الطبيعية، كما بدأت أعمال العقارية في تجديد العديد من المباني والمجمعات السكنية لتحسين عروضها ومركزها التنافسي في السوق العقاري. ومن أجل تحسين الكفاءة في شركة أعمال للخرسانة الجاهزة نفذنا عدد من التحسينات التشغيلية تضمنت مراجعة سياسات المبيعات والأسعار وذلك من أجل زيادة القدرة التنافسية».
وأضاف: «نتوقع استمرار التحديات الحالية حتى نهاية العام 2020، حيث تسود حالة من عدم اليقين حول جائحة كورونا وبالرغم من ذلك ، فإننا نتوقع على المدى الطويل، توافر فرص كبيرة في القطاعات الأربعة التي تعمل بها شركات أعمال. ولا نزال على ثقة في أن تنويع نموذج أعمالنا وقوة ملاءتنا المالية سيضمن بقاء المجموعة في وضع جيد لاغتنام الفرص التي ستتاح مع تعافي السوق، كما يسعدنا أن نعلن أنه مع بداية الربع الرابع من العام الجاري 2020، تم إدراج أعمال في مؤشر بورصة قطر الذي يضم أسهم أكبر 20 شركة مدرجة وأكثرها سيولةً وذلك من خلال رسملة سوق الأسهم المتاحة للتداول. وباعتبار مؤشر بورصة قطر كمؤشر مرجعي للبورصة ولبعض محافظ الإستثمار، فإننا نرحب باستثمارات المحافظ الجديدة التي سيجلبها إدراج سهم شركة أعمال في مؤشر بورصة قطر».
copy short url   نسخ
29/10/2020
1363