+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت مجموعة بروة العقارية، وهي الشركة العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020، وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 724 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 0.19 ريال قطري، وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة مستوى 32 مليار ريال قطري، كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 19.8 مليار ريال.
وعلى الرغم من انخفاض صافي ربح الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020 مقارنة بالفترة المقابلة في العام الماضي، فإن «بروة العقارية» ترى أن هذا الانخفاض يرجع إلى بنود غير متكررة في طبيعتها مثل خسائر التدني في القيمة، إلا أنه وعلى الجانب الآخر فقد نجحت الشركة في تعزيز إيراداتها التشغيلية المستمرة، حيث زادت صافي إيرادات الإيجارات بنسبة 15 %، بالإضافة إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 12 %، وانخفاض صافي تكاليف التمويل مما أسهم في زيادة صافي الدخل النقدي للمجموعة عن الفترة.
ونجحت مجموعة بروة العقارية خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020 في توقيع عقود تمويل بقيمة 2,725 مليون ريال قطري وذلك بهدف إعادة تمويل تسهيلات ائتمانية حالية وبما يسهم في تدعيم الموقف النقدي للمجموعة خلال الفترة المقبلة.
وعلى الرغم من التحديات التي تواجه سوق العقارات نتيجة لجائحة كورونا، إلا أن الشركة ماضية بعزم نحو تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق، وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة وقد نجحت المجموعة مؤخراً في تدعيم محفظتها العقارية بالعديد من المشاريع التشغيلية الجديدة.
وبحسب بروة العقارية، فإن مشروع مجمع مكينس لسكن العمال يمثل أحد أبرز مشاريعها حيث يعد أحد ثمار التعاون بين شركة بروة العقارية وحكومة دولة قطر بهدف تدعيم الجهود المبذولة من الحكومة للارتقاء بأوضاع سكن العمال وتلبية احتياجات السوق المحلي للمساكن الخاصة بالعمال تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 واستعدادات قطر لاستضافة مونديال قطر 2022.
ويقع المشروع على طريق سلوى ويتضمن عدد 3,170 وحدة سكنية تحتوي على 25,360 غرفة سكنية للعمال بالإضافة إلى محلات تجارية، هايبر ماركت ومساجد ومركز أمن ومركز خدمات حكومي بالإضافة مواقف للباصات والسيارات.
وقد بدأت بروة العقارية في أنشطة تأجير المرحلة الأولى من المشروع عن طريق شركتها التابعة الوصيف لإدارة الأصول خلال شهر يوليو 2019، كما بدأت أنشطة تأجير المرحلة الثانية خلال الفترة.
وسلطت «بروة العقارية» الضوء على المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة والتي تضم 561 مخزن بمساحة 300 متر مربع لكل منها، و118 ورشة بمساحة 144 مترا مربعا لكل منها، وتبلغ نسبة الإشغال الحالية بالمشروع 91 % للورش و71 % في المخازن وفي المقابل فإن المرحلة الثانية من مشروع مرافق الخور الرياضية تتضمن عدد 516 شقة سكنية بمساحة بناء إجمالية تبلغ 53,639 مترا مربعا بالإضافة إلى هايبر ماركت وصالة متعددة الأغراض، وتم الإنهاء من أعمال الإنشاء في نهاية العام 2019 وتم البدء في تأجير المشروع خلال العام 2020. وتبلغ نسبة الإشغال الحالية بالمشروع 68.41 %.
واستعرضت «بروة العقارية» تطورات مشروع دارة (أ)، الذي يمثل المرحلة الأولى من مشروع دارة الواقع في مدينة لوسيل حيث يغطي المشروع أرض بمساحة 16,412 متراً مربعاً وتبلغ مساحة البناء الإجمالية 54,630 متراً مربعاً ويتضمن المشروع 271 شقة بمساحات متنوعة، وقد بدأت الشركة في طرح وحدات المشروع للبيع.
كما تستمر المجموعة في تنمية محفظتها العقارية بتطوير العديد من المشروعات الجديدة، منها: المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والذي بدأ التنفيذ فيها في الأول من أغسطس 2019 والتي يتم تنفيذها على أرض بمساحة 340 ألف متر مربع، لتقدم 118 معرضا للسيارات المستعملة وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر امتداد للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع.
وخلال الفترة، تم توقيع اتفاقية تطوير مدارس قطر – الحزمة الأولى بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي من المتوقع الإنتهاء من تطويرها خلال العام 2022 بينما تعمل مجموعة بروة العقارية حالياً على الإنتهاء من الإجراءات اللازمة للتعاقد بشأن المشروع في تنفيذ مشروعين جديدين في منطقة الوكرة. ومن المخطط أن يتم تخصيص أحد المشروعين كمجمع سكني للعمال والآخر كمدينة سكنية متكاملة تخصص للعائلات ذوي الدخل المحدود.
كما تعمل «بروة العقارية» أيضاً على دراسة الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع التطويرية المطروحة من الهيئة العامة للأشغال بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيتوقف مشاركة المجموعة في أي من هذه المناقصات على الجدوى الاقتصادية لها وتناسبها مع استراتيجية المجموعة التنموية، ومن المقرر أن تواصل مجموعة بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الاستخدام الأمثل لها بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة ويسهم في تنمية العائدات المستدامة.
هذا بالإضافة إلى استمرار حرص مجموعة بروة العقارية على تعزيز مبدأ الشراكة مع الحكومة لتطوير مشروعات عقارية تنموية تسهم في تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين، كما تسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وتلبي احتياجات تنظيم كأس العالم 2022، وذلك وفاءً لدور المجموعة كشركة وطنية رائدة في مجال التطوير العقاري.
copy short url   نسخ
28/10/2020
497