+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظم قسم الثقافة والفنون ورشة لإعداد وإنتاج البرامج الإذاعية، حضرها نحو 70 طالبا وطالبة، من مختلف الكليات والتخصصات في جامعة قطر، ممن يجمعهم حب الإذاعة، والرغبة في العمل بمجال الإعلام، وذلك في إطار مشروع إدارة الأنشطة الطلابية في جامعة قطر المعنيّ بتأسيس أول إذاعة إنترنت تحت مسمى QU Radio.
تناولت الورشة التي قدمها الأستاذ مسعود عبدالهادي رئيس قسم الثقافة والفنون بالإنابة، عددًا من المحاور الرئيسية، حيث تناول المحور الأول مقدمة عامة، تعرَّف فيها المشاركون على نشأة الإذاعة وأهميتها، والتطور الذي حصل في مجال تقديم البرامج الإذاعية عبر الإنترنت، والبث عبر شبكة Sound cloud.
وركزت الورشة أيضًا على تجربة جامعة قطر السابقة في إنتاج وتقديم برنامج شؤون تعليمية، الذي كان يتم بثُّه عبر إذاعة قطر، ويقدمه طلاب وطالبات جامعة قطر، كما تعرَّف المشاركون خلال المحور الثاني من الدورة، على أنواع البرامج الإذاعية، وكيفية إعداد البرنامج من الفكرة، إلى كتابة الحلقة، ومن ثم عملية التسجيل والمونتاج والبث.
وعن أهمية هذه الورشة، قالت الأستاذة ندى العمادي مدير إدارة الأنشطة الطلابية: «جاءت الورشة في إطار سلسلة من الورش المتنوعة في مختلف الفنون الإذاعية، حيث من المتوقع قريبًا الإعلان عن ورشة فن الإلقاء الإذاعي، وأيضًا ورشة كتابة الدراما الإذاعية، وكل ذلك يصب في إطار بناء جيل متميز من الطلبة، يمتازون بالموهبة والمهارة في نفس الوقت، لإدارة إذاعة جامعة قطر الافتراضية واستمراريتها.
وأشارت العمادي إلى أن الإذاعة في مرحلتها الأولى، ستبث عبر الإنترنت، وشبكات التواصل، وتطبيق خاص بالإذاعة، مما يجعلها في متناول جميع الطلبة، ومنتسبي الجامعة، والمجتمع المحلي، كما يكفل البث عبر الإنترنت انتشار الإذاعة خارج الحدود المحلية.
وعن سبب مشاركته في ورشة إعداد وإنتاج البرامج الإذاعية، يقول الطالب عبدالرحمن الباكر: «إن ذلك يأتي في إطار اهتمامه بإعداد البرامج الإذاعية والإعلامية بشكل عام». وبدورها، تقول الطالبة آية زيدان إنها تنوي إطلاق مشروع إذاعي قريبا، وهذا سبب مشاركتها في الورشة، للتعرف على تقنيات الإذاعة.
copy short url   نسخ
26/10/2020
1626