+ A
A -
لا يختلف اثنان على أن شطائر الهوت دوج لا تؤكل دون إضافة الخردل إليها، لكن هل يصلح الخردل كمركب للعناية بالشعر؟ قبل أن تستغرب السؤال، دعنا نخبرك بأننا نتحدث عن زيت الخردل وليس المعجون الأصفر الذي يأتي في الزجاجة القابلة للعصر.
اتضح أن زيت الخردل له في الواقع بعض الفوائد للشعر وفروة الرأس، إذ يستخرج عن طريق عصر بذور الخردل، ولطالما استخدم في طب الأيورفيدا لعلاج مجموعة متنوعة من المشكلات من بينها مشاكل الشعر وفروة الرأس مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر.
كيف يمكن أن تكون هذه البذرة الصغيرة مفيدة جداً لشعرك؟ فيما يلي، يشرح أخصائيا الشعر ويليام غاونيتز وغريتشن فرايز، وأخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة لموقع Byrdie د. جنيفر شوالك، فوائد زيت الخردل للشعر.
حقائق سريعة
عن زيت الخردل
نوع المكون: مرطب ومضاد للالتهابات
الفوائد الرئيسية: يرطب فروة الرأس والشعر، ذو خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وقد يساعد في تعزيز نمو الشعر.
من يجب أن يستخدمه: بشكل عام، أي شخص يريد أن يحسن الصحة العامة لشعره وفروة رأسه، بالإضافة للذين ينتابهم قلق بشأن تعرضهم لمشكلات مثل الجفاف أو تساقط الشعر أو قشرة الرأس، كما وضحت غريتشين. ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر مهيجاً لفروة الرأس للغاية، لذلك من المهم استخدامه بحذر وعلى بقعة صغيرة أولاً لاختباره.
معدل استخدامه: بشكل عام، يمكن استخدامه كعلاج أسبوعي أو شهري.
يعمل بشكل مثالي: عندما يخلط مع الزيوت الأخرى التي لها فوائد للشعر وفروة الرأس مثل الجوجوبا وجوز الهند.
لا ينصح باستخدامه مع: وفقاً لجينيفر، لا توجد مكونات معروفة لا ينبغي خلطها بزيت الخردل. ومع ذلك، من المهم إجراء اختبار حساسية قبل الاستخدام للتأكد من أن بمقدورك تحمله.
تركيبة زيت الخردل الغنية
تقول د. جنيفر شوالك «زيت الخردل غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، مثل أوميغا 3 و6، والمعادن المختلفة بما في ذلك الكالسيوم والحديد والزنك، وكذلك مضادات الأكسدة مثل فيتامين ب وإي».
باختصار، تستخدم بذور الخردل الصغيرة في طب الأيورفيدا التقليدي، لمعالجة كل شيء بدءاً من أمراض اللثة إلى العدوى الطفيلية وحتى تساقط الشعر.
تضيف أخصائية الأمراض الجلدية أنه من الجدير بالذكر أن زيت الخردل غير معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية للتناول عن طريق الفم في الولايات المتحدة لأنه يمكن أن يحتوي على تركيز عالٍ من حمض الإيروسيك السام، ولكن يمكن استخدامه موضعياً على فروة الرأس والشعر.
فوائد زيت الخردل للشعر
• يقلل الالتهاب على فروة الرأس: إن أحماض الأوميغا الدهنية ومضادات الأكسدة التي ذكرناها توفر العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات الشعر وتعمل كمضادات للالتهابات.
• له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات: تقول جينيفر إن هذا يجعل زيت الخردل خياراً جيداً محتملاً لمعالجة مشاكل مثل قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، يشير ويليام غوانيتز الذي درس زيت الخردل وعمل به على نطاق موسع إلى أن بذور الخردل لها أيضاً تأثيرات مضادة للطفيليات، مما يجعلها فعالة ضد نوع معين من العث الموجود على فروة الرأس.
