الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فتح القبول في «العلوم الصحية» و«الصيدلة»

فتح القبول في «العلوم الصحية» و«الصيدلة»

فتح القبول في «العلوم الصحية» و«الصيدلة»

كتب محمد أبوحجر
أعلنت إدارة القبول في جامعة قطر عن فتح باب القبول في كلية العلوم الصحية (للبنات) وكلية الصيدلة (بنين وبنات) للفصل الدراسي ربيع 2021، وذلك بعد أن كان القبول في الكليتين مغلقا منذ بداية فتح باب القبول.
كما فتحت الجامعة باب القبول في كلية التربية للطالبات الجدد للفصل الدراسي ربيع 2021، وذلك بعد أن كان مقتصرا على البنين فقط في بداية فترة التقديم.
كما أوضحت الجامعة أنه بناء على الأوضاع الراهنة لتفشي فيروس COVID-19 وبناء على الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دولة قطر للحد من انتشار الفيروس، فإن جامعة قطر تعتذر عن استقبال الطلبة الدوليين للقبول للفصل ربيع 2021، ويمكن للطلبة التقدم مستقبلا بالفصول القادمة.
هذا وكانت أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2021 لمن استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول بداية من 11 اكتوبر المقبل وحتى 3 نوفمبر المقبل وذلك للطلبة الجدد وللطلبة المحولين والطلبة المتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات.
ويتم تقديم طلب القبول من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، وتسليم المستندات المطلوبة في الموعد المحدد.. على أن يتم الإعلان عن قرارات القبول لربيع 2021 بتاريخ 20 ديسمبر المقبل في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين.
ونوهت الجامعة أن معايير القبول في التخصصات المختلفة تخضع لقواعد وشروط القبول، ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق به، وأن القبول في جميع الكليات يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، على أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية.
وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.
ودعت إدارة القبول والتسجيل في الجامعة جميع الطلبة الراغبين بالتقديم لربيع 2021، إلى تسليم جميع المستندات بناءً على نوع الطلب الذي تقدم به الطالب في المواعيد المحددة في الجداول الزمنية للتسجيل.
وفي سياق مواز انتهت الجامعة من استقبال طلبات إعادة القبول إلكترونيا للفصل الدراسي ربيع 2021 21 اكتوبر الماضي، وهو ما سيتيح لطلبة مرحلة البكالوريوس الذين تركوا الدراسة بالجامعة، ولم يمض عامان على طي قيدهم في الجامعة التقدم لإعادة القبول.
وتفتح الجامعة بهذه الخطوة باب الأمل للطلبة الذين انسحبوا من الدراسة، أو المتغيبين عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية دون موافقة مسبقة أو الذين تم تعليق دراستهم عن البرنامج التأسيسي بسبب تغيبهم لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين، حيث تساعد إعادة القبول الطلبة الذين لم يكملوا متطلبات البرنامج خلال أربعة فصول دراسية منتظمة على العودة للدراسة مرة أخرى، وكذلك الطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية، وينتظرون قرار عودتهم للجامعة مرة أخرى.
ومن المقرر أن تعلن الجامعة قرارات إعادة القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين في 29 نوفمبر 2020
وأكدت الجامعة أن تقديم طلب إعادة القبول لا يعني بالضرورة الموافقة عليه، وستقوم اللجنة المختصة بمراجعة وتقييم جميع الطلبات المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، حيث تعتمد تلك اللجنة بعدد من المعايير والإجراءات الموافق عليها من قبل كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.