+ A
A -
الدوحة - الوطن
تعززت قدرة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة على تأطير المناقشات المعاصرة حول الإسلام في سياق عالمي من خلال النتائج التي توصل إليها مقال نُشر مؤخرًا في مجلة مُحَّكَمة.
وتناول المقال، الذي نُشر في مجلة «باسيفيك بيسين فينانس جورنال» بعنوان «مسح للتمويل الإسلامي: التأثيرات والمؤثرون»، المساهمات التي قدمها المؤلفون، والمؤسسات، والدول لمجموعة متنامية من المؤلفات المتعلقة بالتمويل الإسلامي. ويركز المقال بشكل خاص على ما يقرب من 250 بحثًا نُشرت منذ عام 2015، وأنتجها 406 مؤلفين مرتبطين بمائتين وثمانين مؤسسة من 57 دولةً. وتوفر هذه المعالم الأساس لتصنيف البصمة العالمية، وتأثير المؤلفين والمؤسسات بناءً على تنزيلات الأبحاث والاستشهادات العلمية.
ويضع المسح عضوين من أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات الإسلامية على القمة بقوة في مجالاتهما البحثية وجوانب اهتماماتهما. ويتبوأ الدكتور مصطفى ديسلي، الأستاذ المساعد في قسم الاقتصاد والتمويل الإسلامي بالكلية، المرتبة الخامسة من حيث إجمالي التنزيلات والاقتباسات العلمية من الأبحاث المتعلقة بالصيرفة الإسلامية. كما يحتل الدكتور ديسلي المرتبة 12 في تصنيف جميع البحوث المتعلقة بالتمويل الإسلامي. ويرافقه في كلتا القائمتين الدكتور أحمد عيسان، الأستاذ بالكلية ومنسق برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد، الذي حلَّ في المرتبة السادسة والخامسة عشرة على التوالي.
وعلَّق الدكتور رماح غريب، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية والطلابية بكلية الدراسات الإسلامية، على النتائج التي نشرتها المجلة فقال: «نود أن نهنئ زملائنا على هذا الإنجاز المذهل. فليس من الرائع فقط أن ترد أسماؤهم برفقة أكاديميين مرموقين من جميع أنحاء العالم، بل يعزز ذلك الإنجاز كذلك من سمعة برامجنا وأنشطتنا البحثية. وبالنظر إلى المستقبل، من الضروري أن يحافظ أعضاء هيئة التدريس لدينا على هذه المكانة المرموقة في التصنيفات العالمية. ولن يؤدي ذلك إلى ترسيخ المكانة الرائدة للكلية في طليعة المناقشات الإسلامية المعاصرة فحسب، بل سيساهم أيضًا بقوة في الجهود التي تبذلها جامعة حمد بن خليفة لتعزيز حضورها على الساحة العالمية».
copy short url   نسخ
29/10/2020
469