+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت قطر للبترول عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي والمكثفات في حقل لويبيرد (Luiperd) الواقع في المنطقة الاستكشافية رقم 11B/‏12B، في حوض أوتينيكوا (Outeniqua) على بعد 175 كيلومترا، قبالة الساحل الجنوبي لجنوب أفريقيا.
ويعتبر هذا الاكتشاف الثاني في المنطقة رقم 11B/‏12B، التي تعمل قطر للبترول على استكشافها بالشراكة مع شركة توتال (المشغل) وكل من شركة CNR International، وشركة Main Street.
وكانت قطر للبترول قد أعلنت في فبراير من العام 2019، اكتشافاً هاماً للغاز الطبيعي والمكثفات في حقل برولبادا الواقع في نفس المنطقة الاستكشافية، وهو ما يعتبر علامة فارقة تفتح الباب أمام أعمال تنقيب جديدة في جنوب أفريقيا.
وفي تعليقه على هذا الاكتشاف، صرح سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قائلاً: «يسعدنا الإعلان عن الاكتشاف الثاني من نوعه في مشروعنا المشترك للاستكشاف والتنقيب في جنوب أفريقيا. وقد جاءت النتائج الأولية للبئر أفضل مما كان متوقعاً، وهو ما يوفر فرصاً كبيرة لمزيد من أنشطة الاستكشاف والتقييم في هذه المنطقة، وللنظر في تطوير وتسويق هذه الاكتشافات بالتعاون مع شركائنا».
وأضاف:«أود بهذه المناسبة أن أهنئ شركاءنا في هذا المشروع، وأن أقدم الشكر لشركائنا في جنوب أفريقيا على جهودهم التي أدت إلى هذا الاكتشاف الهام وسط التحديات التي فرضتها الجائحة، بأمان وكفاءة. كما أود أن أثني على الجهود الكبيرة والناجحة لفريق تطوير الحقول والاستكشاف في قطر للبترول».
وقد تم حفر حقل لويبيرد 1X بأمان إلى عمق يبلغ حوالي 3,400 متر، حيث تم اكتشاف مكمن من 73 متراً، يحتوي على الغاز والمكثفات في خزانات من العصر الطباشيري، ويتم حالياً تقييم خيارات التطوير التجارية المختلفة لهذه الاكتشافات.
وتبلغ مساحة المنطقة رقم 11B/‏12B حوالي 19,000 كيلومتر مربع، ويتراوح عمق المياه فيها من 200 إلى 1,800 متر.
وتتولى شركة توتال الفرنسية عمليات الاستكشاف، حيث تشارك في المشروع بنسبة 45 بالمائة، بينما تمتلك قطر للبترول 25 بالمائة، وشركة CNR International الكندية 20 بالمائة وشركة Main Street عشرة بالمائة.
copy short url   نسخ
29/10/2020
1406