• قد يساعد في تعزيز نمو الشعر: توضح جينيفر أن إحدى الدراسات التي أجريت على زيت عشبي موضعي (استخدم زيت الخردل كأساس له) وجدت أنه فعال ليس فقط في علاج قشرة الرأس، ولكنه مفيد أيضاً في الحد من تساقط الشعر وتعزيز نموه. أولاً، هناك خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر الناجم عن الالتهاب. ثانياً، تشير جينيفر إلى أن هناك بعض الأدلة على أن بعض المركبات الموجودة في الخردل تؤثر على مستقبلات بعينها في بصيلات الشعر، والتي تلعب دوراً في التحكم في نمو الشعر. وأخيراً، بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر كائناً طفيلياً يُعرف باسم الدودة الجريبية، وهو أحد أنواع العث الذي يحيا على سطح جلد الإنسان ويؤثر على بصيلات الشعر ويضعف نمو الشعر، وبذور الخردل معروفة بقدرتها على قتل هذا العث. ولكن يلزم الانتباه إلى أن الدودة الجريبية تتغذى على الزيت؛ لذلك ينصح ويليام بعدم استخدام زيت الخردل على فروة الرأس، وبدلاً من ذلك يقول إن الصبغات المصنوعة من مسحوق الخردل المطحون هي خيار أفضل بكثير.
• يحسن المظهر العام للشعر: في حين أن أغلب الفوائد تتركز إلى حد كبير حول تأثيرات زيت الخردل على فروة الرأس، لكن بمقدور الزيت أيضاً أن يساعد في تنعيم الأطراف المتقصفة وجعل شعرك أكثر لمعاناً لأنه غني جداً بالأحماض الدهنية.
ولكن هل يمكن استخدام زيت الخردل لكل أنواع الشعر؟
نعم يمكن استخدامه على جميع أنواع الشعر، ولكن ليس لجميع أنواع البشرة عندما نريد تطبيقه على فروة الرأس. يتفق جميع الخبراء الذين تحدثنا إليهم على أنه يمكن أن يكون مهيجاً للبشرة للغاية، إذ يسبب احمراراً والتهاباً بل قد يمتد إلى إحداث حروق بفضل المركبات المهيجة للجلد مثل حمض الإيروسيك وأليل ثيوسيانات. من الضروري إجراء اختبار حساسية قبل وضعه على فروة الرأس للتأكد من أن بشرتك يمكنها تحمله، ويجب على من لديهم بشرة حساسة استعماله بحذر شديد. وبالمثل، يوصى غالباً بدمج زيوت الخردل مع زيوت أخرى لتقليل احتمالية إحداثها تهيجات بالبشرة.
طرق استخدام الخردل للشعر، زيت أو مسحوق البذور
التزييت السريع:
توضح جينيفر أنه في حين أن هناك بعض العلوم التي تدعم فوائد زيت الخردل، ليس هناك دراسات أعدت للتحقق من أفضل طريقة لاستخدامه، أحد الخيارات هو القيام بما يسمى «التزييت السريع»: توضح غريتشين الطريقة فتقول: «خذ حوالي ملعقة صغيرة من زيت الخردل ودلكه في فروة رأسك لمدة خمس دقائق على الفور قبل غسل الشعر بالشامبو».
ماسك للشعر الجاف:
لزيادة الفعالية، يمكنك وضع نفس الكمية على فروة الرأس، ثم ارتداء غطاء الاستحمام وتركه لمدة 30 دقيقة. سوف يحجز غطاء الاستحمام الحرارة ويساعد الزيت على اختراق فروة رأسك بشكل أفضل. إذا كنت ستنفذ الاقتراح الأخير، فمن الجيد الجمع بين زيت الخردل وزيت آخر؛ ترى غريتشن أن زيت جوز الهند هو أحد الخيارات الجيدة، خاصةً إذا كان شعرك جافاً للغاية. سوف يساعد هذا في تقليل احتمالية تهييج زيت الخردل لفروة رأسك ويمنحك فوائد إضافية من الزيت الثانوي. (في كلتا الحالتين، تأكد من إجراء اختبار الحساسية هذا أولاً ثم تابع بغسيل الشعر بشامبو). بشكل عام ترى جينيفر أن بإمكانك إجراء أي من هذه العلاجات أسبوعياً أو شهرياً.
مسحوق بذور الخردل:
يقول ويليام غوانتيز إن أفضل طريقة لجني الفوائد الموضعية للخردل هي بإعداد صبغة من مسحوق بذور الخردل المطحون، بدلاً من استخدامه في شكل زيت، ويضيف أيضاً أنه من الصعب جداً العثور على زيت خردل نقي وعالي الجودة وأن العديد من المنتجات الموجودة في السوق مضاف إليها جميع أنواع الزيوت النباتية التي يمكن في النهاية أن تبطل فوائد الخردل. ويقترح الجمع بين ربع ملعقة صغيرة من المسحوق مضافة إلى أونصتين من الماء (حوالي 60 غراماً) للتطبيق الموضعي، لكنه يشدد على أنه يجب أن وضعها بحذر شديد نظراً لاحتمال أن تسبب تهيجاً للجلد وإجراء اختبار الحساسية.
copy short url   نسخ
28/10/2020
1796